العدد 4470 - الثلثاء 02 ديسمبر 2014م الموافق 09 صفر 1436هـ

برلمان تونس الجديد يعقد أولى جلساته في غياب المرزوقي

افتتحت أمس الثلثاء (2 ديسمبر/ كانون الأول 2014) في تونس أعمال أول برلمان دائم في البلاد اختار الناخبون أعضاءه في انتخابات حرة الشهر الماضي في واحدة من آخر خطوات الانتقال الديمقراطي في تونس مهد انتفاضات «الربيع العربي».

ويهيمن حزب «نداء تونس» العلماني على 86 مقعداً بالبرلمان بعد فوزه في الانتخابات متقدماً على منافسه الاسلامي حركة النهضة التي حصلت على 69 مقعداً من بين إجمالي عدد مقاعد البرلمان البالغة 217.

وفي جلسة الافتتاح سلم رئيس المجلس التأسيسي السابق، مصطفى بن جعفر رئاسة البرلمان الجديد في جلسته الافتتاحية لعلي بن سالم من حزب «نداء تونس» وهو أكبر النواب سناً.

وقال بن جعفر «نحن اليوم أمام امتحان جديد على درب الديمقراطية... لقد أنجزنا الجانب النظري بدستور تقدمي واليوم نحن في مرحلة أصعب لتطبيق النظري على الواقع».

وتستعد تونس لإجراء الدور الثاني من انتخابات الرئاسة التي سيتنافس فيها الباجي قائد السبسي زعيم حزب «نداء تونس» والرئيس الحالي المنصف المرزوقي.

وحضر الجلسة الافتتاحية للبرلمان عدة شخصيات سياسية من بينها زعيم حركة «النهضة» راشد الغنوشي والسبسي إضافة إلى رئيس الوزراء مهدي جمعة.

وغاب رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي عن الجلسة الافتتاحية للبرلمان الجديد. وقال ديوان الرئيس إنه لم يتلق دعوة للاحتفالية.

العدد 4470 - الثلثاء 02 ديسمبر 2014م الموافق 09 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً