العدد 4467 - السبت 29 نوفمبر 2014م الموافق 06 صفر 1436هـ

أيام البحرين السينمائية تختتم ندواتها أمس ... واليوم إعلان الفائزين بمسابقة الأفلام

الندوة الختامية لفعاليات أيام البحرين السينمائية
الندوة الختامية لفعاليات أيام البحرين السينمائية

الوسط - محرر الشئون المحلية 

29 نوفمبر 2014

قدّمت «أيام البحرين السينمائية» مساء أمس السبت (29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، آخر ندواتها التي جاءت تحت عنوان: «السينما والتلفزيون: لقاء أم افتراق» في قاعة محاضرات متحف موقع قلعة البحرين، وذلك في وقت تستعد فيه أيام السينما لختام فعالياتها في الحفل الذي يعقد اليوم الأحد (30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) في صالة 12 بمجمّع البحرين ستي سنتر في تمام الساعة 6:30 مساء.

وتناولت الندوة مساء أمس، التي قدّمها كل من خليل الدامون (المغرب)، مأمون البني (فرنسا)، وعدنان مدانات (الأردن) علاقة التلفزيون بالسينما، حيث أكد السيّد مدانات أن للتلفزيون دوراً مهمّاً في دعم الإنتاج السينمائي في العالم الغربي، على عكس الحاصل في الوطن العربي، موضحاً أن الانتاج التلفزيوني في الوطن العربي يستخدم أساليب تقليدية في وقت تسعى فيه صناعة السينما إلى رفع مستوى الإخراج التلفزيوني.

من جهته، أشار خليل الدامون إلى ضرورة وضع السينما والتلفزيون في الوطن العربي في إطار المشهد السمعي والبصري العالمي، مؤكداً أن كلتا الوسيلتين تعملان بشكل متجانس بحكم تطور وسائل الاتصال خلال العقد الأخير.

وفي السياق ذاته، أوضح مأمون البني أن الفروقات ما بين التلفزيون والسينما تتلاشى بفعل التطور التكنولوجي، إضافة إلى أن الكثير من المخرجين السينمائيين كانوا عاملين في التلفزيون.

أما في ختام «أيام البحرين السينمائية» فسيتم إعلان الفائزين في «مسابقة أيام البحرين السينمائية» التي يرأس لجنة تحكيمها علي أبو شادي (مصر) وبعضوية كل من لينا هويان الحسن (سورية)، ومحمد حسن أحمد (الإمارات).

ويذكر أن وزارة الثقافة أعلنت في وقت سابق قيامها بدعم ورعاية عدد من صناع السينما والافلام القصيرة بالبحرين، حيث قدّمت الوزارة دعماً لصناعة 13 فيلما روائيا قصيرا تتناول البحر كرمز اعمتد عليه في بناء الأفلام السردي لتقدم رؤية صناع السينما الشباب للبحر كحالة مميزة.

وكانت «أيام البحرين السينمائية» عرضت العديد من الأفلام العربية والعالمية والمحلية، كفيلم رسائل البحر (مصر)، موسم الرجال (تونس)، حبيبي بيستناني عند البحر (فلسطين)، صوت البحر (الإمارات)، حراقة (الجزائر).

أما الأفلام العالميّة التي عرضت فهي من عدّة دول بينها أميركا، المكسيك، الدنمارك. والأفلام الآسيويّة التي عرضت وشاركت في المهرجان جاءت من عدّة دول بينها: الفلبين، الصين، إيران، تركيا، وكمبوديا. إضافة إلى تقديم المهرجان الأفلام الفائزة بمسابقة مهرجان نقش للأفلام القصيرة، وعرض مجموعة من الأفلام بالتعاون مع نادي البحرين للسينما. أيضاً حظي زوّار الأيام السينمائية بفرصة مشاهدة الأفلام في الهواء الطلق، والتي قدّمت في الساحة الخارجيّة لمتحف موقع قلعة البحرين المطل على البحر.

العدد 4467 - السبت 29 نوفمبر 2014م الموافق 06 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً