العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ

استقالة الشرطي الأميركي قاتل الشاب الأسود في فرغسون

أحد المتظاهرين يصرخ على الشرطة قبل أن يتم القبض عليه خارج محطة فرغسون
أحد المتظاهرين يصرخ على الشرطة قبل أن يتم القبض عليه خارج محطة فرغسون

ذكرت تقارير إخبارية أمس الأول (السبت) أن ضابط الشرطة الأبيض، الذي تمت تبرئته هذا الأسبوع من اتهامات جنائية تتعلق بمقتل مراهق أسود أعزل، استقال من شرطة فرغسون، بولاية ميزوري الأميركية. وأبلغ دارين ويلسون (28 عاماً) صحيفة «سانت لويس بوست ديسباتش» في اتصال هاتفي أنه استقال بعد تهديدات باستخدام العنف ضد قوة الشرطة التي عمل بها لمدة ست سنوات.

وقال ويلسون: «أنا استقلت بمحض إرادتي... أنا لست على استعداد لترك شخص آخر يضار بسببي».

وبدعوة من منظمة الدفاع عن الأشخاص الملونين التي تتمتع بنفوذ كبير، تدفق عشرات المتظاهرين ونحو ستين من راكبي الدراجات النارية إلى الشارع الذي قُتل فيه مايكل براون في فرغسون في تحرك تحت عنوان «رحلة من أجل العدالة».

ويشكل هذا التجمع بداية مسيرة تمتد 192 كيلومتراً يأمل المنظمون أن يشارك فيها آلاف الأشخاص بين فرغسون إحدى ضواحي سانت لويس وجيفرسن سيتي عاصمة ولاية ميزوري.


مسيرة في ذكرى مقتل الشاب الأسود في فرغسون... والقاتل يستقيل من الشرطة

فرغسون (الولايات المتحدة) - أ ف ب

تجمع عشرات المتظاهرين في فرغسون وسط الولايات المتحدة أمس الأول (السبت) في مسيرة احتجاج ضد تبرئة الشرطي الأبيض دارين ويلسون الذي قتل الشاب الأسود مايكل براون وقدم استقالته.

وذكرت صحيفة «بوست ديسباتش» التي تصدر في مدينة سانت لويس السبت أن ويلسون (28 عاماً) الذي قتل براون (18 عاماً) في فرغسون في ولاية ميزوري في حادث أدى إلى تظاهرات عنيفة في البلاد، غادر سلك الشرطة.

وقالت صحيفة «سانت لويس بوست-ديسباتش» إن ويلسون أرسل رسالة إلى القيادة العامة للشرطة يبلغها فيها باستقالته لدواع أمنية.

وكتب ويلسون في رسالته بحسب ما نقلت الصحيفة «كنت أود الاستمرار في العمل في الشرطة ولكن سلامة بقية عناصر الشرطة والمجتمع بأسره تكتسي أهمية كبيرة جداً بالنسبة لي». وأضاف «قيل لي إنني في حال واصلت ممارسة مهنتي فسأشكل خطراً على السكان وعلى عناصر الشرطة في فرغسون، وهو احتمال يتعين عليّ أن أمنع حدوثه».

وبدعوة من منظمة الدفاع عن الأشخاص الملونين التي تتمتع بنفوذ كبير، تدفق عشرات المتظاهرين وحوالى ستين من راكبي الدراجات النارية إلى الشارع الذي قتل فيه براون في فرغسون في تحرك تحت عنوان «رحلة من أجل العدالة».

ويشكل هذا التجمع بداية مسيرة تمتد 192 كيلومتراً يأمل المنظمون أن يشارك فيها آلاف الأشخاص بين فرغسون إحدى ضواحي سانت لويس وجيفرسن سيتي عاصمة ولاية ميزوري.

ويطالب المتظاهرون بطرد قائد شرطة فرغسون وإجراء إصلاحات في العمق لأجهزة الشرطة على المستوى الوطني. ويدين المتظاهرون عمليات التدقيق في الهوية بناءً على المظهر التي تقوم بها الشرطة.

وقال رئيس منظمة الدفاع عن الأشخاص الملونين وليام بروكس خلال قداس في سانت لويس قبل أن ينضم إلى المسيرة «سنكافح ولو متنا من البرد وسنناضل على الجليد». وأضاف أن «ما نسعى إليه هو إحقاق العدل لأسرة حزينة وإصلاح أساسي للنظام في ما يتعلق بالمراقبة، وذلك من أجل مجموعة مجروحة».

وشهدت مدن عدة في الولايات المتحدة تظاهرات تخللتها أعمال شغب منذ الإعلان الإثنين عن قرار هيئة محلفين شعبية عدم ملاحقة الشرطي المسئول عن مقتل براون في التاسع من أغسطس/ آب.

وتأتي حركة الاحتجاج هذه بينما قتل طفل أسود بيد شرطي في عطلة نهاية الأسبوع الماضي في كليفلاند في ولاية أوهايو (شمال) بينما كان يلهو بسلاح زائف.

وقال بروكس «عندما يقتل طفل في الثانية عشرة من العمر وهو يحمل لعبة، فهناك خطأ ما في الأساس». وأضاف «إنه ليس أمراً يمكن الكتابة عنه على أنه حادث استثنائي بل مؤشر إلى أن شيئاً ما ليس على ما يرام في النظام».

وخارج فرغسون جرت تجمعات أخرى تكريماً لذكرى براون.

فقد تظاهر مئات الأشخاص في واشنطن تمدد عدد منهم على الأرض في أحد مراكز التسوق القريبة من «البنتاغون» مقر وزارة الدفاع الأميركية.

العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:17 ص

      الفساد القضائي

      المشكلة هني موب انه ابيض قتل اسود المشكلة انه لجنة المحلفين والقاضي برأوا القاتل ولا حتى عاقبوه بالسجن لفترة للتأديب وهذا يسمونه فساد قضائي يعني اي واحد يرتكب جريمة يطلع حر ما يخاف من حد

    • زائر 4 | 12:20 ص

      في القانون الامريكي #مقيم في امريكا

      ينص القانون الامريكي باستخدام الشرطي لسلاحه عند شكه في ان المتهم او الضحية او من ما كان يحمل سلاحا ناريا .. لعبة كانت ام حقيقية الشرطي يعطي 3 انذارات شفهية للشخص اذا لم يستجاب له يسمح له بالطلق عليه!!

    • زائر 3 | 11:06 م

      و الله حالة ما صارت واحد أسود قتلته الشرطة!

      يعني اللي ما يدري يفكر السود في أمريكا ملائكة .... يوميا السود يقتلون في بعضهم البعض محد مفتكر فيهم ... بس لأن القاتل أبيض قامت الدنيا و لا قعدت.
      يبه السود في أمريكا يشكلون 13% من تعداد السكان و لكنهم يشكلون 47% من نزلاء السجون و خصوصا أصحاب الجرائم العنيفة .... أوباما الفاشل و اللوبي اليهودي الذي يتحكم فيه دائما يلعب مثل هذه الألاعيب قبل الإنتخابات .... هذا يسمونه distraction management ..... تشتيت الرأي العام في قضايا هامشية للتغطية على فشل السياسات الخارجية و الداخلية.

    • زائر 6 زائر 3 | 12:50 م

      نعم

      نعم اخي العزيز، لقد اصبت ولكن من يفهم!!

    • زائر 2 | 10:07 م

      و ماذا عن قاتل فخراوي

      و لاكن لدينا معذبين و قتله يتم تكريمهم و التستر عليهم و حمايتهم هناك شهداء قتلو بغرف التعذيب و لجنة تقصي الحقائق رصدت هذه الجرائم و لاكن مازال القتله و المجرمين في مناصبهم و تم ترقيتهم و التستر عليهم

    • زائر 1 | 10:03 م

      هذه امريكا

      هذه بلد الحريات كما يدعون
      انها بلد العنصرية

اقرأ ايضاً