العدد 4481 - السبت 13 ديسمبر 2014م الموافق 20 صفر 1436هـ

«ممتلكات» توافق على بيع بعض من حصتها في «ماكلارين»

افتتاح معرض «ماكلارين المنامة» بشراكة مع «ممتلكات» في أبريل 2013
افتتاح معرض «ماكلارين المنامة» بشراكة مع «ممتلكات» في أبريل 2013

ذكرت شركة ماكلارين أوتوموتيف، المملوكة بنسبة 50 في المئة لشركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، أن «ممتلكات» وافقت على بيع بعض من حصتها في شركة ماكلارين لرئيس فريق الفورمولا واحد رون دينيس، الذي من المقرر أن يصبح المساهم الأكبر، بعد أن كانت حصته 25 في المئة حالياً في مقابل حصة «ممتكلات» التي بلغت 50 في المئة، وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة «ميل أونلاين».

ولم يتم عقد الصفقة حتى الآن، ولكن دارت مناقشات بين المساهمين حول كيفية تسهيل وتعزيز النمو المستقبلي لفريق ماكلارين، وفقاً لمتحدث باسم فريق ماكلارين. وأكد مصدر مطلع أنه في حين أن البحرينيين على استعداد لبيع بعض الأسهم، لكن ليس لديهم أي نية لترك ماكلارين تماماً، ولم تتوافر تفاصيل بعد عن عدد الأسهم التي ستبيعها «ممتلكات».

ولدى الشركة مكتب في البحرين يضم 5 موظفين ويعمل في نشاط الإدارة والتسويق وخدمات الدعم المرتبطة بشبكة التوزيع لدى الشركة البريطانية التي تنشط في مجال صناعة السيارات الرياضية عالية الأداء.

وتم اختيار البحرين لكي تكون المركز الرئيسي للشركة بسبب وجود حلبة سباقات فورمولا 1 المتطوّرة في المملكة، التي توفر بيئة أعمال ممتازة إلى جانب قربها من أحد أبرز الجهات المساهمة فيها وهي «ممتلكات».

وتتمتع حلبة البحرين الدولية، التي استضافت بطولة الجائزة الكبرى للفورمولا 1 على مدى السنوات السبع الماضية، بتسهيلات ومرافق ممتازة لتجارب الأداء وتنظيم المناسبات لشركات تصنيع السيارات في العالم. وقد قامت الشركة بإجراء تجارب على حلبة البحرين الدولية إضافة إلى الطرقات الصحراوية في المملكة.

وتملك «ممتلكات»، وهي الذراع الاستثمارية لحكومة البحرين، والمسئولة عن رسم الاستثمارات في المملكة، 42 في المئة من أسهم مجموعة ماكلارين، ومقرها المملكة المتحدة، التي يبلغ مجموع استثماراتها نحول مليار دولار. كما يملك مستثمر سنغافوري، ورئيس الشركة، رون دينس، وكذلك المستثمر منصور أوجيه حصصاً رئيسية في المجموعة.

وقد شكّلت الميزة التنافسية التي تتمتع بها البحرين من ناحية الكلفة وسهولة إنشاء الأعمال، وكذلك نمط الحياة السائد فيها، أبرز العناصر الأساسية التي أدّت إلى اختيارها من قبل «ماكلارين» لتأسيس مكتبها الإقليمي الرئيسي، كما أن البحرين، وهي محمية بريطانية سابقة، تتمتع بعلاقة تعاون وطيدة مع المملكة المتحدة.

وأنشأت مجموعة ماكلارين البريطانية في أبريل/ نيسان العام 2009 شركة مستقلة الإدارة تابعة لمجموعة تحت اسم «ماكلارين أوتوموتيف» يكون مقرها في مركز ماكلارين للتقنية في ووكينغ بالمملكة المتحدة.

ولدى الشركة صالات عرض لسياراتها الرياضية في كل من دبي وأبوظبي، وقطر وجدة، والكويت، وأن الصالة الجديدة في البحرين سيتم افتتاحها في نهاية مارس/ آذار أو بداية أبريل.

العدد 4481 - السبت 13 ديسمبر 2014م الموافق 20 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • آذار | 1:13 ص

      !!

      شنو الهدف من الصفقة، إذا الشركة أرباحها مضمونة المفروض ممتلكات ما تفرط في حصتها من أسهم الشركةً

    • زائر 8 آذار | 4:05 ص

      وين الشفافيه

      الخبر غير واضح!؟

    • زائر 4 | 1:02 ص

      خرطي

      الصناديق السياديه لقطر والامارات تستثمر بالمستقبل. لوينتهي نفطهم يبقى عندهم نص لندن وباريس شارينها واللي عندنا ماخذينها وناسه شاررين بالمكلارن والجلف اير ومشاريع خاسره.

    • زائر 2 | 10:48 م

      خبر خجول ......

      لم تستطع شركة ممتلكات ان تبين من خلال الخبر حجم الصفقة وان كان هناك مكاسب او خسائر لهذا الاستثمار ......
      ارجو مراجعة المقالات الخاصة بعض الشركات والصناديق السيادية الخاصةالتابعة لحكومات بعض الدول الخليجية المجاورة لكي نتعلم كيف يتم الاعلان عن عملية التخارج على مستوى السيولة والمكاسب او الخسائر ....واثر ذلك على هيكل الاصول وقيمتها لشركتنا الوطنية التي راس مالها من اموال الشعب .....

    • زائر 1 | 10:35 م

      الربح او الخساره

      لم يذكر الخبر ، مقدار الربح او الخساره في الصفقه .

اقرأ ايضاً