العدد 4475 - الأحد 07 ديسمبر 2014م الموافق 14 صفر 1436هـ

آلاف المتظاهرين في البرازيل ضد الفساد وسياسة روسيف

سار نحو خمسة آلاف متظاهر وفق الشرطة أمس الأول (السبت) في وسط ساو باولو ضد الفساد في البرازيل وسياسة الرئيسة ديلما روسيف في تحرك تدعمه المعارضة.

وهذه التظاهرة هي الخامسة منذ إعادة انتخاب روسيف في 26 أكتوبر/ تشرين الأول في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وبعد الجدل الذي أثاره وجود مناصرين لعودة النظام العسكري إلى البلاد في التحركات السابقة، نشرت مجموعة «فيمبراروا» (إنزل إلى الشارع) وهي إحدى الجهات المنظمة، بياناً توضيحياً على شبكات التواصل الاجتماعي جاء فيه «نحن ضد أي عنف وندين أي تطرف (انفصال أو تدخل عسكري أو انقلاب) ولا نقبل بالحكومات الاستبدادية».

لكن متظاهرين يحملون لافتات تدعو إلى انقلاب شاركوا في تحرك السبت قبل أن ينسحبوا سريعاً. وقالت الشرطة إن هذه المجموعة التي تضم نحو 400 شخص تظاهرت لاحقاً في مكان آخر.

وحظيت تظاهرة السبت بتأييد مرشح الحزب الاجتماعي الديمقراطي للانتخابات الرئاسية، إيسيو نيفيس، والذي خسر في الدورة الثانية أمام روسيف التي تمثل حزب العمال.

وكان نيفيس نشر شريط فيديو دعا فيه إلى المشاركة في التظاهرة، مشيراً إلى فضيحة الفساد التي طاولت شركة بتروباس النفطية العامة.

وقال في الشريط «نعتبر أن فضيحة بتروباس هي قضية الفساد الأكبر في تاريخ البرازيل. لكن القائمة لا تنفك تطول بعدما اعتقدنا أن الأمر محصور ببتروباس. علينا أن نكون معبئين أكثر من أي وقت».

العدد 4475 - الأحد 07 ديسمبر 2014م الموافق 14 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً