العدد 4469 - الإثنين 01 ديسمبر 2014م الموافق 08 صفر 1436هـ

بورصات الخليج تتهاوى جراء قرار «أوبك» وأزمة «أسعار النفط»

الوسط - المحرر الاقتصادي 

01 ديسمبر 2014

هوت البورصات الخليجية بنحو حاد في ختام تداولات، يوم الأحد، مع تضررها من قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بالإبقاء على سقف الإنتاج دون تغيير، في حين كان يتوقع أن تعلن خفضا للإنتاج لتعزيز الأسعار.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «مباشر» لتداول الأوراق المالية، إيهاب رشاد: «كانت هناك حالة من القلق لدى المستثمرين بعد قرارات أوبك، إذ مثلت عامل ضغط قوي على أداء الأسواق الخليجية في تداولات اليوم، ما دفع المتعاملين إلى عمليات بيع عشوائي على أغلب الأسهم».

وقررت منظمة «أوبك»، مساء الخميس الماضي الإبقاء على سقف إنتاجها دون تغيير، ما أثار عاصفة في الأسواق المالية مع انخفاض أسعار النفط بشكل كبير وتراجع سعر صرف عملات البلدان المنتجة للخام الأسود وأسهم الشركات النفطية.

وأضاف رشاد، في اتصال هاتفي كما اورد «مباشر» الاثنين (1 ديسمبر/ كانون الاول 2014)،: «التوقعات ترجح استمرار وتيرة الهبوط في الجلسات القادمة في ظل الانخفاض المستمر لأسعار النفط الذي يعد المصدر الرئيسي لعائدات دول الخليج».

وهوت أسعار النفط الخام الأميركي 10 في المئة، يوم الجمعة، مسجلة أكبر خسارة يومية منذ أكثر من خمس سنوات، وأنهى خام برنت التعاملات منخفضا 2.43 دولار أو 3.3 في المئة إلى 70.15 دولارا للبرميل.

وقادت بورصة مسقط تراجعات الأسواق بعد هبوط مؤشرها العام بنحو 6.2 في المئة، وهي أكبر وتيرة تراجع يومية في 70 شهرا، ليغلق عند 6505.99 نقاط محققا أدنى مستوياته في أكثر من 14 شهرا.

وقال الوسيط المالي، راشد الحسيني، في اتصال هاتفي مع «مباشر»: «اتوقع استمرار تراجعات سوق مسقط في الجلسات القادمة في محاولة لاستيعاب القوى البيعية في ظل تزايد المخاوف من استمرار الهبوط».

وانخفضت السوق السعودية للجلسة الخامسة على التوالي إلى أدنى مستوياته في 10 أشهر، وتراجع المؤشر الرئيسي «تاسي» بنحو 4.76 في المئة، وهي أكبر وتيرة تراجع يومية في شهر ونصف، ليغلق عند 4281.43 نقطة بضغط تراجع أسهم الصناعات.

وهبطت بورصة دبي إلى أدنى مستوياتها في شهر ونصف، ونزل المؤشر العام بنحو 4.74 في المئة، وهي أكبر وتيرة تراجع يومية في شهر ونصف، ليغلق عند 4281.43 نقطة وسط تراجع جماعي لأغلب الأسهم المتداولة باستثناء صعود طفيف لسهم «العربية للطيران».

وقادت الأسهم القيادية وتيرة التراجعات في السوق مع هبوط أسهم «سوق دبي المالية» و «الاتحاد العقارية» و»دبي للاستثمار» و «أرابتك» و «دبي الإسلامي» و «أعمار» و «الإمارات دبي الوطني» بنسب تتراوح بين 3.2 في المئة و9.9 في المئة .

وفي العاصمة أبوظبي، نزل المؤشر العام بنسبة 2.56 في المئة إلى 4675 نقطة لأدنى مستوياتها في 5 أشهر بضغط رئيسي من هبوط أسهم قطاعي الاستثمار والطاقة.

العدد 4469 - الإثنين 01 ديسمبر 2014م الموافق 08 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً