العدد 4475 - الأحد 07 ديسمبر 2014م الموافق 14 صفر 1436هـ

وفد بحريني يزور الصين لبحث فرص التعاون بقطاع النفط

يقوم وفد يمثل قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات في مملكة البحرين خلال الفترة من 15 إلى 16 ديسمبر/ كانون الأول 2014 بزيارة عمل إلى جمهورية الصين الشعبية لعقد الاجتماع الأول للجنة المشتركة للتعاون بين جمهورية الصين الشعبية ومملكة البحرين في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات.

ويأتي هذا الاجتماع ثمرة للزيارة التي قام بها عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى جمهورية الصين الشعبية خلال سبتمبر/ أيلول 2013، وما نصت عليه مذكرة التفاهم المبرمة بين الهيئة الوطنية للنفط والغاز في مملكة البحرين وإدارة الطاقة الوطنية بجمهورية الصين الشعبية التي تم توقيعها خلال تلك الزيارة.

ويلتقي الوفد خلال هذه الزيارة بعدد من كبار مسئولي قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات في جمهورية الصين الشعبية وضمنهم قيادات كبريات شركات النفط والغاز والبتروكيماويات، وذلك للتباحث حول عدد من النقاط المدرجة على جدول الأعمال المشترك والذي يشتمل على فرص ومجالات التعاون المشتركة سواء في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات بمملكة البحرين أو قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات بجمهورية الصين الشعبية أو الاستثمار المشترك في هذه القطاعات في دول أخرى.

وسيقوم مسئولو الهيئة الوطنية للنفط والغاز، خلال هذه اللقاءات، بتقديم عرض حول قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات في مملكة البحرين والوحدات المؤسسية التي تنظمها وطاقاتها الإنتاجية ومساهماتها في نمو إجمالي الناتج المحلي للبلاد، والآفاق المستقبلية للتوسع الإنتاجي الرأسي والأفقي، وما تنطوي عليه من فرص استثمار للقطاعات العامة والخاصة، المحلية والأجنبية.

كما سيقوم مسئولو شركة نفط البحرين (بابكو) بعرض فرص الاستثمار في مشاريع الاستكشاف النفطية والغازية في القواطع البحرية لمملكة البحرين، وفرص التعاون في مجال تقنيات الاستخلاص النفطي (Oil recovery)، وخصوصاً في حقل البحرين، إضافة إلى توسيع نطاق التعاون القائم حالياً في مجال إعادة تأهيل وتحديث المنشآت النفطية وتزويد المنشآت بحاجاتها من المعدات الكهربائية والإلكترونية.

بدورهم، سيقوم مسئولو شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) بتقديم عرض متكامل حول شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات التي تعتبر إحدى الشركات الرائدة في صناعة البتروكيماويات التي اكتسبت سمعة وشهرة عالمية، نظراً لحضورها الطاغي في كل المحافل الدولية المكرسة لمناقشة شئون وتحديات هذه الصناعة العالمية الرئيسية. وسيشمل العرض وضع قيادات قطاع البتروكيماويات الصيني في صورة الطاقات الإنتاجية الحالية والمستقبلية للشركة من منتجات الأمونيا والميثانول واليوريا والتوزيع الجغرافي للطلب على هذه المنتجات، وكذلك العلاقات التي نسجتها الشركة مع الشركاء الصينيين وتطلعها لتطوير هذه العلاقات لاسيما في مجال سوق المعدات الكهربائية والإلكترونية المستخدمة في صناعة البتروكيماويات، إضافة للنظر في إمكانيات الاستثمار المشترك في هذا القطاع سواء في مملكة البحرين أو جمهورية الصين الشعبية.

وتنبع أهمية هذه الزيارة من الموقع المتقدم الذي صارت تحتله شركات النفط والبتروكيماويات الصينية في الصناعة النفطية والبتروكيماوية العالمية بتفريعاتها الرأسية والأفقية، والتي وضعتها في مصاف كبريات شركات النفط والبتروكيماويات في العالم، فضلاً عن استمرار نمو الاقتصاد الصيني بالوتيرة العالية نفسها منذ انطلاقة الصين أواخر ثمانينيات القرن الماضي كأسرع الاقتصادات نمواً في العالم.

ويضم الوفد الذي يترأسه الأمين العام للهيئة الوطنية للنفط والغاز أحمد علي الشريان، مسئولين من الهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركة القابضة للنفط والغاز وشركة نفط البحرين (بابكو) وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك).

العدد 4475 - الأحد 07 ديسمبر 2014م الموافق 14 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:39 ص

      إلى سوف تبقى هذه السرية

      لا أدري ماهو سبب السرية المطلقة بشأن مستقبل الإستكشافات النفطية في البحرين مفاوضات مع شركات يابانية ومن ثم سمعنا شركات صينية ومن ثم التفاوض مع شركة غاز بروم الروسية ولكن لم نر من وراء هذه المباحثات أية نتيجة تذكر سوى مفاوضات ومباحثات والتطلع على فرص التنقيب.

اقرأ ايضاً