العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ

وزير روسي: موسكو ستحذو حذو «أوبك» في عدم خفض إنتاج النفط

نقلت وكالة «تاس» للأنباء عن النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي إيغور شوفالوف قوله إن قرار «أوبك» بعدم خفض إنتاج النفط يرغم روسيا على عدم المضي قدماً في خططها لخفض الإنتاج.

وكانت «أوبك» قررت يوم الخميس مد العمل بسقف الإنتاج البالغ 30 مليون برميل يومياً، وهو ما يزيد مليون برميل يومياً على الأقل على تقديرات «أوبك» نفسها لحجم الطلب على نفطها خلال العام المقبل.

وهوت أسعار النفط عقب قرار «أوبك» لتصل إلى أدنى مستوياتها في أربع سنوات. وهبط سعر مزيج برنت المستخرج من بحر الشمال 2.43 دلار للبرميل أو ما يوازي 3.3 في المئة خلال جلسة الجمعة ليصل إلى 70.15 دولاراً للبرميل.

وروسيا من أكبر منتجي النفط في العالم حيث تمثل مبيعات النفط والغاز الطبيعي نحو نصف موازنتها التي تنضبط عند سعر 100 دولار للبرميل. وألحق هبوط أسعار النفط ضرراً شديداً باقتصاد روسيا الذي يقف بالفعل على شفا الكساد.

وذكرت «تاس» أن شوفالوف قال للتلفزيون الحكومي روسيا-1 أمس الأول (السبت) «يقول الخبراء إن من أبرز أسباب هبوط أسعار النفط هو بعض الدول العربية المنتجة للنفط... تضغط لإخراج النفط الصخري من السوق العالمية».

وأضاف «إذا كانت مثل هذه الخطوات تحدث بهدف تثبيت أو تأكيد المكانة في السوق فلن نفعل أي شيء في الوقت الحالي لتقليص موقعنا».

وأدت طفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة إلى تغيرات جذرية في سوق النفط العالمية وهبوط أسعار الخام.

وقبل يومين فقط من اجتماع «أوبك» في فيينا أرسلت روسيا وفداً برئاسة إيغور ستشين، وهو حليف قديم للرئيس فلاديمير بوتين ورئيس «روسنفت»، أكبر شركة نفط روسية إلى العاصمة النمساوية للاجتماع مع بعض أعضاء «أوبك».

إلا أن شوفالوف قال إن روسيا لم تطلب من «أوبك» أي تخفيضات في الإنتاج.

ويقول خبراء روس إن من الصعب لروسيا أن تخفض إنتاجها فجأة نظراً إلى أن الطبيعة القاسية للمناخ والجيولوجيا تعني أنه ليس بوسعها بسهولة وقف ضخ النفط من الآبار.

وتتوقع روسيا الإبقاء على انتاجها مستقراً العام المقبل عند أكثر من عشرة ملايين برميل يومياً.

العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً