العدد 4480 - الجمعة 12 ديسمبر 2014م الموافق 19 صفر 1436هـ

اتهام رئيس تحرير صحيفة إندونيسية بالإساءة إلى الدين لنشر رسم عن «داعش»

يواجه رئيس تحرير صحيفة «جاكرتا بوست» الإندونيسية شبهات بالإساءة إلى الدين في سياق تحقيق فتح بعد نشر رسم كاريكاتوري عن تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، على ما أفادت الشرطة أمس الجمعة (12 ديسمبر/ كانون الأول 2014).

ويواجه ميدياتاما سوريودينينغرات عقوبة تصل إلى السجن خمس سنوات في حال أدين بالإساءة إلى الإسلام، وهو جرم أدى إلى سجن آخرين من قبله. وتظهر الكاريكاتور التي نشرت في عدد الثالث من يوليو رجلاً يرفع علما كتب عليه بالعربية «لا اله الا الله» فوق جمجمة ومقاتلين ممددين بسلاحهم على الأرض وأحدهم يصوب فوهة سلاحه على أشخاص معصوبي العيون ومكبلي الأيدي خلف الظهر.

وإثر ردود فعل مستنكرة من مجموعات إسلامية نشرت الصحيفة الناطقة بالانجليزية اعتذاراً، مشددة على أن الرسم هو «انتقاد لاستخدام الرموز الدينية» و»لوم» لتنظيم «داعش».

وقدمت مجموعة «الدعاة المسلمين في جاكرتا» شكوى وقال متحدث باسم الشرطة الجمعة إن رئيس تحرير الصحيفة هو موضع شبهات في سياق التحقيق.

وأفادت وسائل إعلام محلية أنه سيتم استدعاء الصحافي الأسبوع المقبل لاستجوابه.

وفي تصريح علني نشر على موقع الصحيفة الالكتروني قال سوريودينينغات إن الصحيفة «ذهلت» لهذه القضية.

وكتب «نشرنا رسماً صحافياً ينتقد تنظيم ا»داعش» الذي يرتكب أعمال عنف باسم الدين».

وكانت منظمة العفو الدولية دعت في نوفمبر الرئيس الجديد جوكو ويدودو إلى الغاء كل القوانين بشأن الاساءة الى الدين، مشيرة إلى أن عدد الأشخاص المعتقلين بموجب هذه النصوص تزايد بشكل حاد في عهد سلفه الذي استمر في السلطة من 2004 إلى أكتوبر 2014.

العدد 4480 - الجمعة 12 ديسمبر 2014م الموافق 19 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً