العدد 4471 - الأربعاء 03 ديسمبر 2014م الموافق 10 صفر 1436هـ

«صندوق النقد»: استثمارات العوائد النفطية في دول «الخليج» الأعلى

كريستين لاغارد
كريستين لاغارد

الوسط - المحرر الاقتصادي 

03 ديسمبر 2014

أصدر صندوق النقد الدولي تقريراً بيّن فيه أن أسعار النفط قد ارتفعت على مدار العقد الماضي، لترفع من مستوى الاستثمار العام لمعظم البلدان المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومنطقة القوقاز وآسيا الوسطى.

وقد تهاوت أسعار النفط بنسبة ناهزت 30 في المئة منذ يونيو/ حزيران 2014 ليستقر على نحو سبعين دولاراً للبرميل، في أدنى مستوى له منذ خمسة أعوام، وذلك بسبب الإمدادات الوفيرة، واعتدال الطلب وقوة الدولار الأميركي وعدم اليقين بشأن النمو الاقتصاد العالمي.

وقال التقرير الذي أعده مجموعة من خبراء الصندوق إن ارتفاعات أسعار النفط خلال العقد الماضي فتحت مجالاً كبيراً، بحسب ما وصفه التقرير، أمام الدول المصدرة لتحسين كفاءة الاستثمار العام.

وبيّن التقرير أن دول مجلس التعاون الخليجي تأتي في المرتبة الأعلى في هذه المجموعة من حيث قدرتها على الاستفادة من العوائد النفطية للاستثمار العام، إضافة إلى أن المؤسسات القوية يمكنها لعب دور في تعزيز كفاءة الاستثمار.

وقد نصح التقرير الدول المصدرة بوضع استراتيجيات لتعزيز الإشراف على مشروعات الاستثمار العام، مع إطلاق جهود الإصلاح وإعداد تقييم لاحتياجات البنية التحتية على نطاق أوسع.

كما يمكن إجراء عمليات تقييم لاحقة على أساس منتظم لتساعد على تحسين إنتاجية الاستثمار العام ويتيح للمشروعات الاستثمارية تحقيق عائد أعلى من حيث النمو.

العدد 4471 - الأربعاء 03 ديسمبر 2014م الموافق 10 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً