العدد 4475 - الأحد 07 ديسمبر 2014م الموافق 14 صفر 1436هـ

نتنياهو: «صوت» إسرائيل منع التوصل لاتفاق بشأن النووي الإيراني

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل لعبت دوراً رئيسياً في منع التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن كبح نشاطات برنامجها النووي الشهر الماضي.

وقال في كلمة مسجلة لمركز فكري في واشنطن إن الاتفاق كان من شأنه «بشكل فعال أن يترك إيران على عتبة أن تصبح قوة نووية»، مضيفاً أن «صوت إسرائيل ومخاوفنا لعبت دوراً حاسماً في منع التوصل إلى اتفاق سيئ».

وكان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن قال أمس إنه «لم يتبق سوى النزر اليسير» للتوصل لاتفاق نووي مع إيران إلا أن الأمر لا يزال يستحق مواصلة الجهود.

ورفض بايدن في حديثه أمام منتدى بشأن الشرق الأوسط بمؤسسة بروكنجز البحثية نداءات تطالب بفرض مزيد من العقوبات على طهران بشأن برنامجها النووي لأن «هذا ليس وقت المخاطرة بانهيار المحادثات فيما لاتزال أمامنا فرصة لتحقيق انفراجة». وتابع بايدن أنه في الوقت الذي توجد فيه خلافات تكتيكية بين الولايات المتحدة وإسرائيل إلا أن واشنطن لا تزال على التزامها الكامل بأمن إسرائيل. وقال «لن ندع إيران تمتلك سلاحاً نووياً».

في سياق منفصل، قالت صحيفة «واشنطن بوست» نقلاً عن مصدر مطلع على قضية مراسلها المحتجز في إيران إن اتهامات وجهت أمس الأول (السبت) للصحافي المحتجز هناك منذ أكثر من أربعة أشهر.

وأضافت إن طبيعة الاتهامات التي وجهت له في محكمة بطهران لم تعرف على الفور.

وقالت الصحيفة على موقعها على الإنترنت إن جيسون رضايان وهو أميركي من أصل إيراني ويحمل جنسية مزدوجة كان رئيس مكتب واشنطن بوست في طهران منذ 2012.

وقال رئيس التحرير التنفيذي لـ «واشنطن بوست» مارتن بارون في بيان «لقد فزعنا وغضبنا من الأنباء التي قالت إن جيسون رضايان مراسل صحيفة واشنطن بوست في إيران متهم الآن بجرائم محددة».

وقال بارون إن «الحكومة الإيرانية لم تفسر مطلقاً سبب اعتقال جيسون أو سبب احتجازه منذ أكثر من أربعة أشهر دون الاتصال بمحام. وجاسون مواطن أميركي كان يعمل صحافياً معتمداً بشكل كامل. واذا كانت اتهامات قد وجهت له فعلاً فإننا نعرف أن أي إجراءات قانونية نزيهة ستخلص بسرعة إلى أن أي اتهامات موجهة له لا أساس لها».

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله إن رضايان قضى نحو عشر ساعات في المحكمة أمس الأول (السبت) أثناء مراجعة قاض لقضيته وإن مترجماً كان يرافقه لأنه لا يستطيع قراءة الفارسية.

العدد 4475 - الأحد 07 ديسمبر 2014م الموافق 14 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً