العدد 4467 - السبت 29 نوفمبر 2014م الموافق 06 صفر 1436هـ

دمشق: غارات التحالف الدولي لم تضعف «داعش» وتدعو للضغط على تركيا

معارك للمرة الأولى عند الحدود التركية بين الأكراد والمتشددين

اشتداد وطيس المعارك في عين العرب - REUTERS
اشتداد وطيس المعارك في عين العرب - REUTERS

رأى وزير الخارجية السوري وليد المعلم في لقاء تلفزيوني أن غارات التحالف الدولي على مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» لم تضعف هذه المجموعة الجهادية المتطرفة، معتبراً أن هذه الغارات لن تحقق هدفها إذا لم تضبط تركيا حدودها.

وقال المعلم في لقاء مع قناة «الميادين» بثته أمس الأول (الجمعة) «هل (داعش) اليوم وبعد أكثر من شهرين على غارات التحالف أضعف؟ كل المؤشرات تقول إنه ليس أضعف».

وأضاف «إذا لم تقم الولايات المتحدة وأعضاء مجلس الأمن بجهد حقيقي لإجبار تركيا على ضبط حدودها فإذاً كل هذه الحركة وحتى غارات التحالف لن تقضي على داعش»، معتبراً أن المقاتلين الأجانب في صفوف هذا التنظيم دخلوا سورية عبر الأراضي التركية.

من جهة أخرى، قال المعلم في لقاء مع قناة «المنار» التابعة لحزب الله اللبناني عقب زيارته الأخيرة إلى روسيا حيث التقى الرئيس فلاديمير بوتين «خرجنا بنتائج مرضية بين الطرفين أبرزها إيجاد آلية لوضع أسس الحوار وأهدافه وللمضي قدماً فيه»، في إشارة إلى حوار بين السلطة في دمشق والمعارضة.

وأضاف «الجانب الروسي يريد الحوار مع المعارضة الوطنية، بمعنى حوار سوري سوري بعيداً عن أي تدخل خارجي، وهو ما نصبو إليه، لكن العملية قد تحتاج إلى مزيد من الوقت (...) وإلى إعادة نظر من قبل مجموعات المعارضة بمواقفها الجامدة السابقة إذا كانت جادة في إيصال الحوار (...) إلى نتائجه المرجوة».

على صعيد متصل، تدور معارك عنيفة بين المقاتلين الأكراد وتنظيم «داعش» في مدينة عين العرب السورية الحدودية تشمل للمرة الأولى منطقة المعبر الذي يصل المدينة بتركيا، بحسب ما أفاد أمس (السبت) المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة «فرانس برس» إن «انتحارياً من تنظيم «داعش» يقود سيارة مفخخة فجر نفسه فجراً في منطقة المعبر الحدودي بين كوباني وتركيا ثم اندلعت اشتباكات عنيفة مع مقاتلي وحدات حماية الشعب» الكردية. وأضاف «هذه المرة الأولى التي تدور فيها معارك بين الجانبين في منطقة المعبر».

من جهته، قال مسئول محلي في كوباني لـ «فرانس برس» إن «تنظيم «داعش» صعد هجماته في محيط المعبر، ووقعت هجمات عنيفة فجراً قرب هذا المعبر الذي لا يزال تحت سيطرة وحدات حماية الشعب».

وإلى جانب الاشتباكات عند المعبر، ذكر المرصد السوري أن «معارك طاحنة» تدور أيضاً في جنوب ووسط المدينة وعند أطرافها الشمالية، في ظل عمليات قصف من قبل تنظيم «داعش» شملت إطلاق نحو 90 قذيفة منذ الفجر.

العدد 4467 - السبت 29 نوفمبر 2014م الموافق 06 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً