العدد 4476 - الإثنين 08 ديسمبر 2014م الموافق 15 صفر 1436هـ

الزايد: البحرين تشهد تسرب الكفاءات من القطاع الخاص للحكومي

«الخدمة المدنية» ينهي أربعة مشاريع في مجال البنية التحتية

الزايد متحدثاً في  ورشة  العمل عن البنية التحتية في الخدمة المدنية - تصوير أحمد آل حيدر
الزايد متحدثاً في ورشة العمل عن البنية التحتية في الخدمة المدنية - تصوير أحمد آل حيدر

قال رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد: «إن الوظائف الحكومية في البحرين تمثل عامل استقطاب للكفاءات البحرينية بسبب الرواتب والمميزات المقدمة للموظف، إذ إن هناك هجرة من القطاع الخاص إلى الحكومي في البحرين، في الوقت الذي تشهد فيه باقي الدول عكس ذلك».

وأضاف: «بعض دول الخليج تعاني من تحدي هجرة العمالة إلى القطاع الخاص، إلا أن في البحرين هناك إقبالاً على الوظائف الحكومية، وذلك بسبب الرواتب المقدمة، فضلاً عن المميزات التي يقدمها الديوان إلى الموظف كالدورات التدريبية التي تنمي من قدراته وتطور مهاراته العملية».

وجاء ذلك في حديثه إلى الصحافة على هامش ورشة عمل تجربة البحرين في تطوير البنية التحتية في الخدمة المدنية التي عقدت أمس الإثنين (8 ديسمبر/ كانون الأول 2014) بفندق الموفنبيك.

وأوضح الزايد أن وزارات الدولة حددت لها موازنة للتوظيف في كل عام، وما على ديوان الخدمة المدنية إلا تقييم ما إذا كان الموظف ملائماً للوظيفة أم لا، نافياً أن يكون هناك تسريب للكفاءات من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص كما يحدث في بعض الدول.

وأشاد الزايد بتجربة البحرين الوطنية في مشاريع ديوان الخدمة المدنية، مبيناً أن البحرين تتمسك بأرقى المعايير فيما يتعلق بعمل الديوان مقارنة ببعض الدول.

وما إذا كان هناك تنسيق بين الديوان ومؤسسات التعليم في ما يتعلق بمخرجات التعليم، أكد الزايد أن هناك تنسيقاً عبر وضع خطة لمدة تتراوح ما بين خمس وعشر سنوات تقتضي التخطيط والتنمية، ملفتاً إلى أن هذا المشروع رائد وفعال ويساهم في فعالية المخرجات التعليمية.

وذكر الزايد أن ديوان الخدمة المدنية يعمل حالياً على 15 مشروعاً، إذ تم الانتهاء من أربعة مشاريع مؤخراً، في الوقت الذي اعتمد فيه مجلس الوزراء أحد المشاريع، وهو نظام تقييم الأداء الوظيفي الذي ينطوي تحت مشروع «أداء»، مشيراً إلى أن بعد الانتهاء من كل أربعة مشاريع ستطبق التوصيات لمعرفة مدى فعاليتها، في الوقت الذي ستشارك فيه البحرين دول الخليج تجربتها فربما ترغب إحدى الدول في تطبيقها، وخصوصاً إذا كانت هذه الدولة تتشارك مع البحرين في المعايير نفسها.

وافتتح الزايد ورشة العمل بحضور رؤساء دواوين الخدمة المدنية، مشيراً إلى أن الورشة جاءت بمبادرة من ديوان الخدمة المدنية خلال الاجتماع 12 الذي عقد في مملكة البحرين أكتوبر/ تشرين الثاني 2014، موضحاً أن الهدف من عرض تجربة البحرين في تطوير البنية التحتية في الخدمة هو لتفعيل الجهود الخاصة للاستفادة من تجارب دول مجلس التعاون والخروج بمقترحات استرشادية مشتركة بين الدول الأعضاء، منوهاً بأن طرح الأفكار والمقترحات من شأنه رفع كفاءة أجهزة الخدمة المدنية والموارد البشرية في الدول للارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم في مجال الخدمة المدنية بما يعود بالفائدة في تحسين البنية التحتية للقطاعات الحكومية وللموظفين.

وأكد الزايد أن الارتقاء بالموارد البشرية الحكومية في مجال الخدمة المدنية يؤدي إلى رفع الإنتاجية وتطوير كفاءة أجهزة الخدمة من خلال ترشيح ثقافة الأداء المؤسسي وإدارة الأداء.

ودعا الزايد إلى الخروج بتوصيات بعد الانتهاء من عقد الورشة التي تستمر إلى اليوم الثلثاء (9 ديسمبر 2014)، وذلك للارتقاء بالخدمة المدنية والموارد البشرية في مجلس التعاون، مع مواكبة التغييرات السريعة والتطورات المتلاحقة في مجال الموارد البشرية في دول المجلس في إطار الجهود المكثفة القابلة للتحقيق على أرض الواقع.

من جهته عرض رئيس وفد الأمانة العامة لمجلس التعاون مدير إدارة العمل والخدمات الاجتماعية عبدالله بن مهنا الخروصي التحديات التي تواجه ديوان الخدمة المدنية في الدول الأعضاء، مشيراً إلى أن بعض الدول تعاني من تسرب الكفاءات الوطنية من القطاع الحكومي إلى الخاص، ما خلق أزمة لدى بعض الدول، فضلاً عن تحدي نقص التأهيل لبعض الموظفين، مشيراً إلى أن العديد من هذه الدول تعاني من التحديات نفسها.

وأوضح الخروصي أنه بسبب تقارب التحديات التي تواجهها دول الخليج ارتأت الأمانة العامة المشاركة في هذه الورشة للاطلاع على سبل مواجهة هذه التحديات وكيفية تطوير الجوانب الإيجابية، مع الاطلاع على المشاريع الناجحة التي ستقدمها الدول المشاركة والاستفادة منها في تطبيقها في الدول الأخرى للتغلب على التحديات التي تواجهها أو قد تواجهها مستقبلاً.

العدد 4476 - الإثنين 08 ديسمبر 2014م الموافق 15 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 3:03 ص

      كفاءات

      اذا تشغلون ناس جهلة بالواسطة و تتوقعون المثقفين بيشتغلون تحتهم تطلعون غلطانين

    • زائر 10 | 2:13 ص

      من الواضح

      بكل تأكيد القطاع الحكومي أفظل من الخاص من ناحية الراتب والمميزات القطاع الخاص الراتب 250 ولازيادة في الراتب ولا مميزات لا والحين بعد بعض القطاع الخاص الدوام تسع ساعات يعني الواحد يداوم مثلاً الساعة سبع الصبح الا اربع العصريعني مايوصل البيت قريب الاذان المغرب هاذ هوالقطاع الخاص

    • زائر 9 | 12:47 ص

      حسبي الله عليكم

      مواطنين مو لاقين وظيفه حكومية واضطريت اشتغل في شركه خاصه الحين صار لي 10 سنوات راتبي 250 ما تزحزح من مكانه والقهر يفنشون البحرينيين ويجيبون الاجانب والمواطنين الجدد ويعطونهم بالالاف الله ينتقم من الظالم 250 وش اتسوي في هالزمن الله ياخدهم

    • زائر 8 | 12:31 ص

      صحيح

      والسبب سوء القطاع الخاص وقوانينه .. حيث يعامل الموظف بالمزاجية .. وسوء وقت العمل وقلة الاجازات وليس السبب الرئيس هو الرواتب كما ذكر الزايد .. نتمنى تشريع قوانين تحمي الموظف وتنظم وقت العمل والاجازات .. ولكن هذا من المستحيلات لأنه لايوجد مسئول عاش في القطاع الخاص .. ف وزارة العمل و ديوان الخدمة لا يعلمون ماهو العمل في القطاع الخاص.

    • زائر 7 | 12:30 ص

      الجواز البحريني اصبح شؤم لحامله

      للأسف القطاع الخاص مع القانون الجديد في 2012 والذي ألغى البحرنة .. جعل هذا القطاع يزداد سوء لاسيما للمواطن البحريني. في المقابل القطاع الخاص افضل لمن لا يحمل الجواز البحريني .. عندما تكون غير بحريني في البحرين فأن راتبك سيكون اضعاف راتب البحريني حتى لو كنتما في نفس الوظيفة .. والمميزات والعلاوات ستكون افضل بكثير للأجنبي. عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب !!

    • زائر 6 | 12:22 ص

      مو لكل المواطنين.

      في طائفة من المواطنين ما تقدر تشتغل في الحكومة. في شابات ربات بيوت يأسوا من التوظيف في الحكومة وتقاعدوا من الخاص وهم محتاجين للوظيفة. لكن ظروف العمل ومسؤليات البيت حتمت ذلك. ووظائف الحكومة للاجانب و......

    • زائر 5 | 12:07 ص

      إذا عرف السبب بطل العجب !

      ببساطة هي سياسة إحلال في الدرجات التنفيذية العليا في الحكومة لأناس محسوبين على طائفة بديلا للمتقاعدين والمُطفّشين من طائفة منبوذة.

    • زائر 4 | 11:59 م

      صح لسانك

      الوظائف الحكومية في البحرين تمثل عامل استقطاب للوافدين بسبب الرواتب والمميزات المقدمة للموظف .

    • زائر 3 | 11:46 م

      ام زينب

      كلهم يكذبون من سنه مقدمين على طريق خدمة المدنية وعندنا البطاقة ولكن لا حياة لمن تنادي بنتي متخرجه هندسة كمبيوتر سنتين بدون شغل وهي مخترعة الكرسي المتحرك بالصوت واظن الكل عرفها وتوها جائت من الكويت وحصلت على البرونزيه والشهاده لمعرض الاختراعات في جنيف ولكن مااقول الا حسبي الله ونعم الوكيل ان امها ابي اتقاعد اشتغلت 35 سنة وزوجي توفى من 18 سنه وابنتي كان عمرها 5 سنوات ولكن مااقول الا الله كريم

    • زائر 2 | 10:13 م

      مظلومين

      الخاص يفضل الاجنيي على البحريني
      وادا كان بحريني يعني واسطة متوسطين له بالتوظيف

    • زائر 1 | 9:16 م

      بكل بساطه

      الخاص والحكومة
      الاثنين سيئين
      بس الواحد ياخذ الاقل سوء بين الاثنين وهو الحكومة
      والا الخاص رواتب متدنيه اقل من التدني اللي تحت خط الفقر
      وترى بابكو والبا والشركات الكبيره الثانيه اكيد مو ضمن هالشي
      لان اقل راتب عندهم الف دينار ويززززيد
      تعال شوف رواتب المدرسين بس
      حاطين لينا 360ساعه عشان بس ناخذ درجة
      نتقاعد واحتمال نحصل بيت اسكان واحنالحين ما خلصناهم

اقرأ ايضاً