العدد 4477 - الثلثاء 09 ديسمبر 2014م الموافق 16 صفر 1436هـ

انطلاق سوق البسطة في 19 الجاري وتوقع وصول المشاركين إلى 700

الإعلان عن انطلاق سوق البسطة في 19 ديسمبر الجاري - تصوير أحمد آل حيدر
الإعلان عن انطلاق سوق البسطة في 19 ديسمبر الجاري - تصوير أحمد آل حيدر

أعلن محافظ الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة عن افتتاح سوق البسطة (3) في 19 ديسمبر/ كانون الأول 2014 على أن يستمر حتى شهر مارس/ آذار 2015، في الوقت الذي توقع أن يبلغ عدد المشاركين 700.

وقال المحافظ: «إن نجاح المشروع على مدى السنوات الماضية ساهم في إعادتهم بحلة جديدة للعام الثالث على التوالي، وخصوصاً أن هذا المشروع هو لدعم المزارعين والأسر المنتجة والتجار الصغار».

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد أمس الثلثاء (9 ديسمبر 2014) في المحافظة الجنوبية، وأوضح المحافظ أن في السنة الأولى من تنظيم البسطة بلغ مدخول المشاركين 60 ألف دينار، في الوقت الذي بلغ فيه مدخول المشاركين في السنة الثانية 219 ألف دينار.

من جهتها قالت القائمة بأعمال المبادرة الوطنية للقطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة: «إن هذه المبادرة تهدف إلى الاستفادة من خبرات المزارعين والأسر المنتجة، إذ إن عبر هذه المبادرة أطلق سوق البسطة وسوق المزارعين، فمشروع سوق البسطة لم يستهدف فقط المزارعين، إنما يهدف إلى تمكين قاعدة كبيرة من الأسر المنتجة والشباب للمشاركة والظهور في المجتمع».

وأضافت: «في المبادرة نحن نساعد الشباب الذين لديهم مساهمات زراعية عبر دعمهم وتمكينهم، وخصوصاً أن المبادرة تهدف إلى خلق الوعي الزراعي».

من جانبه أشاد مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام نجيب فريجي بسوق البسطة، مؤكداً أن هذا السوق يعتبر من العلامات الفارقة على مستوى البحرين، إذ إنه ذو مردود اجتماعي واقتصادي وبيئي.

ولفت فريجي إلى أن سوق البسطة يؤكد أهمية التنمية الإنسانية المستدامة لدى المسئولين، إذ إن هذا السوق يجمع محور البيئة عبر الزراعة ومحور الفرد وهم الأفراد المشاركون ومحور الجماعة الذي يتمثل في القائمين على السوق، مشيراً إلى أن هذا السوق قادر على الإنتاج الزراعي والصناعي.

كما أشاد فريجي بدمج الشباب في هذا السوق وذلك من أجل تنمية مهارتهم من خلال العمل التطوعي.

وذكر فريجي أن البحرين طبقت الخطة التي ستضعها الأمم المتحدة في ذكراها 70 والتي تتعلق بأهمية التنمية المستدامة.

من جهته تحدث نائب الرئيس التنفيذي لدعم القطاع الخاص في تمكين محمد علي بوجيري عن مشروع سوق البسطة، موضحاً أن تمكين شاركت فيه منذ البداية، مبيناً أن في السنة الأولى حقق المشروع نجاحاً كبيراً، ما دفعهم إلى إقامته للمرة الثانية والثالثة.

ولفت بوجيري إلى أن السوق شامل ويحتضن العديد من المزارعين ورواد الأعمال الناشئة الجدد، إلى جانب الأسر المنتجة.

وذكر بوجيري أن مشاركة تمكين تأتي بهدف خلق ثقافة ريادة الأعمال ودعم الأفراد والمشاريع.

وأعلن بوجيري عن مشروع «بحرين نور العين» الذي سينطلق في نصف هذا الشهر، مشيراً إلى أن هذا المهرجان هو تسويقي ويضم العديد من الفعاليات التي ستقام في المجمعات التجارية.

وتحدثت مديرة إدارة البرامج الاجتماعية والمجتمع الشيخة منيرة بنت محمد آل خليفة عن سوق البسطة (3)، مبينة أن السوق سيفتتح أمام الزوار في 19 ديسمبر 2014 لغاية 28 مارس 2015، وسيكون مقره حلبة البحرين الدولية.

وتطرقت إلى الأركان الموجودة في السوق، كركن المنتوجات الزراعية وركن المحلات التجارية الذي يضم محلات الحلويات والاكسسوارات والملابس، وركناً خاصاً بالأسر المنتجة (ركن لول)، كما سيكون هناك مسرح كبير تقام عليه العروض الأسبوعية والفعاليات، مع تخصيص ركن خاص بالتسلية والترفيه للأطفال، مشيرة إلى أن هذه الأركان هي موجودة في السوق منذ السنوات الماضية.

وأكدت مديرة إدارة البرامج الاجتماعية والمجتمع أن القائمين على السوق أضافوا بعض الأركان الجديدة، إذ سيكون هناك ركن كبير لحوض سمك، تصل مساحته إلى تسعة أمتار وسيضم أنواع الأسماك الموجودة في البحرين، كما سيخصص ركن إلى «حزاوينا» وهو ركن إضافي خاص للأطفال، مع ركن واحة صناعية خضراء، وركن كاميرا الحج، وركن خاص بالصناعات والحرف اليدوية، إذ ستعرض هذه الصناعات، وسيكون هناك مجال لتعلمها.

وذكرت أنه تم توسعة مصلى النساء والرجال، مع توفير خمسة مطاعم دائمة في السوق لجذب أكبر عدد من الزوار، إلى جانب توفير مواقف لسيارات لتسهيل عملية الوصول إلى السوق.

وأكدت أن عدد الزوار في البسطة (2) كان قد بلغ 62 ألف زائر، مشيرة إلى أن المسئولين يطمحون إلى أن يكون عدد الزوار هذه المرة 75 ألف زائر، في حين بلغ عدد المشاركين في العام الماضي 493 مشاركاً، ومن المتوقع أن يبلغ عدد المشاركين هذه المرة 700 مشارك.

وأوضحت أن إقامة السوق ما هو إلا لتعزيز التواصل مع أهالي المحافظة الجنوبية، خصوصاً، وشعب البحرين عموماً من خلال التواصل المباشر، إلى جانب المساهمة في تطوير العلاقات مع المنتجين والمزارعين والحرفيين.

من جهتها قالت رئيسة العلاقات العامة بمجلس بلدية الجنوبية غادة أبوالفتح: «ستشارك البلدية في سوق البسطة (3) بـ18 ركناً، ومن المتوقع أن يكون عدد المستفيدين من المزارعين 120 مستفيداً».

وأضافت: «المجلس البلدي يشيد بهذا السوق فهو شريك استراتيجي ومساهم من سنوات في إقامة الفعاليات».

العدد 4477 - الثلثاء 09 ديسمبر 2014م الموافق 16 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً