العدد 4474 - السبت 06 ديسمبر 2014م الموافق 13 صفر 1436هـ

تواصل الاحتجاجات على عنف الشرطة لليوم الثالث في أميركا

احتشد متظاهرون في مدينة نيويورك ومدن أميركية أخرى لليلة الثالثة على التوالي، تنديداً باستخدام الشرطة للقوة الفتاكة ضد الأقليات، فيما قال مدعون إنهم سيدرسون توجيه اتهامات لضابط أطلق النار على رجل أسود أعزل فأرداه قتيلاً في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكان قتل أكاي جيرلي (28 عاما) في منطقة شبه مظلمة بضاحية بروكلين في نيويورك هو الأحدث في سلسلة من تصرفات للشرطة أفضت إلى الموت وأثارت الغضب بشأن ما يرى كثيرون أنه عنف له دوافع عنصرية من جهات إنفاذ القانون.

وبدأت موجة الاحتجاجات الغاضبة التي حافظت على سلميتها إلى حد كبير يوم الأربعاء عندما رفضت هيئة محلفين كبرى في نيويورك توجيه اتهامات لضابط الشرطة الأبيض دانيال بانتاليو فيما يتعلق بمقتل إيريك جارنر وهو رجل أسود يبلغ من العمر 43 عاماً وأب لستة.

وفي نيويورك أعلنت السلطات القضائية في نيويورك أمس الأول الجمعة (5 ديسمبر/ كانون الأول 2014) تشكيل هيئة محلفين للنظر في قضية الشرطي الأبيض الذي قتل الشاب الأسود أكاي غورلي (28 عاماً) في «الحادث العرضي» في بروكلين في 20 نوفمبر.

وكانت هيئتا محلفين في كل من فرغسون (ميزوري، وسط) ونيويورك نظرتا في حالتين مماثلتين مؤخراً وقضتا في كلتاهما بعدم ملاحقة كل من الشرطيين الأبيضين المتورطين في قتل رجلين أسودين، الأمر الذي أثار موجة من الغضب والاحتجاجات العنيفة في سائر أنحاء البلاد وأعاد إلى السطح مسألة التوترات العرقية.

وكان أكاي غورلي قتل في سلم مبنى شعبي سيئ الإضاءة في بروكلين في 20 نوفمبر برصاص شرطي أبيض. وغداة الحادث أكد قائد شرطة نيويورك أن قتله كان نتيجة «طلق ناري عن طريق الخطأ» وأن الضحية كان بريئاً تماماً.

العدد 4474 - السبت 06 ديسمبر 2014م الموافق 13 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً