العدد 4473 - الجمعة 05 ديسمبر 2014م الموافق 12 صفر 1436هـ

«تأبين العميد» يُجدد توثيق مناقب وإنجازات الشيخ أحمد العصفور

بين منصة الخطابة ومضامين الشعر والرثاء والعرفان

حضور حاشد في مجلس «تأبين العميد» الشيخ العصفور - تصوير عقيل الفردان
حضور حاشد في مجلس «تأبين العميد» الشيخ العصفور - تصوير عقيل الفردان

جدد مجلس «تأبين العميد» بمناسبة مرور أربعين يومًا على رحيل العلامة الشيخ أحمد بن خلف العصفور في مأتم الحاج حسن العالي توثيق مناقب وانجازات رمز ديني كبير بحضور كبار العلماء وشخصيات من البحرين والخليج.

وفي المجلس التأبيني للعلامة الشيخ أحمد بن الشيخ خلف العصفور تحت عنوان «تأبين العميد» يوم أمس الأول الخميس (4 ديسمبر/ تشرين الاول 2014)، تم استعراض فيلم وثائقي تناول سيرة حياة الراحل المليئة بالإنجازات العلمية والفقهية والوطنية والاجتماعية لأحد أبرز علماء البحرين ومنطقة الخليج والعالم العربي الذي توفي صباح يوم الأحد (12 أكتوبر/ تشرين الأول 2014).

وتلألأت ليلة (تأبين العميد) بنظم القصيد للشعراء أحمد حسن ناصر، علي جمعة، الشيخ علي المخلوق (ألقاها عنه كامل منصور الستري)، منصور جواد المرهون من مدينة سيهات بالمملكة العربية السعودية، الشيخ حسين العصفور، الشيخ بشار العالي، وحسين علي خلف، وفي كل قصيدة من تلك القصائد مضامين عن مناقب وخصال الراحل.

وتوالت الكلمات التي ألقاها كل من الشيخ محمد جعفر الدرازي والباحث سالم النويدري لتحمل بين طياتها مسيرة عطاء الراحل الكبير، سواء على مستوى ما قدمه للمكتبة الإسلامية وما أشرف عليه من إصدارات ومؤلفات وأبحاث، أو جهوده المشهودة في المشاريع الحوزوية ومنها حوزة العلمين الشيخ يوسف والشيخ حسين التي تتلمذ فيها علماء بارزون، علاوة على مسيرة عطائه في المشاريع الخيرية والاجتماعية، ولا يمكن بالطبع اغفال منهجه الإصلاحي.

وفي كلمته، نوه الشيخ محمد جعفر الدرازي إلى أن مواقف الراحل تحتاج إلى كتاب لذكرها، مستطردًا في الحديث عما عرفه عن كثب عن عميد المنبر الحسيني وعميد عائلة آل عصفور الذي استوعب الجميع بقوله: «كان يستوعب الكل... من الصعب أن يكون الإنسان مستوعبًا لكل البشر ويتسع صدره لكل أصناف الناس، لكن الراحل استوعب كل الفئات... الغضوب والهادئ والعالم والجاهل والمثقف ومن لا ثقافة عنده»، فلم يحمل عداوةً على أحد لسعة صدره في أحلك الظروف والمواقف ويتسامح وإن أخطأ إنسان في حقه.

وفي شأن «التجارب كعلم مستفاد» كما قال أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (ع)، كان الراحل حافظًا للتجارب بفيض من عصارة الحياة، فيذكر التجارب التي مضت وعاصرها وهي تجارب حياة يقدمها إليك حتى لو لم يعرفك وإن جلست معه لأول مرة فلا تخرج إلا بفائدة وموعظة وعبرة من الجلوس معه، كما يصف الشيخ الدرازي.

واستهل الباحث سالم النويدري كلمته بالإشارة إلى عدم الاستغراب من هبّة الجماهير من كل مناطق البحرين احتشادًا لتوديعه في قرية عالي، متناولًا في كلمته السيرة العلمية لعائلة آل عصفور.

ومن باب علاقة قريبة بالراحل، عدد النويدري سمات الأجواء الاجتماعية والدينية، ومنها اعتزازه بأمجاد البحرين العلمية وتراثها الإسلامي والفكري والثقافي، وتقدير أهل العلم والثقافة ولاسيما في المجال الإسلامي، والمساهمة في رفع المكانة العلمية والوطنية من خلال مؤلفاته، بالإضافة إلى معالجة قضايا المجتمع الأخلاقية بتواضعه الجم وحسن المعشر والمداراة.

ومع انقضاء مجلس التأبين، كان الحضور من العلماء والمثقفين والباحثين وعموم المواطنين يستذكرون مواقف الراحل الكبير التي تركها إرثًا غاليًا تفخر به الأمة الإسلامية من جزيرة صغيرة اسمها البحرين.

العدد 4473 - الجمعة 05 ديسمبر 2014م الموافق 12 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 5:46 ص

      رحمك الله يا أفضل رجل علم مر بتاريخ البحرين

      كان عميد المنبر الشيخ أحمد العصفور اكثر رجال البحرين سماحة و حكمة
      للأسف لم يقدر اهل البحرين هذه النعمة المعطاة لهم
      كان الناس في النجف الاشرف يتباركون بمقدمه عليهم
      لكن الامر لله و ما عند الله خير و ابقى

    • زائر 13 زائر 10 | 8:15 ص

      اين باقي العلماء

      وين راح من هو اعلم منه وين راح من لم يصافح البلاط ويرقص بدناء الشهداء ...
      اذكر مره في خطبه من خطباته انه منزعج من التشكيل العلمائي ...
      انت الان تخفي العلم والحصانه عن كل العلماء من الغريفي الشهيد والعلامة الكبير والسيد عبدالله ايضا واية الله قاسم والستري والربيعي وعلى راسهم اية الله السيد جواد الوداعي ..
      كأنما لم يكن عالما في البحرين الا سماحة شيخ احمد رحمه الله ..
      اذا بنتكلم عن الشيخ نتكلم عن تواضعة وخدمة للحسين ..
      رحمك الله يا ابا خلف

    • زائر 16 زائر 10 | 9:52 ص

      الأية الوسطى

      <<<< سماحة العلامة الشيخ أحمد بن أيه الله الشيخ خلف العصفور
      ناعيا للحسين و أهل بيته
      قاضيا
      أمام جماعة وجمعة
      عالما .. وصل الى الفقاهه
      هناك فرق شاسع بين من ترفعة السياسة وبين من يرفعة الحسين

    • زائر 9 | 5:06 ص

      رحمة الله عليك ياايها العميد

      لن ننساك ياأيها الفقيه الورع التقي النقي العامل بالحق رجمك الله كنت مخلصا ناصحا لاهلك ومجتمعك ووطنك لم تغش ولم تخدع ولم تمشي مع الخدع والاوهام وحب الرئاسة لم تحمل الناس فوق طاقتهم ولم تجاملهم وتسايرهم في مايغضب الله

    • زائر 7 | 4:47 ص

      رحمك الله يا عميد المنبر الحسيني

      رحمك الله يا مفخرة البحرين

    • زائر 5 | 12:56 ص

      رحمك الله يا عميد المنبر الحسيني

      رحم الله العلامة العصفور وحشره مع محمد وال محمد

    • زائر 4 | 11:47 م

      رحمه الله

      إنا لله و إنا إليه راجعون

    • زائر 2 | 10:45 م

      الله يرحمك

      رحمك الله ياعميد المنبر

    • زائر 1 | 10:20 م

      رحمة الله عليك يالوائلي

      رحمة الله عليك يالوائلي

اقرأ ايضاً