العدد 4476 - الإثنين 08 ديسمبر 2014م الموافق 15 صفر 1436هـ

البحرين الثالثة خليجياً في استقطاب التملك العقاري... ورجب: نحتاج لخطوات أكبر

محمد رجب
محمد رجب

حققت مملكة البحرين المرتبة الثالثة «خليجياً» في استقطاب مواطني دول مجلس التعاون الخليجي للتملك العقاري. واعتبر عضو مجلس الإدارة ومدير المبيعات بشركة «أمفا العقارية» محمد رجب أن تحقيق البحرين لهذا المركز يُعد إنجازاً جيداً، إلاّ أن الطموح أن تقطع البحرين المزيد من الخطوات تجاه تشجيع الاستثمارات الخارجية بغية تطوير واقع السوق وإنعاشها.

وأشار رجب في تصريح صحافي إلى أن تقريراً صدر مطلع الأسبوع الجاري عن قطاع المعلومات بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أظهر أن دولة الإمارات العربية المتحدة حلّت في المرتبة الأولى على صعيد استقطاب مواطني دول المجلس في التملّك العقاري وذلك للعام 2013، تلتها عمّان، ومن ثم البحرين في المرتبة الثالثة.

وقال رجب: «ذكر التقرير أن حالات تملّك الخليجيين في السوق العقارية البحرينية بلغت 629 حالة تملّك في العام 2013، بنسبة استقطاب قدرها 3 في المئة، في حين أن نسبة الاستقطاب للخليجيين في السوق الإماراتية بلغت 76 في المئة، بفارق كبير».

ونوّه عضو مجلس إدارة شركة أمفا العقارية إلى أن السوق البحرينية شهدت انتعاشاً جيّداً خلال الأشهر الماضية، وأن هذا التقّدم الذي تحرزه السوق يحتاج للمزيد من الإجراءات التشجيعية الفاعلة من الجهات الرسمية والمزيد من التسهيلات لجذب الاستثمارات الخارجية.

وأكّد رجب أن ثمة حاجة ملحة للسوق العقارية بالبحرين لاستثمارات خارجية كبيرة من أجل إحداث طفرة عقارية ستنعكس إيجاباً على كل القطاعات الاقتصادية بالبلاد.

كما نوّه إلى أهمية استقطاب الاستثمارات الخليجية على نحو خاص، معتبراً أن ذلك يصب في إطار دعم توجهات دول مجلس التعاون الخليجي نحو «السوق الخليجية المشتركة»، ويعزّز التكامل والتعاون بين دول المجلس، ولاسيما في ضوء ما تنص عليه الاتفاقية الاقتصادية الخليجية من ضرورة إزالة كل المعوقات أمام مواطني ومستثمري دول مجلس التعاون الخليجي في الاستثمار في أية دولة من دول المجلس. مشدّداً على أن البحرين حققت إنجازات كبيرة في هذا السياق، ومازال هناك طموح بتحقيق المزيد من الإجراءات لخلق بيئة مواتية ومثالية للاستثمار ولاسيما في المجال العقاري.

وتأسست شركة أمفا العقارية، التي افتتح مقرها وزير الصناعة والتجارة حسن فخروفي العام 2013، وذلك كحصيلة لخبرات كبيرة لمؤسسيها في المجال العقاري منذ ثمانينيات القرن الماضي. وتسعى الشركة للمساهمة الجادّة في تنمية السوق العقارية في البحرين ورفدها بالمشاريع التي تساهم في تنمية السوق وتطويرها.

العدد 4476 - الإثنين 08 ديسمبر 2014م الموافق 15 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 3:18 ص

      3% ؟؟؟

      سوق العقار دوما ما تشير عقاربه على حالة السوق عامة, الإقتصاد لن يزهر الورود سواء لأصحاب رؤوس الأموال أو المواطنين " إذا لم تُحل أزمة البلد".

    • زائر 6 | 3:16 ص

      هذا اللي سبب إرتفاع العقارات

      البحرين صغبرة وما تستوعب فتح باب التملك لغير المواطنين
      الأرض اللي قبل السماح بالتمليك كانت ب 8000 دينار صارت ب 80000
      واللي يدفع الثمن هو المواطن

    • زائر 5 | 11:52 م

      الكويتيون

      هم اللي يقدون السوق فما رأيه عن تسييل استثماراتهم بربح لا يتعدى 10% يعني عندهم احساس بالقادم

    • زائر 4 | 11:05 م

      اقرا الصفحة الاقتصادية

      البحرين و عمان الاكثر تضررا بسبب هبوط سعر النفط .. ازمة مالية قادمة لجميع دول الخليج و طمع العقاريون سيؤدي الى اضراب السوق مرة اخرى

    • زائر 3 | 10:40 م

      الحقيقة و الخيال

      يعني فقط 629 حالة و 3% أدت الى زيادة الاسعار و ظهور بعبع المستثمرين الخليجين .. بعد سقوط اسعار النفط و هبوط حاد في البورصات الخليجية كيف سيأتي المستثمر الخارجي المعتمد على السيولة النفطية .. الطفرة العقارية قاربت النهاية و العام القادم ستبدأ الشروخ

    • زائر 2 | 10:36 م

      الطفرة العقارية المقصودة

      تنعكس فقط على اصحاب الاراضي أما المواطن العادي فسيزيد اقساطه على طول العمر بسبب الجشع

    • زائر 1 | 9:52 م

      راس المال جبان

      اتفق مع استادي الكريم لحاجة البحرين لمشاريع عقاريه واستثماريه كبيره تهز الاقتصاد المحلي وتدفع المؤشر العام للارتفاع، ولاكن كما سبق وكتبت في عنوان هدا التعليق بان راس المال جبان، دولة البحرين تحتاج الى الاستقرار بصوره اكبر لتتوافد و تستثمر فيها رؤس الاموال .

اقرأ ايضاً