العدد 4477 - الثلثاء 09 ديسمبر 2014م الموافق 16 صفر 1436هـ

إيران تنفي شراء مكونات لمفاعل آراك وتؤكد التزامها باتفاق جنيف

رفض مسئول نووي إيراني أمس الثلثاء (9 ديسمبر/ كانون الأول 2014) المخاوف الأميركية بشأن احتمال شراء مكونات لمفاعل آراك الذي هو قيد الإنشاء، مؤكداً أن طهران تحترم الاتفاق المرحلي الموقع في جنيف في 2013 والذي تم تمديده حتى الصيف المقبل.

وذكرت مجلة «فورين بوليسي» الأميركية المتخصصة أمس الاول (الاثنين) أن الولايات المتحدة أبلغت خبراء مجلس الأمن الدولي مطلع نوفمبر أن إيران تبذل جهوداً بشكل غير مشروع لشراء تجهيزات ومعدات لمفاعل آراك من الممكن استخدامها في تصنيع سلاح نووي.

وسبق وأعلنت إيران أنها أجرت تعديلات في هذا المفاعل الذي توقف بناؤه للحد من كمية البلوتونيوم المنتجة فيها فيما يرغب الغربيون بالتخلي عن هذا المشروع.

وأكد المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي على هامش مؤتمر دولي في طهران «ليس لدي أي معلومات حول (إعلان) هذا الشراء. وحتى أن كان هناك شراء فذلك لا يخالف اتفاق جنيف ولا التمديد لسبعة أشهر».

واضاف كمالوندي أمام الصحافيين «ما أبرم في جنيف هو أن لا نضع معدات جديدة».

وأبدت الولايات المتحدة اليوم الاثنين قلقها ازاء الشراء المحتمل من جانب إيران لهذه المكونات لمفاعلها النووي، إحدى نقاط الخلاف في المفاوضات بين طهران والقوى العظمى في فيينا الشهر الماضي.

وعلقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفير بساكي بحذر قائلة «هذا ليس أمراً جديداً: نحن قلقون حيال نشاط إيران من حيث شراء (معدات)».

ورفضت التعليق كذلك على المحادثات بين حكومتها والأمم المتحدة أو القول ما إذا كان شراء مكونات للمفاعل المستقبلي يشكل خرقاً للعقوبات الدولية المفروضة على إيران.

العدد 4477 - الثلثاء 09 ديسمبر 2014م الموافق 16 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً