العدد 4471 - الأربعاء 03 ديسمبر 2014م الموافق 10 صفر 1436هـ

«القاعدة» يستهدف منزل السفير الإيراني باليمن... وطهران تشن غارات ضد «داعش»

تبنى تنظيم «القاعدة» أمس (الأربعاء) اعتداءً بسيارة مفخخة في صنعاء على مقر إقامة السفير الإيراني، الذي تتهم بلاده بدعم ميليشيات الحوثيين.

في الأثناء، شنت مقاتلات إيرانية ضربات ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في شرق العراق في الأيام الماضية، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، لكن من دون تنسيق مع التحالف الدولي الذي أعلن.


«القاعدة» يفجّر سيارة ملغومة أمام منزل السفير الإيراني في صنعاء

صنعاء - أ ف ب

تبنّى تنظيم «القاعدة» أمس الأربعاء (3 ديسمبر/ كانون الأول 2014) اعتداءً بسيارة مفخخة في صنعاء على مقر إقامة السفير الإيراني الذي تتهم بلاده بدعم ميليشيات الحوثيين التي تحاول توسيع نفوذها في اليمن بعد أن سيطرت على العاصمة.

وأوقع الهجوم قتيلاً واحداً و17 جريحاً في وقت لم يكن السفير حسن سيد نام في المنزل الواقع في حده، الحي الدبلوماسي جنوب صنعاء، بحسب ما أفادت مصادر أمنية أمس.

وبعد ساعات من الهجوم أعلنت جماعة «أنصار الشريعة» فرع «القاعدة» في اليمن على موقع «تويتر» أن عناصرها «تمكنوا صباح اليوم (أمس) من ركن سيارة مفخخة قرب منزل السفير الإيراني... قبل أن يفجّروها». وهذا الهجوم هو الثاني على أهداف إيرانية هذا العام في اليمن. ففي 18 يناير/ كانون الثاني الماضي قُتل الدبلوماسي الإيراني علي أصغر أسدي بالرصاص بُعيد مغادرته الدار نفسها.

كما اختُطف دبلوماسي آخر هو نور - أحمد نكبخت في يوليو/ تموز في صنعاء ومازال رهينة لدى خاطفيه الذين قد يكونون من «القاعدة» بحسب مصادر قبلية.

ومازالت هوية قتيل هجوم أمس غير مؤكدة. فبعد إعلان مسئول أمني أنه من حراس المنزل، نقلت وكالة الأنباء «سبأ» عن متحدث باسم وزارة الداخلية أنه ابن حارس للمنزل. وتولى السفير الإيراني مهامه للتو في صنعاء وقدم أوراق اعتماده يوم الإثنين الماضي.

وفي طهران، أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان لتلفزيون «العالم» أنه «لم يُصَب أي دبلوماسي في الهجوم لكن المبنى لحقته أضرار».

وبحسب شهود فإن الانفجار أدى إلى أضرار كبيرة في المنزل وتسبب بفجوة بعمق مترين. كما تضررت منازل وسيارات مجاورة. وسرعان ما طوق الحوثيون الذين سيطروا على صنعاء في 21 سبتمبر/ أيلول منطقة الهجوم الذي لا يبعد عن المقر الرئيسي للاستخبارات اليمنية، بحسب سكان.

العدد 4471 - الأربعاء 03 ديسمبر 2014م الموافق 10 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً