العدد 4469 - الإثنين 01 ديسمبر 2014م الموافق 08 صفر 1436هـ

رئيس الإمارات: مصر بوابة سلام المنطقة... وتدخل إيران يعوق بناء العلاقات

أكد رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أن مصر الناجحة هي بوابة السلام والاعتدال في الوطن العربي، وشدد في الوقت نفسه على أهمية المشاركة الفاعلة في قمة الدوحة المقررة خلال أيام.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) أمس (الإثنين) عنه القول في كلمته بمناسبة اليوم الوطني الـثالث والأربعين للدولة والذي يوافق الثاني من ديسمبر/ كانون الأول: «مصر الناجحة هي بوابة السلام والاعتدال في الوطن العربي ... وعلى المنظومة الإقليمية والمجتمع الدولي الإسهام في تعزيز استقرار مصر ودعم مسيرتها الاقتصادية والاجتماعية لتمكينها من العودة إلى مكانتها الرائدة في العالم العربي».

وثمن مبادرة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز «التي جمعت القادة الخليجيين في قمة استثنائية أنهت الخلافات وعززت مسيرة التعاون والتكامل الخليجي»، كما أشاد بمثابرة العاهل الكويتي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لما أبداه من حرص على البيت الخليجي وما بذله من جهد لتقريب وجهات النظر.

وقال: «نتطلع إلى مشاركة فاعلة في قمة الدوحة ... مشاركة تجسد التزامنا القوي بدعم الأمن الجماعي والعمل التكاملي المشترك بما يحقق طموحات شعوبنا في الاستقرار والازدهار ويحافظ على ما تحقق لدولنا من مكانة ومكتسبات». وأكد أن «دولة الإمارات العربية المتحدة اتخذت بكامل إرادتها قرار المشاركة في التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب انطلاقاً من ثوابت سياستها الخارجية والتزاما بمسئولياتها التشاركية في دعم واستقرار المنطقة والعالم».

وأشار إلى أن «دولة الإمارات أصدرت قانوناً متكاملاً لمكافحة جرائم الإرهاب تأكيداً على المواقف الثابتة الداعية لنبذ الإرهاب والتطرف والعنف و دفاعاً عن خيارات الدولة وثوابت التجربة المؤسسة على قيم الانفتاح والاعتدال والوسطية».

وقال إن دولة الإمارات تتطلع إلى بناء علاقات أفضل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعزيزاً لجهود الأمن والاستقرار في المنطقة، وأكد أن «هذا الأمر لا يعيقه إلا استمرار احتلال إيران لجزر الإمارات الثلاث: طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، ورفضها أي تفاهم أو حلول سلمية عبر التفاوض أو التحكيم الدولي وتدخلها غير المرغوب في الشئون الداخلية للدول العربية والخليجية، وهو أمر يحول دون توافق أمني إقليمي مطلوب في المنطقة».

العدد 4469 - الإثنين 01 ديسمبر 2014م الموافق 08 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:56 م

      جمهوري اسلامي

      ايران زئبق تلعب في كل اتجاه

    • زائر 1 | 2:49 ص

      خلاص مرسي راح

      افتكينا من مرسي هو الذي قام بإعادة العلاقات المصريه الايرانيه
      صخره ونزاحت الحمدلله

اقرأ ايضاً