العدد 4475 - الأحد 07 ديسمبر 2014م الموافق 14 صفر 1436هـ

«وزير الإسكان»: إرساء مناقصات تنفيذ شبكات البنية التحتية بالجزيرتين 13 و14 بـ «الشمالية»

بقيمة تبلغ 11.9 مليون دينار

خريطة توضح المدينة الشمالية
خريطة توضح المدينة الشمالية

صرح وزير الإسكان باسم يعقوب الحمر بأن الوزارة قامت بترسية المناقصات الخاصة ببناء شبكات البنية التحتية بالجزيرتين رقم 13 و14 بالمدينة الشمالية وبقيمة مالية تبلغ 11.9 مليون دينار بحريني، مشيراً في الوقت ذاته إلى قرب انتهاء الوزارة من تقييم العروض المقدمة لمناقصة بناء جسرين يربطان بين الجزيرتين 13 و14، أحدهما مخصص لحركة سير السيارات والآخر للمشاة.

وقال وزير الإسكان إن تنفيذ شبكة البنية التحتية بالجزيرتين رقم 13 و14 من المقرر أن يخدم المرحلة الأولى من مشروع تنفيذ 530 وحدة سكنية الذي تعكف الوزارة على تنفيذه حاليّاً بالجزيرة رقم 14، بالإضافة إلى المرحلة الأخرى التي تتضمن بناء 316 وحدة سكنية بالجزيرة ذاتها، وهي المرحلة التي كانت الوزارة أعلنت بدء تنفيذها الشهر الماضي.

وأوضح الحمر أن مناقصة شبكة البنية التحتية التي تمت ترسيتها من المقرر أن تخدم الوحدات السكنية المدرجة ضمن اتفاقية الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ 1618 وحدة سكن اجتماعي بالجزيرة رقم 13، متوقعاً أن تستغرق مدة تنفيذ هذه الشبكات حوالي 18 شهراً اعتباراً من تاريخ البدء في التنفيذ، والمقرر له مطلع العام المقبل.

وقال الوزير أن شبكات البنية التحتية التي من المقرر تنفيذها تتضمن شبكات الطرق التي تربط بين المجمعات المختلفة بالمدينة، بالإضافة إلى شبكات الصرف الصحي والكهرباء والماء، مشيراً إلى أن هذه الشبكات سيتم ربطها مع شبكات البنية التحتية الثلاثية التي من المقرر أن تقوم شركة نسيج بتوفيرها لتشغيل الوحدات السكنية التي ستقوم ببناءها بالجزيرة رقم 13.

وفي سياق متصل، أشار الوزير باسم الحمر إلى أن الوزارة بصدد الاطلاع على العروض التي تقدمت بها الشركات المؤهلة للمشاركة في مناقصة بناء جسرين يربطان بين الجزيرتين رقم 13 و14، أحدهما مخصص لحركة سير السيارات، والآخر لسير المشاة، مبيناً أن الوزارة تقوم حاليّاً بتقييم جميع العروض من النواحي الفنية والمالية؛ تمهيداً لإرساء المناقصة على الشركة التي تتوافق معاييرها مع معايير المناقصة.

وأضاف أن الشركة التي سيقع عليها الاختيار من خلال إرساء المناقصة، ستقوم بتصميم وتنفيذ الجسور باستخدام أحدث التصاميم والمواصفات العالمية، والتي تم تضمينها في العقد الخاص بالمناقصة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، حيث ستقوم كلتا الوزارتين بمراجعة التصاميم التفصيلية التي ستتقدم بها الشركة قبل الشروع في بناء هذه الجسور.

وقد أكد وزير الإسكان أن البدء في تنفيذ شبكات البنية التحتية بالمدينة الشمالية يعتبر خطوة مهمة نحو بدء تأهيل المشاريع الإسكانية المقامة حاليّاً لتسكين المواطنين بها بشكل تدريجي اعتباراً من نهاية العام 2016، منوهاً إلى أن الوزارة تستعد لإطلاق حزم جديدة من مشاريع الوحدات السكنية وشبكات البنية التحتية في المدينة خلال الفترة المقبلة، بما يؤهلها لاستقبال عدد أكبر من المواطنين المدرجة طلباتهم على قوائم الانتظار.

وأبدى وزير الإسكان سعادته نظراً إلى الطاقة الكبيرة التي تعمل بها المدينة الشمالية في الوقت الراهن، والتي تبرهن على نجاح خطة الوزارة المتعلقة بمحور تنفيذ مشاريع مدن البحرين الجديدة، حيث تأتي المدينة الشمالية على رأس المشاريع التي تعول عليها وزارة الإسكان لتلبية الطلبات الإسكانية، نظراً إلى مساحتها الكبيرة التي تؤهل لتنفيذ أكثر من 15 ألف وحدة سكنية، وتستوعب حوالي 100 ألف نسمة.

وأردف الوزير أن العام المقبل سيشهد توسعاً إسكانيّاً متزايداً على صعيد تنفيذ المشاريع في مختلف مدن البحرين الجديدة، حيث ستقوم الوزارة بطرح مزيد من المشاريع وشبكات البنية التحتية بالمدينة الشمالية ومدينة شرق الحد وإسكان المحافظة الجنوبية وإسكان الرملي، فضلاً عن تسريع وتيرة العمل في تنفيذ أعمال الدفان البحري لمدينة شرق سترة، بخلاف إطلاق حزمة من مشاريع المجمعات السكنية التي تعتزم الوزارة إطلاقها، مفيداً بأن هذه المشاريع ستؤسس بتوفير قاعدة كبيرة من الوحدات السكنية بشكل يسرع من وتيرة تلبية الطلبات الإسكانية في جميع محافظات البحرين.

العدد 4475 - الأحد 07 ديسمبر 2014م الموافق 14 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:48 ص

      بس 13 و 14 ؟؟؟

      هذيلين الجزر اللي مسوين عليهم البيوت اللي للبيع يعني علشان المشروع التجاري بيتم عمل البنية التحتية على قولتهم أو بمعنى آخر المجاري لا و بياخذ له المشروع 18 شهر. انزين و البيوت مال توزيع الاسكان؟ ما اشوف الوزير جاب طاريهم! ولا بيةت الاسكان مو أولوية عند الوزارة و بنيتهم التحتية قصدي مجاريهم لين فضت الوزارة و صار في ميزانية؟؟؟

    • زائر 1 | 1:04 ص

      كل يوم ليهم طقة

      مع المدينه الشمالية الخيالية التي وزعت الكثير منها على الكبار والمتنفذين وباقي الفتات ان وجد على كم اقرع فقير

اقرأ ايضاً