العدد 4470 - الثلثاء 02 ديسمبر 2014م الموافق 09 صفر 1436هـ

اتفاق بين حكومتي بغداد وأربيل ينهي أزمة تصدير النفط

توصلت بغداد الى اتفاق مع حكومة اقليم كردستان ينهي ازمة تصدير النفط تمهيدا لتسوية مشاكل اخرى لاتزال عالقة بين المركز واربيل، ويلحظ خصوصا قيام الاقليم بتسليم 250 ألف برميل يوميا الى الحكومة الاتحادية. واكد بيان رسمي امس الثلثاء (2 ديسمبر/ كانون الاول 2014)، موافقة مجلس الوزراء على «الاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان (...) وينص على ان النفط العراقي هو ملك لكل العراقيين» وعلى قيام الاقليم بـ «تسليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يوميا الى الحكومة الاتحادية بغرض التصدير».

وتم الاتفاق بحضور رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ورئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني.

كما يتضمن الاتفاق تصدير 300 ألف برميل يوميا من قبل الحكومة الاتحادية من حقول محافظة كركوك عبر خط انبوب النفط في اقليم كردستان.

وينص كذلك على تخصيص نسبة من موازنة قوات الجيش العراقي لقوات البشمركة تحدد على اساس النسبة السكانية، باعتبارها جزءا من المنظومة الامنية العراقية.

وقال بارزاني، خلال مؤتمر صحافي في بغداد «توصلنا الى اتفاق يصب في صالح الطرفين. وسنقوم بتسليم 250 ألف برميل من نفط آبار الاقليم ونساعد الحكومة الاتحادية على تصدير نفط كركوك». وبالتالي، ستقوم الحكومة الاتحادية بتصدير 250 ألف برميل من نفط الاقليم بالاضافة الى 300 ألف برميل من نفط كركوك يوميا. واضاف بارزاني ان «رئيس وزراء الحكومة الاتحادية عبّر عن استعداده لتأمين تريليون و200 مليار دينار عراقي (نحو مليار دولار) من الموازنة العراقية العامة لقوات البشمركة». واكد ان «هذا الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ مطلع العام المقبل».

العدد 4470 - الثلثاء 02 ديسمبر 2014م الموافق 09 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً