العدد 4476 - الإثنين 08 ديسمبر 2014م الموافق 15 صفر 1436هـ

وزير دفاع بريطانيا: كيف نفهم أقواله؟

محمد علي الهرفي comments [at] alwasatnews.com

كاتب سعودي

أنا ممن يؤمن أن من حق كل دولة أن تدافع عن مصالحها، وإذا كان العرب دائماً ما يتحدثون عن الجرائم التي ترتكبها أميركا وإسرائيل بحقهم، فإنني أعتقد أنه لولا تخاذلهم وتفريطهم بحقوقهم ما كان بإمكان تلك الدولتين أن تفعلا شيئاً ضدهم، فالتفريط أو التخاذل هو السبب فيما يصيب بعض بلادنا من الآخرين وليس السبب هم الآخرون الذين يبحثون عن تحقيق مصالحهم بأي وسيلة مهما كانت.

من هذا المنطلق قرأت تصريحات وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون التي أطلقها في كلمة له في البحرين أثناء انعقاد فعاليات حوار المنامة قبل بضعة أيام، فالوزير البريطاني قال: «إن بريطانيا تنوي توسيع وجودها في البحرين»، ولعله كان يقصد توسيع القاعدة البحرية البريطانية في البحرين لتضم عدداً من بحرية الأسطول البحري البريطاني، وعلل الوزير أن أسطول بلاده البحري سيساعد على تعزيز الاستقرار في المنطقة، وأشار إلى الوضع في العراق كما حث على إجراء مصالحة بين السنة والشيعة والأكراد، وذكر أن بلده قد تتدخل عسكرياً وبشكل مباشر في المنطقة طالما اقتضت مصالحها ذلك، وكذلك مصالح حلفائها، وفي نهاية كلمته خاطب الحاضرين بقوله: «ادرسوا التاريخ ففي التاريخ تجدون أسرار بناء الدولة كافة».

بريطانيا كما نعرف كانت تحتل عدداً من دول الخليج هذا إضافة إلى احتلالها عدداً من الدول العربية وغير العربية، بل إنها كانت تحتل أميركا وأجزاء واسعة من كندا والهند وغيرها، ولكن هذه الدولة التي كانت لا تغيب عنها الشمس شاخت بفعل أسباب كثيرة واضطرت للانسحاب من كل الدول التي استعمرتها بما فيها دول الخليج، ولكنها - فيما يبدو - مازالت تحن إلى التوسع وإن كان بطرق مغايرة وأساليب ملتوية شأنها شأن القوى الكبرى المتواجدة على الساحة الآن.

في دول الخليج أكثر من قاعدة أجنبية ولأكثر من دولة، وتذكر بعض الإحصاءات أن عدد الجنود الأجانب في الخليج نحو خمسين ألفاً معظمهم من الأميركان، ويبدو أن تعليل تواجدهم في المنطقة كما يقال هو الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها، ثم برزت أخيراً فكرة محاربة الإرهاب بكل صورها وأشكالها.

تصريحات وزير دفاع بريطانيا تحتاج إلى وقفات لعلي أشير إلى بعضها، فقضية وجود قاعدة في البحرين أمر قد يكون في صالح البلدين؛ فالبحرين تتعرض لتهديدات إيرانية بين وقت وآخر؛ صحيح أن ايران لم تقم بأي عمل على الواقع ضد البحرين، ولكن بعض قادتها مازالوا يطلقون تهديدات مسيئة ومزعجة للبحرين، هذا إضافة إلى الصناعة النووية الإيرانية والتي يرفضها الغرب إلى جانب أميركا وإسرائيل ومعهم الدول الخليجية - قناعتي أن من حق إيران امتلاك سلاح نووي حربي مادامت إسرائيل تملكه - وأيضاً الإرهاب المنتشر في المنطقة ومحيطها قد يصل إلى البحرين ولهذا فمن حق البحرين حماية أمنها واستقرارها ووجود قاعدة بريطانية ضمن اتفاق يضمن مصالح الطرفين قد يساعد على تأمين هذه الحماية، ولكن تمادي الوزير في الحديث عن حق بلاده في التدخل العسكري المباشر في المنطقة طالما اقتضت مصلحة بلاده ذلك أمر يدعو إلى العجب والاستغراب؛ فعن أي حق يتحدث؟ ومن يحدد هذا الحق وكيف؟ وهل ستكون هذه القاعدة منطلقاً للتدخل في الشأن الخليجي أو العربي؟ هذا التصريح بحاجة إلى إيضاح دقيق من الوزير أو سواه.

أما حديث الوزير عن أهمية الصلح بين مكونات الشعب العراقي فهو مثير للسخرية؛ فالشعب العراقي قبل الاحتلال كان شعباً واحداً بكل مقوماته ولم يفسد تماسك هذا الشعب إلا الاحتلال الأميركي والاحتلال البريطاني على حد سواء، ولو كان هناك عدالة في هذا العالم لتم التحقيق مع مسئولي هاتين الدولتين عن الجرائم الرهيبة التي حدثت في العراق، ولا أظن أن الوزير يجهل ذلك، وعليه أن يدرك أن خروج المحتل هو الذي سيعيد الشعب العراقي إلى ما كان عليه قبل الاحتلال، فهل يستطيع الوزير إقناع الأميركان بالخروج الكلي من العراق؟ الوزير البريطاني طالب الحضور بدراسة التاريخ لمعرفة أسرار بناء الدولة، وظني لو أنهم درسوا التاريخ لعرفوا حجم الجرائم التي ارتكبها قومه في حق العرب والمسلمين ومن الخير له أن لا يدرسوا ذلك التاريخ المرعب، ويكفي أن بلده هي التي سلمت فلسطين لليهود، ثم سكتت ومازالت تسكت عن جرائمهم البشعة ضد الفلسطينيين.

حوار المنامة حضره الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، وقد تحدث الزياني عن لم شمل دول الخليج وأهمية ذلك، وبطبيعة الحال كلنا فرحنا بذلك الصلح، وكم كنت أتمنى لو أن الزياني عمل على وضع خطة عملية تجعل دول الخليج تستغني عن القواعد الأجنبية كلها وتؤسس لها جيشاً قادراً على حمايتها بدلاً من الاعتماد على غيرها مهما كانت درجة هذا الاعتماد، وقطعاً دول الخليج قادرة على ذلك لو توافرت النية لأن الامكانات متوافرة. عندما نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع ونعتمد على ذواتنا في الدفاع عن أوطاننا، عندها نستطيع القول إننا تحررنا من عبودية الغير واستغلاله.

إقرأ أيضا لـ "محمد علي الهرفي"

العدد 4476 - الإثنين 08 ديسمبر 2014م الموافق 15 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 1:25 ص

      محب الوطن النووي الإسرائيلي غصب على الجميع وليس عدرا امتلاكه لتهديد الخليج

      صباح الخير للجميع هذا يفتح الباب لسباق تسلح وتهديد مباشر لدول الخليج وزمن الاحتلال ولى والاستعانة بأي قوة من حق الدول والمالكي استدعى الأمريكان لحماية العراق والاقتتال سببه الفتنة الطائفية بسبب الأحزاب الدينية ومليشياتها المسلحة لخوفها من بعض ولا دخل للخارج واغنى دول العالم اليابان وألمانيا تحت الحماية الأمريكية وهم من يحارب امريكا بعقولهم وصناعتها

    • زائر 8 | 12:56 ص

      الحقيقة لا تغيب

      لقد كتبت واجد الكتابة في هذا المقال وحسنا ان سميت الامور بمسمياتها.

    • زائر 7 | 12:40 ص

      لن تتدخل بريطانيا الا في الدول الضعيفة

      والدول الضعيفة من تلجأ للاتفاقيات مع الدول الغربية لتوفير تسهيلات لها حماية لامنها

    • زائر 6 | 12:03 ص

      البحرين اصل العرب

      لماذا تتكلمون بهذا الاسلوب عن شعب البحرين,فشعب البحرين الآصيل ينحدر من اقحاح العرب ومنذو وقبل عصر الجاهليه وتذكر الشاعر الجاهلي طرفة ابن العبد فدماؤنا وقلوبنا وولاؤنا لامتنا العربيه وليس لغيرها حيث اثبت التاريخ اننا مع العروبه في جميع الاوقات ومواقفنا تثبت ذالك في السبعنات وماقبلها واليوم وغذا نعم هناك خليط مستعرب نمى كالطحالب واخد ينكر عروبتنا وبكل شراسه وهذا لايغير الحقائق وخير مثل فلسطين عندما انكر الهود حقهم فيها ,وستبقى البحرين عربيه عربيه

    • زائر 4 | 11:23 م

      الهرفي

      يا هرفي خذها قناعه لو كان الانصاف في البحرين موجود والعدل ماحتجنا قوات اجنبيه لاحق داعش ولا حق الاشيا الا في بالهم حق التوسعه

    • زائر 3 | 11:20 م

      رغم تكالب العالم على شعب البحرين المعارضة ترفض التحالف مع ايران

      الى متى تستخفّون بعقول الناس؟ رغم ان الزمن زمن التكتلات والاحلاف ورغم ما تعانيه المعارضة البحرانية الا انها رفضت التحالف مع ايران او غيرها واصرّت على أن تبقى وطنية بامتياز . ولا يوجد لتدخل ايران الا في مقالاتكم والافكار التي تحاولون ايهام الجهلة بالخوف من ايران ليتسنى للبعض اللعب بخيرات الخليج؟
      لماذا تقلبوا الحقائق =هنا شعب يطالب بحقوقه وايران لا تستطيع التدخل ولو اعطي شعب البحرين لحقوقه لخرس الاعلام الايراني.
      لن تتوبوا عن التلبيس على الناس

    • زائر 5 زائر 3 | 11:46 م

      يحيى اليحيى

      ودي اصدقك بس للأسف لا

    • زائر 2 | 10:19 م

      الأخ الهرفي

      لولا البريطانيون لما وجدت الكثير من حكام العرب على الكرسي.

    • زائر 1 | 9:37 م

      قصدك ليس هي الهدف

      بريطانية دائما مصالحها فوق كل شئ .

اقرأ ايضاً