العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ

وزير الخارجية المصري: ندعم الشرعية في ليبيا

تأجيل محاكمة رموز نظام القذافي في ليبيا إلى 14 ديسمبر... 450 قتيلاً منذ بدء العمليات لاستعادة بنغازي

أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري استضافة العاصمة السودانية الخرطوم الخميس المقبل اجتماعاً لوزراء خارجية دول الجوار الليبي بمشاركة مصر.

وأكد شكري، في تصريحات صحافية أمس الأحد (30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) عقب لقائه مع نظيره الليبي محمد الدايري بالقاهرة، أن مصر تتحرك في جميع الأطر الإقليمية والدولية لمصلحة الشعب الليبي ومن بينها الاجتماع المقبل لدول الجوار بالخرطوم يوم الخميس والذي ستشارك فيه مصر مع الأشقاء العرب والأفارقة لبحث دعم أمن الحدود ودعم الأشقاء في ليبيا ومقاومة التوجهات الإرهابية وإيجاد توافق دولي للعمل على إعادة الاستقرار في ليبيا والحفاظ على وحدة أراضيها ومصلحة شعبها ودعم إرادته.

وطالب شكري المجتمع الدولي بدعم الشرعية في ليبيا متمثلة في مجلس النواب والحكومة، مشيراً إلى أن هناك أفكاراً طرحها مبعوث الأمم لليبيا خلال زيارته للقاهرة وهناك تنسيقاً بيننا في إطار هذه الجهود.

وأوضح أن هذه الأفكار ستتم في إطار دعم الشرعية والانتخابات وما أسفرت عنه والتعامل مع العناصر السياسية التي تبتعد عن العنف والبعد عن الأعمال الإرهابية وأن تتوائم هذه العناصر السياسية وأن تتوافق حول مستقبل ليبيا ولكن ذلك يتم في إطار الشرعية ونتيجة الانتخابات المعبرة عن المعادلة السياسية في ليبيا.

من جانبه قال وزير خارجية ليبيا محمد الدايري إن اجتماعه مع شكري يأتي في إطار التنسيق المستمر بين مصر وليبيا وأن بلاده تثمن عالياً الاهتمام المتزايد من قبل مصر بالقضية الليبية وخاصة جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تجلت في زيارته كل من إيطاليا وفرنسا والتي تناولت الشأن الليبي وتصب في مصلحة دعم الشرعية المتمثلة في مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه.

إلى ذلك، أرجات محكمة ليبية أمس جلسة محاكمة رموز النظام الليبي السابق إلى 14 ديسمبر/ كانون الأول المقبل. وجاء قرار التأجيل، بناءً على طلب محامي الدفاع لاستكمال لقاءاتهم بموكليهم، والاطلاع على مستندات القضية كاملة.

يذكر أن عدد المتهمين الذين مثلوا أمام المحكمة أمس بلغ 23 متهماً من رموز النظام السابق، فيما لم يمثل المتهم «سيف الإسلام القذافي» في الجلسة عبر الدائرة المغلقة، لأسباب فنية. ويواجه المتهمون عدداً من التهم، من بينها جرائم الدعم اللوجيستي للنظام السابق بهدف إجهاض ثورة «17 فبراير» والفساد الإداري والمالي والإبادة الجماعية والتحريض على الاغتصاب وإصدار الأوامر بإطلاق النار على المتظاهرين العزل وجلب المرتزقة وإثارة الفتن وتنظيم تشكيلات مسلحة والنهب والتخريب.

جاء ذلك فيما، ذكرت مصادر طبية ومسعفون أن 450 شخصاً على الأقل قُتلوا في معارك وأعمال عنف وإعدامات خارج إطار القانون في بنغازي منذ بدأ الجيش الليبي وقوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر حملتهما لاستعادة المدينة التي وقعت بأيدي الإسلاميين في نهاية يوليو/ تموز الماضي. وقالت المصادر لوكالة «فرانس برس» إن «المعارك وأعمال عنف متفرقة في بنغازي وإعدامات خارج إطار القانون أوقعت منذ 15 أكتوبر/ تشرين الأول نحو 450 قتيلاً بينهم أكثر من 300 جندي».

العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً