العدد 4474 - السبت 06 ديسمبر 2014م الموافق 13 صفر 1436هـ

«ميد»: خفض النفقات وقرارات صعبة أمام الحكومة البحرينية الجديدة

أكدت أن ضبط الموازنة يتطلب تخفيف الدعم وبرامج الرعاية الاجتماعية

«ميد»: الدين العام في البحرين في تزايد
«ميد»: الدين العام في البحرين في تزايد

كشف تقرير صادر من مجلة «ميد»، عن استعداد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لإعلان الحكومة الجديدة بعد الانتخابات، ومن المتوقع أن يكون البند الرئيسي على جدول أعمال الحكومة هو ضبط الموازنة وخفضها لتعكس انخفاض أسعار النفط.

حيث شهدت انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني سلاسة، رغم مقاطعة المعارضة، ويتكون مجلس النواب المنتخب حديثاً من المستقلين الموالين للحكومة، بحسب ما ذكر التقرير.

وأضاف التقرير أنه ستكشف الحكومة الجديدة الكثير عن الأولويات المالية للبحرين، حيث بلغ الدين العام 43.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2013 وأنه في تزايد. وعلى رغم ذلك هناك عدد قليل من المشاريع الكبرى، مثل تطوير مصفاة سترة، وخطط لزيادة إنتاج الألمنيوم.

يذكر أن نسبة كبيرة من الإنفاق البحريني هو على العمالة والبرامج والإعانات الاجتماعية للقطاع العام، انطلقت بعد الاضطرابات السياسية في العام 2011، في حين عانت السياحة والمصارف والقطاعات الاقتصادية الهامة غير النفطية، بحسب ما ورد في التقرير. وذكر التقرير أن الإنفاق العالي في البحرين يتم دعمه من قبل السعودية.

وبين التقرير أن الوضع في البحرين ازداد حدة من أي وقت مضى، والسعودية تأثرت أيضاً من انخفاض أسعار النفط إلى 70 دولاراً للبرميل. وهناك تساؤلات حول كيف للسعودية والدول الغنية المجاورة تقديم دعم مالي كبير للبحرين، في حين أنها تقوم بجدولة موازناتها الخاصة، بسبب انخفاض أسعار النفط.

وأضاف التقرير أنه لا يمكن للبحرين أن تقوم بضبط الموازنة الجديدة من دون خفض الدعم وبرامج الرعاية الاجتماعية، ولكن هذا من شأنه أن يضر الدوائر الحكومية الرئيسية في وقت هي بحاجة إلى الدعم أكثر من أي وقت مضى.

وأوضح التقرير أن مجلس الوزراء البحريني الجديد سيكون لديه بعض القرارات الصعبة المقبلة، لأنه سيحاول إنهاء آثار التوترات السياسية في السنوات الأربع الماضية، وتنشيط الاقتصاد المتعثر في البلاد.

العدد 4474 - السبت 06 ديسمبر 2014م الموافق 13 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 11:41 ص

      شكل هم بشلون الدعم عن لحم و خبز

      شكل الحكومه بترفع الدعم عن بعض اشاء مثل لحم وخبر وغيرهم من اسكان وغلاء او رفع الوقود الله يستر

    • زائر 12 | 11:40 ص

      شكل هم بشلون الدعم عن لحم و خبز

      شكل الحكومه بترفع الدعم عن بعض اشاء مثل لحم وخبر وغيرهم من اسكان وغلاء او رفع الوقود الله يستر

    • زائر 8 | 5:14 ص

      لدينا خير لكن لا يدار بطريقه السليمه

      على الحكومه زيادة الرواتب وخفض صرفها على الأشياء التي ليس لها داعي مثل المهرجانات وغيرها من أمور تدفع بغير مكانها وستثمر شعب كريم هو من يعمل على تدوير اقتصاد البلد مش يطرش فلوسها لبرع هذا هو الحل وان تكون الشفافية واضحه في إيرادات البلد من صادرات وواردات هناك دول لديها عجز ولكن لا تبخل على شعبها واكبر دليل دول الخليج العربي الذي نحن في منضو منها لا يحتاج ذكر اسماء الدول

    • زائر 7 | 4:13 ص

      العمالة الاجنبية

      يجب التفكير في بحرنة الوظائف واحلال البحريني بدل الاجنبي لخفض الاموال المهدرة من خلال تحويلات الاجانب لدولهم بهدف الاحتفاظ باكبر قدر ممكن للسيولة في السوق

    • زائر 6 | 3:24 ص

      البداية

      عندنا الاف الاشخاص غير منتجين ويستلمون اللاف ولايدفعون فلسا للخدمات التي يستفيدون منها. ابتدو الارشاد من هذه النقطة

اقرأ ايضاً