العدد 4481 - السبت 13 ديسمبر 2014م الموافق 20 صفر 1436هـ

مشاريع «الأشغال» في 2014... تقاطع ميناء سلمان وتأهيل شوارع ومدارس ومراكز صحية

تنوعت وتعددت المشاريع التي أنجزتها وزارة الأشغال خلال العام 2014 سواء بالنسبة لقطاع الطرق أو قطاع الصرف الصحي أو قطاع المباني في كل محافظات مملكة البحرين بما يخدم ويعزز البنية التحتية ويوفر سبل العيش الكريم للمواطن والمقيم.

وافتتحت وزارة الأشغال تقاطع ميناء سلمان، الذي يعتبر من التقاطعات الحيوية، بتكلفة 24 مليون دينار، ويوفر هذا التقاطع حركة مرورية حرة بلا توقف من جسر الملك فهد حتى المنطقة الصناعية في الحد، ويمثل حلقة وصل على الشارع الممتد من السعودية عن طريق جسر الملك فهد إلى ميناء خليفة بن سلمان في الحد، الأمر الذي يسهل الحركة التجارية والصناعية المهمة لدعم الاقتصاد.

وبلغت قيمة عقد الأعمال المصاحبة لمشروع إعادة إنشاء جسر سترة 3.262.603 دنانير، واشتملت أعمال المشروع على إزالة الجسور القديمة وتحسين تقاطع سترة وإنشاء الممشى على الجزء الردمي من الجسر القديم، وإزالة صخور الحماية، واستهدف المشروع تحسين الحركة المرورية على تقاطع سترة ومدخل جزيرة النبيه صالح، وتحسين حركة التيارات المائية، وتوفير ممشيين لاستخدام العامة أحدهما على الجزء الردمي من الجسر القديم والآخر غرب مجمع سترة.

كما قامت الوزارة بإعادة إنشاء وتطوير الشوارع القديمة التي وصلت إلى نهاية عمرها الافتراضي في المناطق السكنية بمدن وقرى البحرين كافة، واستهدفت تسهيل حركة تنقل المواطنين من وإلى مساكنهم بكل يسر وأمان.

ودشنت وزارة الأشغال محطة المحرق لمعالجة مياه الصرف الصحي والخط الناقل الرئيسي كمشروع رائد على مستوى المملكة بالنسبة لخدمات الصرف الصحي، وبلغت قيمة العقد 112.864.000 مليون دينار، ويتمثل المشروع في بناء محطة للمعالجة في شمال منطقة الحد الصناعية بطاقة استيعابية تبلغ 100 ألف متر مكعب في اليوم قابلة للتوسع إلى 160 ألف متر مكعب في اليوم، وبناء خط ناقل بطول 16 كيلومتراً وعمق يصل إلى 15 متراً تم تنفيذه بتقنية حفر الأنفاق ويمتد من منطقة البسيتين إلى موقع المحطة في الحد، ويبلغ العمر الافتراضي لهذا الخط 80 عاماً، بالإضافة إلى إنشاء توصيلات لربط الشبكة الحالية بالخط الرئيسي والاستغناء عن 24 محطة رئيسية وفرعية موزعة في محافظة المحرق، وعدد آخر مستقبلاً.

كما قامت بمشروع إعادة تأهيل محطة توبلي، ونفذت الوزارة الحزمة الأولى من المشاريع منها: تطوير محطة استقبال ومعالجة مياه الصرف الصحي المنقولة بالصهاريج، وتحسين كفاءة وحدات السيطرة على مشكلة طفو الحمأة، وزيادة معدل التخلص من الحمأة الزائدة بالإضافة إلى تركيب وحدات حقن المواد الكيميائية، وكذلك مشروع بناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي وخط الأنابيب العميقة في منطقة المحرق بهدف تخفيف الأحمال الهيدروليكية والعضوية المتدفقة إلى مركز توبلي. كما تم تنفيذ المشاريع العاجلة والطارئة الحزمة الثانية لتحسين كفاءة وأداء المرافق المعالجة في مركز توبلي وتتضمن توسعة وحدة تجفيف الحمأة، تركيب أجهزة التحكم في الحمل الهيدروليكي، وغيرها.

ويشتمل مشروع محطة المدينة الشمالية على بناء محطة جديدة لتوزيع المياه في المدينة الشمالية ذات قدرة تخزينية تبلغ 15 مليون غالون وقادرة على توزيع 10 ملايين غالون يومياً، وكذلك تركيب مضخات ومعدات ملحقة بها في كل من محطة بوقوة للتوزيع ومحطة سلماباد للضخ وتطوير محطة السيف للخلط، وبناء محطة جديدة لتوزيع المياه مقترحة في منطقة السيف قادرة على توزيع 5 ملايين غالون يومياً، وذلك من ضمن أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير شبكات نقل المياه.

ويعتبر هذا المشروع الأضخم على مستوى مشاريع نقل المياه في المملكة من حيث الحجم والامتداد الجغرافي والكلفة، ويشتمل على مد خطوط وبناء محطات جديدة لنقل المياه، ويضم إنشاء 9 محطات ضخ وتوزيع جديدة وتوسعة وإعادة تأهيل 12 محطة قائمة، إضافة إلى زيادة الطاقة التخزينية ما مقداره 215 مليون غالون، أي بزيادة 70 في المئة وذلك بإنشاء خزانات أرضية وعلوية، ومد خطوط لنقل المياه بطول 125 كيلومتراً.

ومن أبرز مشاريع وزارة الأشغال إنارة حلبة البحرين الدولية، لاستخدام الحلبة في الفعاليات المسائية تحت الأضواء الكاشفة، وتضمن المشروع تثبيت 5000 من مصابيح الإنارة الخاصة ويتراوح ارتفاع تلك المصابيح ما بين 10 إلى 45 متراً، وبلغت تكلفة المشروع 19.565.000 دينار.

وبلغت قيمة عقد صيانة المدارس 2.235.000 دينار لصيانة 42 مدرسة، وشملت الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية، إضافة إلى أعمال الصباغة الداخلية والخارجية وإصلاح الأبواب والنوافذ وإصلاح واستبدال تسليكات الكهرباء وإمدادات الماء والأدوات الصحية التالفة. وتهدف أعمال الصيانة إلى المحافظة على المنشآت التعليمية من الأعطاب والأضرار وضمان بقائها في حالة جيدة ولضمان توفير مرافق خدماتية آمنة للطلبة والهيئة التعليمية في الموسم الدراسي الجديد.

العدد 4481 - السبت 13 ديسمبر 2014م الموافق 20 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً