العدد 4474 - السبت 06 ديسمبر 2014م الموافق 13 صفر 1436هـ

أميركا تؤكد خطط تأجيل سحب قواتها من أفغانستان

كيري يحذر من توقيت نشر تقرير يتهم الـ «سي آي إيه» بالتعذيب

هيغل لحظة وصوله لأفغانستان في زيارة مفاجئة - reuters
هيغل لحظة وصوله لأفغانستان في زيارة مفاجئة - reuters

قال وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغلأمس السبت (6 ديسمبر/ كانون الأول 2014) إن الولايات المتحدة ستؤجل سحب ما يصل إلى ألف من قواتها من أفغانستان، مضيفاً أن هذه القوات قد تبقى في البلاد خلال الشهور الأولى من العام 2015.

وأكد هيغل بذلك رسمياً تغييراً في جدول الولايات المتحدة لسحب القوات كانت «رويترز» أشارت إليه من قبل وقال إن القوات الأميركية في أفغانستان قد تنخفض فقط إلى 10800 جندي في مطلع العام المقبل وليس إلى 9800 جندي كما كان مقرراً في الأساس.

وقال هيغل «لكن تفويض الرئيس لن يغير مهام قواتنا أو الجدول الزمني على المدى الطويل لسحبها».

وتعتزم الولايات المتحدة خفض القوات إلى 5500 جندي في العام 2016 ثم تواجد في شكل سفارة العام 2017.

وعلى صعيد آخر، أبدى وزير الخارجية الأميركي جون كيري قلقه في أحاديث خاصة من توقيت نشر تقرير للكونغرس طال انتظاره ينتقد استخدام وكالة المخابرات المركزية الأميركية «س آي إيه» أساليب استجواب فظة قبل أيام من الموعد المتوقع أن ينشر فيه.

وقالت المتحدثة باسم كيري، جين ساكي إنه اتصل برئيسة لجنة المخابرات السناتور دايان فينستاين لحثها على أن تأخذ في حسبانها اعتبارات السياسة الخارجية لدى اختيارها توقيت نشر التقرير.

وقالت ساكي في بيان إن كيري كرر دعمه لنشر النتائج «وأوضح أن التوقيت من اختيارها بالطبع».

وفي وقت سابق قالت مصادر على علم بهذا الاتصال إن كيري أبدى قلقه من أن نشر ملخص مؤلف من 500 صفحة للتقرير قد يعقد قضايا السياسة الخارجية الحرجة والتي تقوم وزارة الخارجية بمعالجتها.

وقال مصدر إن إحدى المسائل المثيرة للقلق هي أن الجماعات «الاسلامية المتشددة» التي تحتجز رهائن أميركيين ستقوم بقتلهم فور نشر التقرير. ويعتقد أن مالايقل عن ثلاثة أميركيين إحداهم إمرأة محتجزون لدى تلك الجماعات.

وقال مصدر آخر إن كيري أبلغ فينستاين إن نشر التقرير قد يعقد علاقات الولايات المتحدة مع بعض الدول في الشرق الأوسط والتي تعمل مع الولايات المتحدة ضد مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في العراق وسوريا وجماعات آخرى.

وقال مصدر مطلع على الاتصال الهاتفي إن كيري لم يطلب صراحة من فينستاين تأجيل نشر التقرير.

العدد 4474 - السبت 06 ديسمبر 2014م الموافق 13 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً