العدد 4482 - الأحد 14 ديسمبر 2014م الموافق 21 صفر 1436هـ

الرئيس الأفغاني يتعهد بإجراء تغييرات أمنية بعد تصاعد هجمات «طالبان»

تعهد الرئيس الأفغاني الجديد أشرف عبد الغني في كلمة غاضبة ألقاها أمس الأحد (14 ديسمبر/ كانون الأول 2014) بإجراء تغييرات في القيادات الأمنية بالعاصمة كابول وأدان تصعيد حركة طالبان لهجماتها في الآونة الأخيرة على أهداف مدنية وعسكرية ووصفها بأنها «غير إسلامية».

وشهدت أفغانستان خلال الأسابيع القليلة الماضية موجة من التفجيرات الانتحارية والهجمات التي يشنها إسلاميون متشددون يسعون لتحقيق مكاسب على أراض وإشاعة مناخ من الاضطراب مع انسحاب معظم القوات الأجنبية من البلاد.

وقال عبد الغني غاضباً أثناء زيارة لمدرسة «كفى ... هذا لم يعد مقبولاً». ودعا الزعماء الدينيين إلى إعلان رفضهم لطالبان. وأضاف «هذه الأعمال لا إسلامية ولا إنسانية».

وقال عبد الغني إنه يسعى لإحياء جهاز أمني كان موجوداً في عهد الحكومة التي كان يدعمها الاتحاد السوفياتي في الثمانينيات من القرن العشرين. ولم يقدم الرئيس مزيداً من التفاصيل لكن المتحدث باسمه قال إن الجهاز الجديد سينسق الجهود بين الشرطة والجيش ووكالات المخابرات.

وأضاف المتحدث نظيف الله سالارزاي «لدينا عدد كاف من القوات في كابول لكن طريقة استخدامها مشكلة... علينا تغيير هذا». ويوجد في كابول آلاف الجنود وأفراد الشرطة المسلحين بأسلحة خفيفة وثقيلة إضافة إلى أنها محصنة بجدران خرسانية تعلوها أسلاك شائكة وتنتشر فيها نقاط التفتيش لكن كل ذلك لم يفلح على ما يبدو في صد طالبان.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير ليين أثناء زيارة لشمال أفغانستان السبت إن الوضع الأمني في البلاد «هش».

ولم يعلن عبد الغني عن تشكيل حكومة بعد شهرين من توليه الرئاسة بموجب اتفاق لتقاسم السلطة مع منافسه الرئيسي عبد الله عبد الله وقال منتقدون إن الأمر وضع البلاد في موقف صعب مع تصعيد طالبان لأعمال العنف.

وقال سالارزاي إن الرئيس يكرس ثلث وقته للأمن وإن التريث في اختيار المسئولين سيؤدي على المدى البعيد إلى ضمان الحكم الرشيد.

العدد 4482 - الأحد 14 ديسمبر 2014م الموافق 21 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً