العدد 4482 - الأحد 14 ديسمبر 2014م الموافق 21 صفر 1436هـ

مسئول ليبي: الجهود البريطانية هدفها إنقاذ «الإخوان»

انتقد مصدر ليبي رفيع المستوى ما وصفه بـ «جهود بريطانية لإدخال الإخوان المسلمين في العملية السياسية».

وقال المصدر، وهو وزير في الحكومة الانتقالية التي يترأسها عبد الله الثني في تصريح لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية نشرته أمس الأحد (14 ديسمبر/ كانون الأول 2014)، إن البريطانيين يحاولون إنقاذ جماعة الإخوان وضمان إشراكهم في المشهد السياسي الليبي.

وأضاف أن «هذا ما يسعى إليه السفير البريطاني (في طرابلس) مايكل آرون عبر محاولته الأخيرة إقناع مجلس النواب الليبي (الذي يتخذ من مدينة طبرق بشرق البلاد مقراً مؤقتاً له) بالإضافة إلى رئيس الحكومة عبد الله الثني بإعادة تشكيل حكومة موسعة».

وتابع الوزير الليبي: «يبدو أن هناك اختلافاً بين الموقفين الأميركي والأوروبي، والتفاوض على أساس رفع البرلمان والحكومة الغطاء عن الجيش مقابل وضع ما يسمى بعملية فجر ليبيا على لائحة المنظمات الإرهابية ، مع مقترح إرسال قوات حفظ سلام لإنضاج العملية السياسية».

لكن الثني، وفقاً لرواية الوزير الليبي رفض هذه الاقتراحات، ما دفع جماعة ما يسمى بعملية فجر ليبيا إلى إرسال وفد إلى الجامعة العربية لطلب إمكانية اللقاء مع رموز معتدلة على حد وصفهم من النظام السابق، بغية التوصل معهم إلى تسوية يتجاوزون بها في تقديرهم شروط البرلمان المنتخب والجيش.

ومن المقرر أن يتم استئناف الجولة الثانية من الحوار الوطني الذي ترعاه الأمم المتحدة بين الفرقاء السياسيين في ليبيا غداً (الثلثاء) في مدينة أوجلة التي تبعد نحو 400 كيلومتر إلى الجنوب عن مدينة بنغازي.

ميدانياً، قتل أمس (الأحد) أربعة «مقاتلين إسلاميين» على الأقل وأصيب أكثر من عشرة آخرين بجروح في قصف جوي على بلدة أبو كماش غرب العاصمة الليبية طرابلس قرب معبر رأس اجدير الحدودي مع تونس، فيما تجددت الاشتباكات قرب مرفأ السدرة النفطي شرق البلاد، بحسب ما أفاد قادة عسكريون.

العدد 4482 - الأحد 14 ديسمبر 2014م الموافق 21 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً