العدد 4473 - الجمعة 05 ديسمبر 2014م الموافق 12 صفر 1436هـ

ساكسو بنك: قطاع الطاقة يشهد أسبوعاً مريعاً آخر

الوسط - المحرر الاقتصادي 

05 ديسمبر 2014

قال رئيس استراتيجية السلع في ساكسو بنك، أولي سلوث هانسن، ان قطاع الطاقة شهد أسبوعاً مريعاً آخر. وقد بقي القطاع قيد الحصار الذي يفرضه عليه البائعون وشهدنا خلال الأسبوع الماضي أسوأ خسائر يتكبدها هذا القطاع منذ شهر يونيو/ حزيران 2012 حيث خسر خام برنت، المعيار العالمي، نحو 8 في المئة بينما كان خام غرب تكساس الوسيط متوجهاً إلى أطول مدى خسائر يتعرض لها خلال ثلاثة عقود تقريباً. واضاف، في بيان، انه تسنّى للنقلة النوعية التي شهدناها في أسواق النفط خلال الشهرين الماضيين الاستمرار دون أية إشارة واضحة على كيفية التعامل مع ارتفاع تخمة العرض.

وبيّن انه كان أسبوع هادئاً نسبياً عبر بعض الأسواق الرئيسية مع وصول مؤشر إس.أند.بي500 إلى رقم قياسي جديد بينما استمر صعود الدولار لقاء الين الياباني بشكل ملحوظ.

وعلى رغم ذلك، تكبدت الدول المنتجة للنفط كروسيا وفنزويلا خسائر فادحة على السندات والأسهم والعملات مع استمرار تضاؤل عائدات النفط إلى معدل ينذر بالخطر في حين خضعت روسيا لمزيد من ضغط البيع الذي يُعزى إلى المخاوف الجيوسياسية القادمة من أوكرانيا.

وجاء في التقرير الاسبوعي للبنك ان قطاع الطاقة استمر في استرعاء معظم الانتباه مع هبوط كل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط إلى مستويات لم نشهدها منذ 2010 في حين حوّل الارتفاع في تخمة العرض، والمتوقع ارتفاعه أكثر خلال عام 2015، المزيد من الاهتمام إلى منظمة الأوبك وقدرتها على إدارة الأسعار ولاسيما أنه لا يظهر في الوقت الراهن أي إجماع واضح على الكيفية التي يجب على الكارتل التعامل فيها مع ما يتحول بصورة كبيرة إلى أزمة حقيقة للعديد من الأعضاء. واوضح انه في الوقت الذي يقول فيه وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي ان سوق النفط «على ما يرام»، تستمر الأسعار في الهبوط إلى مستويات قياسية.

وزاد الهبوط المستمر في أسعار النفط من احتمال الإعلان عن بعض الإجراءات في اجتماع منظمة أوبك المزمع عقده في 27 نوفمبر، ما قد يساعد على إبطاء البيع مع تعرض المتداولين إلى خطر التعرض لمفاجأة جراء الإعلان.

وتمثل المملكة العربية السعودية أكبر المنتجين في منظمة أوبك وهي الدولة التي تنظر إليها الدول كافة على أنها الدولة القادرة على اتخاذ إجراءات معينة عندما تكون التوريدات العالمية سواء مرتفعة جداً أو منخفضة جداً.

واستدرك هانسن «إلا أن التصريحات والتدابير الصادرة عن المملكة فشلت حتى الآن في تهدئة السوق وفي واقع الأمر، ومن خلال إلقاء نظرة على حركة السعر في خام برنت بعد ثلاثة من تلك التدابير والتصريحات، شهدنا التأثير السلبي الذي تمخض عنه على السعر».

العدد 4473 - الجمعة 05 ديسمبر 2014م الموافق 12 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً