العدد 4476 - الإثنين 08 ديسمبر 2014م الموافق 15 صفر 1436هـ

المنامة تحتل مركزاً متقدماً ضمن تصنيف «مدن المستقبل» في تقرير«fDi Intelligence»

حصلت مملكة البحرين على مستوى متقدم وضعها بين الدول العشر الأوائل عالمياً المصنفة كـ «مدن المستقبل»، وذلك بحسب التقرير السنوي الصادر عن «fDi Intelligence» التابع لـ «فاينانشال تايمز» الذي نشر أمس (الاثنين).

وجاء هذا التصنيف بالاعتماد على جمع معلومات من 130 دولة ووضعها تحت خمسة معايير هي الإمكانات الاقتصادية، ومدى ملاءمة بيئة الأعمال، والموارد البشرية ونمط الحياة، والفعالية من حيث التكلفة، والاتصال.

واحتلت مملكة البحرين الموقع السادس في مجموع هذه التصنيفات، فيما احتلت المرتبة الثالثة في الموارد البشرية ونمط الحياة، والمرتبة الرابعة في الفعالية من حيث الكلفة، والمرتبة السابعة في الاتصال، والثامنة في ملاءمة بيئة الأعمال ضمن تصنيف المدن الصغيرة والمتوسطة. وجاء ترتيب المنامة متقدماً على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقبل عواصم ومدن أخرى في المنطقة.

وقال وزير المواصلات والاتصالات، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية كمال أحمد «يسعدنا أن نرى المنامة قد تصدرت المدن متوسطة الحجم المصنفة عالمياً لتكون ضمن مدن المستقبل، وتقدمها على جميع مدن الشرق الأوسط. لقد استفادت البحرين من مقوماتها الاقتصادية القوية، ومن التسارع في النمو الاقتصادي بدول منطقة الخليج، لاستقطاب نحو مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العام 2013... إن اقتصاد البحرين هو الأكثر انفتاحاً على مستوى المنطقة، ويتمتع بنظام ضريبي منافس، وأنظمة وقوانين متطورة، وقوى عاملة هي الأكفأ في الخليج والأعلى إنتاجية»

وطبقاً لتقرير الاستثمار العالمي 2014 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في يونيو الماضي، فقد استقطبت مملكة البحرين في 2013 استثمارات أجنبية مباشرة تبلغ 989 مليون دولار، وهو ما يربو بنسبة 11 في المئة عن العام الذي قبله، ويفوق معدل النمو العالمي البالغ 9 في المئة. كما حاز اقتصاد البحرين المنفتح، والبيئة الملائمة للاستثمار والأسس الاقتصادية القوية التي تتمتع بها على تقدير «هيريتيج فاونديشن» التي عكسته في مؤشرها للحرية الاقتصادية للعام 2014 الذي وضع مملكة البحرين في المرتبة 13 عالمياً والأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يذكر أن «fDi Intelligence» هو أكبر مركز لقياس امتياز الاستثمار الأجنبي المباشر، وهو مركز متخصص في كل ما هو متعلق بالاستثمارات الخارجية والترويج لها.

العدد 4476 - الإثنين 08 ديسمبر 2014م الموافق 15 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً