العدد 4480 - الجمعة 12 ديسمبر 2014م الموافق 19 صفر 1436هـ

رئيس مصرف «إبدار»: توقعات إيجابية ونمو في قطاع الصيرفة الإسلامية للعام المقبل

الرئيس التنفيذي لمصرف «إبدار» باسل الحاج عيسى في لقاء خاص مع «الوسط»
الرئيس التنفيذي لمصرف «إبدار» باسل الحاج عيسى في لقاء خاص مع «الوسط»

كشف الرئيس التنفيذي لمصرف «إبدار»، باسل الحاج عيسى في لقاء خاص مع «الوسط»، عن توقعاته الإيجابية لقطاع المصارف الإسلامية للعام المقبل. وأكد عيسى أن المصارف الإسلامية لديها فرص جيدة جداً لتعيد الثقة في عملها وتعيد الثقة في مستقبلها، وأن للصيرفة الإسلامية مستقبلاً واعداً جداً. وأضاف عيسى أنه سيكون هناك نمو أكبر وأفضل في الصيرفة الإسلامية في البحرين.

أما بالنسبة لمصرف «إبدار» أكد عيسى أن استراتيجية البنك واضحة، وهي تأتي من مبدأ توزيع وتنويع مخاطر الاستثمار، وأوضح عيسى أن البنك سيوسع في استثماراته خارج البحرين في الشرق الأوسط وأوروبا وشرق آسيا، وتتركز في قطاعات الطيران والطاقة المتجددة، مشيراً إلى أن البنك يدرس فرصاً في الخدمات اللوجستية في المغرب، وفرصاً استثمارية في السعودية للاستثمار في القطاع السكني لذوي الدخل المحدود واستثمارات في الصناعة الكهربائية، مقدراً قيمة هذه الاستثمارات بـ 75 مليون دولار. و قال عيسى: «داخل البحرين هناك بعض الأصول الموجودة لدى المصرف نحن بحاجة إلى إعادة تشغيلها وتفعيلها وتطويرها».

وأكد عيسى أن المقر الاساسي للبنك هو البحرين، ولن يتم فتح أي فروع للبنك خارج البحرين وجميع الاستثمارات الخارجية سيتم إدارتها من البحرين، ومن المقرر أن يتم التوسع في السوق السعودي، والإماراتي والمغربي، وبريطانيا وماليزيا.

وبشأن موقع البحرين الريادي في الصيرفة الإسلامية، بين عيسى ان البحرين قادرة ان تبقي على منصبها كقيادي في قطاع الصيرفة بشكل عام، وقطاع الصيرفة الإسلامية بشكل خاص، وأكد عيسى ان هناك منافسة كبيرة من الدول المجاورة مثل الإمارات، ماليزيا، وقطر ودول أخرى. ولكن الجهود الكبيرة التي بذلها جلالة الملك زادت الثقة، وهناك توجهات كبيرة وكثيرة من قبل المستثمرين للعودة والاستثمار في البحرين، مثل بعض المشاريع التي تم الإعلان عنها مؤخراً مثل مشروع الافنيوز، هذه المشاريع الجديدة ستساعد على بناء الثقة من جديد.

وبالنسبة لإقبال المستثمرين على المصارف الإسلامية مقارنة بالمصارف التجارية، نوه عيسى بأن الإقبال أكبر على المصارف الإسلامية من حيث الوازع الديني، وهذا قد وضع المصارف الإسلامية تحت تحديات كبيرة، ولذلك يجب على المصارف الإسلامية طرح منتجات جديدة، وخلق ممارسات عملية أفضل للحفاظ على حصتهم في السوق.

وأوضح عيسى ان البنك المركزي سباق في وضع التشريعات المناسبة للقطاع المصرفي الإسلامي، وقال عيسى: «ارجو من المحافظ ان يستمر على هذا النهج وتقديم هذا الدعم الدائم للقطاع المصرفي الإسلامي».

وعلى هامش ذلك، أعلن مصرف «إبدار» الاستثماري في الأسبوع الماضي عن نجاحه في إتمام هيكلة صفقة بقيمة 100 مليون دولار لشراء أربع طائرات كندية الصنع من نوع بومباردييه طراز كيو400 الجيل القادم، وتأجيرها إلى الخطوط الجوية الإثيوبية ضمن اتفاقية مدتها 12 سنة تنتهي في 2026.

ونوه عيسى بأن هذه الفرصة تأتي في وقت تنفذ فيه الخطوط الجوية الإثيوبية، الحائزة على جائزة أفضل شركات الطيران الإفريقية من حيث المكانة المالية والقوى التشغيلية، برنامجاً طموحاً لتوسيع أسطولها الجوي في ظل نمو قوي في سوق الطيران الإفريقي، مضيفاً أن صناعة الطيران في إفريقيا وأسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واصلت تقديم واحدة من أفضل معدلات النمو في أي منطقة.

وأشار عيسى إلى أن مصرف «إبدار» سيتيح الفرصة لنخبة منتقاة من المستثمرين للاستحواذ على حصة غير مباشرة في ملكية أسهم الطائرات الأربع الجديدة، حيث من المتوقع أن تحقق هذه الفرصة الاستثمارية عائداً صافياً نقدياً قدره 10.0 في المئة سنوياً للمستثمرين يتم توزيعه بشكل دفعات ربع سنوية على مدى فترة الاستثمار.

العدد 4480 - الجمعة 12 ديسمبر 2014م الموافق 19 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً