العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ

إيران: قرار «أوبك» ليس في مصلحة الجميع لكننا لن نحتج

وزير النفط الإيراني
وزير النفط الإيراني

نقل موقع وزارة النفط الإيرانية عن وزير النفط بيجن زنغنه قوله إن قرار «أوبك» بالإبقاء على سقف الإنتاج من دون تغيير ليس مفيداً لكل الدول الأعضاء، لكن إيران لم تعترض عليه من أجل الحفاظ على وحدة الصف.

ونقل الموقع عن زنغنه قوله في مقابلة مع «سي.ان.ان»: «لا أعتقد أن هذا القرار مفيد لكل الدول الأعضاء في «أوبك»، لأن بعض الدول في «أوبك» كانت تعارض هذا القرار، لكن حرصاً على وحدة وتضامن «أوبك» قررنا عدم الاحتجاج على هذا القرار».

كان وزير البترول السعودي علي النعيمي أبلغ باقي أعضاء «أوبك» يوم الخميس أن عليهم التصدي لطفرة النفط الصخري الأميركية، رافضاً خفض إنتاج الخام بهدف الضغط على الأسعار وتقويض ربحية المنتجين في أميركا الشمالية.

وأعرب وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي عن دعمه لقرار «أوبك».

وقال المزروعي في تغريدة على موقع «تويتر»: «لا نؤيد القيام بدور المنتج المرن حين تهبط الأسعار. القرار لصالح السوق والزبائن والاقتصاد العالمي».

وأضاف في تغريدته أمس الأول السبت (29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) «ستعوض دول «أوبك» أي نقص في الإمدادات العالمية، لأننا المنتج الأكثر تأثيراً من حيث التكلفة مقارنة بالمصادر غير التقليدية».

وسجل النفط أقل مستوى في أربعة أعوام منخفضاً عن 70 دولاراً يوم الجمعة. وكانت الأسعار انخفضت بما يزيد عن الثلث منذ يونيو/ حزيران بفعل طفرة في إنتاج النفط الصخري ونمو ضعيف في الصين وأوروبا.

وكتب المزروعي «ستحدد السوق السعر المناسب الذي يمكن الثبات عليه على المدى الطويل.. ينبغي أن نتيح وقتاً كافياً للسوق كي تستقر».

العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:55 ص

      212

      ان تنقيص الانتاج لا مشكله فيه و لكن الزياده مثل السعوديه او اي بلد ثاني لا يمكن .. لا توجد طاقه الى اي زياده من اي دوله مثل كرة القدم بعد انتهاء الوقت لايحتسب اي هدف .. يعني يازائر رقم 2 نعت الاشخاص بالغباء او ...هذا النعت ف....ا .. لان هذا الرحل يتكلم بعلم وليس مثلك .. ايران تعتمد على اشخاص كفوئين وليس مهرجين.. .............. مثلا تهدد دائما بسد الناقص ولا توجد طاقه لديها 1. مواني 2. خزانات تصدير اكثر 3. معدات استخراج اكثر.. انتاجها يا فلان 12.5 مليون بالكثير الآن 9.5 مليون نحن نعمل في النفط

    • زائر 1 | 1:46 ص

      خفض الانتاج

      قرار خفض الانتاج ليس بيد الدول المنتجه، البيت الأبيض تتحكم بالاسعار وا... اكبر دوله منتجه ولا تستطيع اتخاذ اي قرار من دون الرجوع الى البيت الأبيض ،،،

    • زائر 2 زائر 1 | 5:44 ص

      شكلك ما تعرف في علم الاقتصاد

      شكلك ما تعرف شي في علم الاقتصاد فلا تتكلم في ما لا تعلم و لا تردد كلام الاعلام الإيراني الغبي كالببغاء

    • زائر 4 زائر 1 | 7:20 ص

      انزين

      ممكن تشرح لنا شلون انخفض سعر البترول لهالمستوى ومن المتضرر المتضرر ليس ايران لانها ما تبيع نفط مركزه على الغاز اكثر وليس السعوديه لان فائض الميزانيه مليارات المتضرر الدول قليلة الانتاج والتي اقتصادها يعتمد على النفط ومنها البحرين

اقرأ ايضاً