العدد 4477 - الثلثاء 09 ديسمبر 2014م الموافق 16 صفر 1436هـ

إرجاء محادثات السلام بشأن أوكرانيا والطرفان يلتزمان بوقف النار في الشرق

تأجلت محادثات السلام بين أوكرانيا والمتمردين الموالين لروسيا التي كانت مرتقبة أمس الثلثاء (9 ديسمبر/ كانون الأول 2014) في مينسك لكن يبدو أنه يتم الالتزام إلى حد كبير بوقف إطلاق النار المعلن على خط الجبهة في شرق الجمهورية السوفياتية السابقة.

وأعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية أن مفاوضات السلام مع المتمردين التي تضم مندوبين عن روسيا وموفدين أوروبيين في مينسك أرجئت ولن تعقد على الأرجح قبل الجمعة.

وأعلن الناطق باسم الخارجية الأوكرانية يفغيني بيريبينيس «لا شيء اليوم» مكتفياً بالقول إن «المشاورات متواصلة» حول هذا الموضوع في حين يطالب الانفصاليون بإرجائها إلى 12 ديسمبر.

وأكد الزعيم الانفصالي دنيس بوشيلين رئيس «برلمان» جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد هذه المعلومات. وقال «هناك اتفاق تمهيدي على إجراء المفاوضات هذا الاسبوع»، مضيفاً أن الموعد الجديد يمكن أن يعلن الأربعاء.

وأوضح أن «الموعد يمكن أن يحدد ما إن نتفق على برنامج عمل» هذا اللقاء.

من جهته أعلن الرئيس الاوكراني في سنغافورة أن وقف إطلاق النار على خط الجبهة صامد. وقال بوروشنكو في محاضرة في سنغافورة «قبل ساعة ونصف الساعة، قمنا بالإعلان عن وقف إطلاق نار جديد».

وأضاف «لم تحصل طلقة واحدة، ولم يقتل أي جندي».

وأكد أن أوكرانيا مستعدة للعمل على «وقف حمام الدم» في هذه المنطقة حيث قتل أكثر من 4300 شخص منذ أبريل لكن ليس عبر «التخلي» عن حريتها وسيادتها واستقلالها.

وأضاف أن هذا النزاع ليس حرباً تتعلق بأوكرانيا فقط وإنما «حرب من أجل الحرية والديموقراطية ومن أجل أوروبا».

وعلى صعيد آخر، أعلنت أوكرانيا أمس أنها تسلمت أول شحنات من الغاز الطبيعي الروسي منذ أن أدى خلافها مع موسكو بشأن الأسعار إلى وقف الإمدادات في يونيو.

وقالت شركة نقل الغاز الأوكرانية أوكرترانسغاز في بيان «اعتباراً من الثلثاء بدأت امدادات الغاز الطبيعي من الاتحاد الروسي». وأضافت «سيتم استيراد ما يصل الى 43,5 مليون متر مكعب من الغاز يومياً».

وأكدت هذه المعلومات مجموعة الغاز الروسي العملاقة «غازبروم» كما أفادت وكالات «الأنباء الروسية».

وأعلنت مجموعة نفتوغاز الأوكرانية العامة ليل الجمعة/ السبت أنها دفعت إلى شركة غازبروم 378 مليون دولار مسبقاً مقابل إمدادات من الغاز الروسي قدرها مليار متر مكعب.

وكانت روسيا قطعت في يونيو إمدادات الغاز إلى أوكرانيا التي رفضت زيادة الأسعار التي قررتها غازبروم. وهذا الخلاف أثار مخاوف لدى الأوروبيين من حصول نقص في الإمدادات التي تمر عبر أراضي أوكرانيا خلال فصل الشتاء.

العدد 4477 - الثلثاء 09 ديسمبر 2014م الموافق 16 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً