العدد 4479 - الخميس 11 ديسمبر 2014م الموافق 18 صفر 1436هـ

طائرات التحالف تدمر 5 مواقع لـ «داعش» في عين العرب

أربيل، بغداد - د ب أ، رويترز 

11 ديسمبر 2014

شنت طائرات التحالف الدولي أمس الخميس (11 ديسمبر/ كانون الأول 2014) ثلاث غارات على مدينة عين العرب السورية (كوباني) ومحيطها، دمرت خلالها خمس مواقع قتالية لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).

وأفادت مصادر ميدانية كردية من داخل المدينة، لـوكالة «باسنيوز» بأن الغارات كانت فجراً على الأحياء الشرقية والجنوبية الشرقية من المدينة، ودمرت خلالها خمسة مواقع قتالية لتنظيم «داعش» بشكل كامل، في حين تعرضت ثلاثة مواقع أخرى ووحدة قتالية للتنظيم إلى خسائر كبيرة .

وحال الضباب الكثيف، والأدخنة المتصاعدة من المدينة جراء الانفجارات التي سببتها غارات التحالف، دون تمييز المواقع المستهدفة بدقة.

وبدأ مسلحو «داعش» صباح أمس، بقصف أحياء المدينة بعدد من قذائف الهاون، مع استمرار الاشتباكات العنيفة بشوارع المدينة منذ ليلة أمس في الأحياء الجنوبية والشرقية، صدت خلالها القوات الكردية هجمات «داعش» على هذه المحاور

من جهة أخرى، قتل مراسل موقع «الجزيرة-نت» الصحافي السوري مهران الديري أمس الاول (الأربعاء) حين اصطدمت سيارته بعربة معارضين مسلحين لدى تغطيته المعارك في درعا جنوب سورية.

ووقع الحادث في مدينة الشيخ مسكين بريف درعا التي يتحدر منها الديري وحيث تدور معارك بين القوات النظامية والمسلحين المعارضين.

وأوضح الموقع أن المراسل قتل «عندما اصطدمت سيارة الديري التي أطفأ أنوارها تجنباً لنيران قوات النظام، بسيارة تابعة للمعارضة السورية المسلحة».

وأضاف الموقع أن الديري (31 عاما) «التحق بالجزيرة نت مراسلاً ميدانياً في أكتوبر 2013 لينقل ما آمن به وما يشهده من معاناة أبناء منطقته».

وفي الجانب العراقي، أمر رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ميليشيا تابعة له بالتأهب لمحاربة مسلحي تنظيم «داعش» للسيطرة على مدينة سامراء حيث كان يوجد مرقد شيعي تسبب تفجيره قبل ثماني سنوات في نشوب حرب طائفية بالعراق.

وقال مكتب الصدر في إشارة إلى مسلحي «داعش» الذين يحيطون بسامراء إن الأمر صدر «نظراً للظروف الاستثنائية والخطر المحدق بمدينة سامراء المقدسة من قبل فلول الإرهابيين».

وأضاف أن الصدر أمر «مقاتلي سرايا السلام» التابعة له بأن تكون «على أهبة الاستعداد لتلبية نداء الجهاد خلال 48 ساعة» والانتظار لحين صدور تعليمات أخرى. وحمل البيان تاريخ العاشر من ديسمبر.

وتسيطر على وسط سامراء قوات الجيش العراقي وعدة ميليشات شيعية تقدمت الصفوف في المعركة بين الحكومة العراقية بقيادة الشيعة والتنظيم المتشدد الذي يسيطر على أجزاء كثيرة من شمال وغرب العراق وكذلك مناطق في سوري.

وكانت سرايا السلام التابعة للصدر قد خرجت من المدينة قبل شهرين لكن بيانه الأخير يشير إلى أنها قد تعود إذا بدأ مقاتلو «داعش» المتمركزون في المناطق القريبة من المدينة المطلة على نهر دجلة في الانقضاض على وسط سامراء.

العدد 4479 - الخميس 11 ديسمبر 2014م الموافق 18 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً