العدد 4469 - الإثنين 01 ديسمبر 2014م الموافق 08 صفر 1436هـ

مؤتمر بالمنامة يناقش التجارة عبر «النقال» وسط حديث عن فرص «هائلة»

أمن المعلومات لايزال يشكل هاجساً

المؤتمر السنوي الثامن (جف 8) للمنتدى الخليجي الثامن للتجارة الإلكترونية  - تصوير : أحمد آل حيدر
المؤتمر السنوي الثامن (جف 8) للمنتدى الخليجي الثامن للتجارة الإلكترونية - تصوير : أحمد آل حيدر

تحدث مهتمون في مؤتمر للتجارة الإلكترونية في الخليج، شارك فيه مختصون من شركات عالمية واستشارية، من بينها «غوغل» عن فرص «هائلة» توفرها الأجهزة المتحركة أو النقال، وخصوصاً أجهزة الهاتف المحمول في المشتريات عبر الإنترنت.

وأدخلت الشركات التي تقود صناعة الهواتف الذكية تحسينات عدة، بحيث تتيح الشراء «الآمن» عبر الإنترنت عبر تطبيقات البصمة وغيرها والاتصال اللاسلكي، والذي يتيح ربط حسابات بطاقات الائتمان بالهاتف والدفع عبر البوابات الإلكترونية في المحلات التجارية.

وافتتح وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو المؤتمر السنوي الثامن (جف 8) للمنتدى الخليجي الثامن للتجارة الإلكترونية أمس الإثنين (1 ديسمبر/ كانون الأول 2014) بمشاركة عشرات المختصين والمهتمين في التجارة الإلكترونية وتطبيقات الهاتف النقال.

وقال الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة البحرين نبيل المحمود إن الدراسات تشير إلى أن 10 في المئة من إجمالي التجارة الإلكترونية تتم عبر الوسائل المتنقلة.

وأضاف المحمود «من المتوقع أن يصل هذا المعدل مع حلول العام 2015 إلى 20 في المئة في الشرق الأوسط، وينمو في سوق التجارة المتنقلة من 1.3 مليار دولار بهذا العام إلى 3 مليارات دولار العام 2015».

لكن المحمود نوه إلى «تحديات» تواجه الصناعة «لا نختلف أن هناك نمواً كبيراً وانتشاراً واسعاً في تطبيقات الأجهزة المحمولة واستخداماتها المختلفة في التجارة الإلكترونية، إلا أنكم تتفقون معنا في حجم التحديات التي تواجه أمن التعاملات وخصوصية المعلومات التي يتعرض لها المتعاملون من مقدمي الخدمة أو متلقيها أو الشركات الوسيطة المشغلة لخدمات الاتصالات».

واعتبر المحمود أن «من أكثر القطاعات التي تعرضت لأعمال اختراق معلومات هي شركات الخدمات المالية بنسبة 42 في المئة، تليها خدمات التجزئة بنسبة 31 في المئة ثم حسابات المستهلكين الشخصية بنسبة 20 في المئة بحسب مؤشر safenet لمستوى الاختراقات عن الربع الثالث من العام 2014».

وأشار المحمود إلى أنه بحسب المؤشر فإنه جرى التبليغ عن نحو 320 عملية اختراق في جميع أنحاء العالم بزيادة قدرها 25 في المئة، مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي، وتعرض أكثر من 183 مليون حساب وبيانات لزبائن ما بين معلومات شخصية أومالية إما للسرقة أو أنها فقدت.

وتحدث الرئيس التنفيذي للغرفة عن إنفاق يقدر بنحو مليار دولار على تقنية المعلومات بنهاية العام الجاري 2014 بزيادة تقدر بنحو 8 في المئة عن العام 2013 مع تركيز الإنفاق على خدمات أمن المعلومات بواقع 75 في المئة من إجمالي نفقات الشركات.

من جانبه تحدث رئيس اللجنة العلمية للمنتدى الخليجي للتجارة الإلكترونية علي المطوع عن ظهور تأثير لوسائل التواصل الاجتماعي في مجال التجارة، لافتاً إلى تطبيق «الإنستغرام» الذي لا أحد كان يتوقع ربما وحتى على مستوى الشركة نفسها أن يتم استخدام التطبيق بهذا الشكل الواسع في الترويج للتجارة إلكترونياً، لكنه أوضح أن الكثير من التطبيقات الاجتماعية أخذت دوراً في التجارة.

وأشار المطوع إلى «أهمية التنسيق والتبادل المشترك بين دول الخليج في قطاع التجارة الإلكترونية وهو ما يعمل عليه المنتدى الخليجي للتجارة الإلكترونية طوال الثماني دورات السابقة».

وذكر المنظمون أن التجارة المتنقلة والجوالة M-commerce هيأت لمفهوم جديد ألا وهو التجارة الإلكترونية المتنقلة، والتي سيفرد لها الجانب الأكبر من المؤتمر السنوي الثامن للمنتدى الخليجي للتجارة الإلكترونية، مضيفين إليه مفاهيم أخرى، مثل البيانات المتنقلة M-Data والصيرفة المتنقلة M-Banking.

العدد 4469 - الإثنين 01 ديسمبر 2014م الموافق 08 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً