العدد 4481 - السبت 13 ديسمبر 2014م الموافق 20 صفر 1436هـ

فتيحة: لا مخالفات حتى الآن في تطبيق قائمة الأسعار الموحدة للأدوية

قال الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بهاء الدين فتيحة: «إن الهيئة لم ترصد مخالفات منذ تطبيق قائمة الأسعار الموحدة للأدوية والتي تشمل أكثر من ألف دواء».

وأضاف فتيحة في حديث إلى «الوسط»: «الحملات التفتيشية مازالت مستمرة، إذ إن عند شراء أي دواء هناك مسح يكون على سعره وهذا المسح مرتبط ببرنامج مع الهيئة، ولاحظنا أنه لم ترصد أي مخالفات حتى الآن، إذ إنه دائماً ما تراقب خزينة الصيدليات وجداول الأدوية منعاً لحدوث أي مخالفة».

وأشار فتيحة إلى أن الهيئة ملتزمة بتفتيش ومراقبة مدى التزام ما يقارب 130 صيدلية موزعة على جميع مناطق مملكة البحرين. وأكد فتيحة أن جميع الصيدليات الكبيرة بفروعها المنتشرة في جميع أنحاء مناطق مملكة البحرين، إلى جانب الصيدليات الصغيرة مازالت مستمرة في الالتزام بقائمة الأسعار الموحدة التي طبقت هذا العام، مشيراً إلى أن الهيئة منذ تطبيق القائمة حتى الآن لم تتلقَّ أي شكوى من المستهلكين بشأن وجود صيدليات مخالفة للقائمة، مبيناً أن المستهلكين منذ تطبيق قرار التوحيد على متابعة بقائمة أسعار الأدوية الموجودة على الموقع الإلكتروني إلى الهيئة.

ومن المشار إليه أن الهيئة في (15 مايو/ أيار 2014) قامت بتطبيق قائمة الأسعار الموحدة للأدوية، والتي تشمل أكثر من ألف دواء تم تخفيض أسعارهم، إذ إن الهيئة قامت بخفض أربع مجموعات منها مجموعة أمراض القلب والدورة الدموية، وقد تراوحت نسبة التخفيض لهذه المجموعة ما بين 40 إلى 65 في المئة، في الوقت الذي بلغت نسبة التخفيض إلى مجموعة أدوية أمراض السكري والغدد الصماء بين 40 إلى 60 في المئة، كما كان هناك تخفيض على أسعار أدوية أمراض الجهاز الهضمي وأمراض المفاصل والجهاز العضلي أيضاً، وقد بلغ نسبة التخفيض لبعض الأدوية بنسبة تتراوح بين 70 إلى 75 في المئة، في حين أن بعض الأدوية سجلت نسبة تخفيض خفيفة تصل إلى 20 في المئة، أما بعض الأدوية لم تسجل نسبة التخفيض على أسعارها لكونها جديدة في السوق المحلية وتناسب مستوى دخول المواطنين.

العدد 4481 - السبت 13 ديسمبر 2014م الموافق 20 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:02 ص

      علي الجمري

      أسعار لايوجد اي تخفيض بس كلام جرايد دواء مفاصل سعره في السعوديه 75 ريال وفي البحرين كان سعره 10دينار والآن ارتفع الي 10/750 د فأين التخفيض وهدا مثال واحد فقط

    • زائر 2 | 9:50 م

      صباح الخير

      لا فائدة من القائمة اذا لم تقارن بالسعر الفعلي فعلى سبيل المثال المكمل الغذائي CoQ10 يباع بسعر 22 الى 30 دينار، بينما السعر الفعلي لا يتعدى ما يعادل الثمان دنانير في العالم.

    • زائر 1 | 8:47 م

      دواء جافسكون

      دواء جافسكون (شراب) للحموضة سعره غير ثابت ، الصيدليات تبيعه بسعر والمجمعات التجارية تبيعه بسعر أعلى ، وهذا مثال واحد من بين عدة أمثلة .

اقرأ ايضاً