العدد 4469 - الإثنين 01 ديسمبر 2014م الموافق 08 صفر 1436هـ

محافظ «المركزي البحريني»: المنامة لن تفقد مركزها كرائد بقطاع التمويل الإسلامي

الوسط - المحرر الاقتصادي 

01 ديسمبر 2014

قال محافظ البنك المركزي البحريني رشيد المعراج إن فورة النمو الحالي في المصرفية الإسلامية لن تؤثر في مركز المنامة، كرائد في قطاع التمويل الإسلامي، أو حتى على الدول الأخرى الرائدة في القطاع مثل ماليزيا والسعودية، مبيناً أن البحرين - وهي معقل الكثير من مؤسسات التمويل الإسلامي العالمية الرائدة - مستمرة في دعم تحقيق مزيد من التطوير في صناعة التمويل الإسلامي على مستوى عالمي، مبيناً أنه يتطلع للاستفادة من مشاركة كبار أصحاب النفوذ والرواد في تلك الصناعة في النسخة السنوية الحادية والعشرين من المؤتمر.

وأضاف المعراج أن إصدار كل من بريطانيا وهونغ كونغ وجنوب إفريقيا صكوكاً سيادية خلال العام 2014، أخرج المصرفية الإسلامية من إطارها الإقليمي إلى الإطار العالمي بصورة أكبر، وجعل المصرفية الإسلامية ضمن الخيارات الدولية للتمويل.

وبيّن محافظ البنك المركزي البحريني، في تصريح لصحيفة «الاقتصادية» السعودية أمس الإثنين (1 ديسمبر/ كانون الأول 2014)، أن انعقاد المؤتمر العالمي للتمويل الإسلامي ديليو آي.بي.سي 2014، في المنامة اليوم، يأتي في وقت تشهد فيه المصرفية الإسلامية انتشاراً أكبر، بل باتت فيه جزءاً كبيراً من المصرفية العالمية.

وتوقع أن تشهد سوق الصكوك الإسلامية قفزات كبيرة ونمواً متواصلاً خلال الفترة المقبلة، مع استمرار اهتمام دول إسلامية وغير إسلامية بها، مشيراً إلى أن ثماني دول ستصدر قريباً صكوكاً مماثلة، في حين أن مجموعة أخرى من الدول الكبرى مرشحة للقيام بذلك مستقبلاً.

وأوضح المعراج على ضوء ما أعلنته وزارة المالية البريطانية لجعل لندن مركزاً للتمويل الإسلامي في العالم، من خلال إصدار أول سندات حكومية إسلامية (صكوك)، في تاريخها، أن «موجة إصدار الصكوك السيادية الإسلامية قادرة على الاستمرار، نظراً لرغبة الحكومات في الدول المسلمة وغير المسلمة بدخول سوق التمويل الإسلامي واعتماد وسائل التمويل المستندة إلى الشريعة. من هنا فإن القطاع بحاجة إلى تطوير أدواته، سواء الشرعية أو الفنية، إذا ما أردنا مواكبة تغيير الوضع في حجم وعمق السوق والسيولة».

العدد 4469 - الإثنين 01 ديسمبر 2014م الموافق 08 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً