العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ

«بابكو» تطلق أول منتجاتها من زيوت السيارات في خطوة لتنويع الدخل

نية لإنشاء مصنع للزيوت في البحرين

من حفل إطلاق منتج «بابكو لزيوت التشحيم» ويبدو في الصورة مجسم مكبر لأحد المنتجات - تصوير عيسى ابراهيم
من حفل إطلاق منتج «بابكو لزيوت التشحيم» ويبدو في الصورة مجسم مكبر لأحد المنتجات - تصوير عيسى ابراهيم

أطلقت شركة نفط البحرين (بابكو) علامتها التجارية الأولى لزيوت محركات السيارات، ولتي تشرف عليها إحدى الشركات التابعة وهي «بابكو لزيوت التشحيم»، في خطوة لتعزيز إيرادات الشركة وتنويع مصادر الدخل خصوصاً من المنتجات ذات القيمة المضافة.

وتضم العلامة التجارية الجديدة لـ «بابكو» منتجات زيوت محركات، التي تضم أربعة أنواع رئيسية لتشحيم سيارات الديزل والبنزين.

وفي حفل أقيم أمس الأربعاء (10 ديسمبر/ كانون الأول 2014)، وقعت «بابكو لزيوت التشحيم» اتفاقية مع شركة ناس التجارية تقوم بموجبها الأخيرة بتسويق منتجات الزيوت في البحرين.

وهذه الخطوة الثانية التي تقوم بها «بابكو» في مجال منتجات النفط النهائية بعد أن أقدمت مع شركة «نسته» الفنلندية على تشييد مصنع لزيوت التشحيم الأساسي، الذي يزود منتجاته لمصانع الزيوت النهائية في أسواق عالمية.

وقال مدير فرع التسويق في «بابكو» خالد بوهزاع: «إن المنتج من 12 مجموعة لجميع المحركات البنزين والديزل بجودة عالية». مشيراً إلى أن أسعار زيوت المحركات التي ستعرض في السوق بدءاً من العام المقبل بأسعار «تنافسية». متوقعاً أن يتم توسيع نشاط تسويق المنتج ليشمل دول المنطقة وذلك قبل نهاية العام 2015.

وأوضح بوهزاع أن صناعة زيوت محركات السيارات تحت علامة «بابكو» ستتم عبر مصنع في دولة الإمارات وعن طريق شركة «جولف» العالمية ويتم تعلبيه وشحنه إلى البحرين ليتم التسويق عبر «بابكو».

وأضاف أن الشركة تهدف للبدء بتسويق نحو 5 آلاف طن من زيوت المحركات على أن يرتفع إلى 10 و15 و20، وبحسب السوق «المنتجة سيتم تصنيعه في الإمارات ولكن سيتم تخزينه في البحرين لتسويقه».

وتهدف خطوة الشركة إلى تصنيع زيوت المحركات في الخارج تحت علامة بحرينية إلى قياس فاعلية ونجاح المنتج، في حين تخطط الشركة إلى بناء مصنعها الخاص بعد انتشار المنتج للدخول التدريجي في السوق.

وقال بوهزاع: «إن الفكرة موجودة منذ سنوات (...) بدأنا المشروع من 2011 بهدف تنويع المنتجات النفطية التي تقدمها شركة نفط البحرين».

وأضاف أن «المنتج جديد وهناك مخاطر بالنسبة للنجاح (...) سنقدم المنتج في البحرين وسنسعى لنجاحه وفي المستقبل إذا رأينا أن هناك زيادة في الطلب فإن الخطة هي بناء مصنع مشابه في البحرين».

وعن اختيار «ناس» لتسويق زيوت «بابكو» للمحركات، أشار المسئول إلى أن العملية تمت عن طريق المناقصات، التي تقدم لها 5 منافسين وتم اختيار الفائز بحسب الكفلة والإمكانيات الخاصة بالمشروع.

وبين أن تسويق «ناس» سيكون للسوق المحلية لكن إذا ما تم التوجه للخارج فإن «بابكو» سوف «تنظر في الموضوع».

وأوضح بوهزاع أن «بابكو» حصلت على شهادات من نحو 16 من مصنعي السيارات العالميين تتعلق بملاءمة المنتجات للمحركات التي تقوم بصناعتها، وأن العمل جارٍ للحصول على مزيد من هذه الشهادات.

وبشأن العوائد المتوقعة على «بابكو» من طرح علامتها التجارية من زيت المحركات، قال بوهزاع: «في السنتين الأوليين أو في السنة الثالثة نكون في مرحلة الاختبار وتغطية المصاريف وبعد السنة الثالثة بالكثير نبدأ بتحقيق الربحية».

من جانبه، قال رئيس مجموعة «ناس»، المسوقة لزيوت «بابكو»، سمير ناس إن المجموعة تريد الاستحواذ على نحو 50 في المئة بصورة تدريجية من السوق خصوصاً مع طرح أسعار مناسبة.

وأضاف ناس أن «لدينا برنامجاً معداً للتسويق ونحاول أن تكون لدينا الحصة الأكبر ما بين المنتجات المنافسة».

ورأى أن اختيار شركته جاء بفضل برنامج التسويق المعروض على «بابكو»، إلى جانب تواجد «ناس» في الخليج.

وأوضح ناس أن شركته ستستخدم منتجات «بابكو» من الزيوت في سيارات وشاحنات شركات المجموعة

العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:46 ص

      اتمنى انه يساهم في خفض سعر زيت السيارات

      اخبار جميلة وفخر للصناعة المحلية وأتمنى ان يساهم في تخفيض أسعار الزيوت

    • زائر 1 | 1:13 ص

      رجل التواضع والأخلاق

      خالد بوهزاع رجل التواضع فهو يستحق الكثير اتمنئ لك يا ابو فاطمة كل التوفيق في حياتك المهنية والعملية وليس بغريب علي بابكو ان تخرج المبدعين والقياديين فهي مصنع للطاقات البحرينية المثابرة

اقرأ ايضاً