العدد 4475 - الأحد 07 ديسمبر 2014م الموافق 14 صفر 1436هـ

الجيش الإسرائيلي يفتح ثمانية تحقيقات جديدة في حرب غزة

«حماس» تعتبره خطوة للتحايل على التحقيق الدولي

قال الجيش الإسرائيلي إنه فتح ثمانية تحقيقات جنائية جديدة في حربه على قطاع غزة تشمل قتل 30 فلسطينياً.

وقد تساعد التحقيقات الداخلية إسرائيل في تعطيل عمل لجنة تحقيق تابعة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في احتمال ارتكاب جرائم حرب من قبل القوات الإسرائيلية ونشطاء فلسطينيين في الحرب التي استمرت 50 يوماً في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب. وقالت إسرائيل إنها لن تتعاون مع اللجنة الدولية متهمة إياها بالتحيز.

وقتل أكثر من 2100 فلسطيني معظمهم مدنيون في القتال الذي استمر سبعة أسابيع وفقاً لوزارة الصحة في غزة. وقتل 67 جندياً إسرائيلياً وستة مدنيين.

وفي إعلان في وقت متأخر الليلة الماضية قال الجيش الإسرائيلي إنه سيحقق في غارة جوية وقعت يوم 20 يوليو/ تموز على منزل عائلة أبو جامع في بلدة خان يونس جنوب قطاع غزة قتل خلالها 27 فلسطينياً. وقالت جماعات لحقوق الإنسان إن القتلى مدنيون.

كما تتناول التحقيقات الجديدة مقتل سائقي سيارتي إسعاف فلسطينيين في غارات إسرائيلية يوم 25 يوليو وهجوماً وقع بعدها بأربعة أيام قتل فيه فلسطيني كان يرفع راية بيضاء وفقاً لما ذكرته جماعة حقوقية.

وذكر البيان أن أربعة تحقيقات أخرى ستبحث في مزاعم بقيام جنود إسرائيليين بأعمال نهب.

وفي سبتمبر/ أيلول فتح الجيش خمسة تحقيقات جنائية في عملياته خلال الحرب من بينها هجمات قتلت أربعة أطفال فلسطينيين على شاطئ و17 شخصاً في مدرسة تديرها الأمم المتحدة.

وبشكل عام هناك نحو 85 واقعة تخضع لمراحل مختلفة من المراجعة القانونية من قبل الجيش الإسرائيلي.

وقالت إسرائيل إن حركة المقاومة الإسلامية «حماس» التي تهيمن على قطاع غزة تتحمل المسئولية النهائية عن الخسائر في صفوف المدنيين لأن مقاتلي «حماس» ينشطون في أحياء مكتظة بالسكان.

وقال المتحدث باسم «حماس» في غزة فوزي برهوم إن التحقيقات الجديدة التي تجريها إسرائيل تهدف إلى التحايل على تحقيق الأمم المتحدة وأضاف إن «الإعلان الإسرائيلي محاولة لسد الطريق أمام لجان التحقيق الدولية ولذلك يجب السماح لمحققين من لجان التحقيق الدولية بإجراء تحقيقات مستقلة من أجل جلب مجرمي الحرب الإسرائيليين إلى المحكمة».

من جهة أخرى، قال الجيش الإسرائيلي إن القوات البحرية اعتقلت 12 صياداً فلسطينياً في خمسة قوارب جنحت من منطقة حددتها إسرائيل للصيد قبالة ساحل غزة. وهذه هي أكبر مجموعة تحتجز منذ بدء سريان وقف إطلاق النار.

ونفى نقيب الصيادين نزار عياش تجاوز المنطقة التي تسمح إسرائيل بالصيد في نطاقها.

العدد 4475 - الأحد 07 ديسمبر 2014م الموافق 14 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً