العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ

تقارير: صواريخ «إس 300» روسية إلى سورية

نقلت صحيفة «الوطن» السورية عن مصادر دبلوماسية غربية في العاصمة الروسية أنه خلال زيارة الوفد السوري إلى موسكو حصلت «دمشق على دعم روسي مطلق على جميع الصعد بما فيها العسكرية، إذ أكد المسئولون الروس التزامهم التام بدعم دمشق عسكرياً في مواجهة الإرهاب».

وقالت المصادر «إنه وبالإضافة إلى صواريخ «إس 300» فإن دمشق ستحصل على سلاح نوعي متطور يستخدم في حرب العصابات ما سيساعدها على القضاء على الإرهابيين».

ولفتت المصادر إلى «أن موسكو بدت أكثر من أي وقت مضى مصممة على دعم الشرعية السورية وقطع الطريق أمام التدخلات الخارجية غير القانونية». وفي شأن مبادرة المبعوث الأممي إلى سورية كريستيان دي ميستورا التي حظيت بدعم دمشق وموسكو المشترك، قالت الصحيفة إن المبادرة تتم على ثلاث مراحل: الأولى فتح معابر بين مختلف أرجاء مدينة حلب بإشراف أممي، والثانية إعادة الخدمات الأساسية للدولة في الأحياء الواقعة تحت سيطرة المسلحين، والثالثة منح عدة خيارات للمجموعات المسلحة.

واتفقت دمشق مع دي ميستورا على منح «الإرهابيين» خيارين: إما تسليم السلاح والاستفادة من مراسيم العفو القائمة، أو الخروج من المدينة مع أسلحتهم الخفيفة إلى مناطق يتم تحديدها لاحقاً.

ونقلت الصحيفة عن مصدر قريب من دي ميستورا أن المبعوث الأممي انتهى من وضع اللمسات الأخيرة على مبادرته لتجميد القتال داخل مدينة حلب.

ميدانياً، قُتل نحو 50 من مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) خلال 24 ساعة في مدينة عين العرب (كوباني) خلال اشتباكات مع المقاتلين الأكراد وفي ضربات جوية للتحالف الدولي، في إحدى أكبر خسائر هذا التنظيم المتطرف منذ بدء هجومه على المدينة الحدودية مع تركيا.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان في بريد إلكتروني أمس أن «ما لا يقل عن 50 عنصراً من التنظيم... لقوا مصرعهم جراء ضربات التحالف العربي الدولي... وخلال الاشتباكات مع وحدات حماية الشعب الكردي والكتائب المقاتلة». وهذه إحدى أكبر خسائر «داعش» الذي يحاول الاستيلاء على عين العرب منذ 3 أشهر، بحسب ما قال المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له.

من جهة ثانية، أعدمت «جبهة النصرة» (الفرع السوري لتنظيم «القاعدة») 13 مقاتلاً ينتمون إلى ألوية سورية معارضة في ريف مدينة إدلب الواقعة في شمال غرب سورية وذلك إثر اقتحام قرية، بحسب ما أفاد المرصد أمس. وقال مدير المرصد، رامي عبدالرحمن إن «جبهة النصرة أعدمت السبت في قرية كوكبة في ريف إدلب الجنوبي الغربي 13 مقاتلاً ينتمون إلى ألوية معارضة عبر إطلاق النار عليهم من الخلف».

إلى ذلك، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن سيدة سورية وأبناءها الثلاثة قتلوا بقذيفة أطلقها مسلحو المعارضة على حي موال للنظام في حلب ثاني مدن البلاد.

وقال المرصد «استشهدت سيدة وثلاثة من أطفالها جراء سقوط قذيفة صاروخية على منزلهم في حي الأشرفية أطلقها مقاتلو لواء شهداء بدر ليل السبت».

وأوضح أن «اشتباكات دارت بعد منتصف ليل الأحد بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف، ومقاتلي الكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة من طرف آخر في محيط الليرمون ترافق مع قصف لقوات النظام على أطراف حي الأشرفية».

العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:13 ص

      عاشت سوريا الاسد

      وينهم وينهم وينهم المطبلين في البحرين وخارجها وقالوا نظام بشار خلال ايام بيطيح اقول الايام صارت اشهر والاشهر صارت سنوات وما اقول الا مشو بوزكم حلفاء سوريا اوفياء مثل ايران روسيا حزب الله الصين واقول من هذا المنبر للمطبلين هههههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههههه بوووووع

اقرأ ايضاً