العدد 4483 - الإثنين 15 ديسمبر 2014م الموافق 22 صفر 1436هـ

روسيا تعزز التجارة مع دول الخليج بمنتدى «حوار روسيا - الخليج»

التجارة بين البحرين وروسيا الاتحادية تبلغ 58 مليون دولار
التجارة بين البحرين وروسيا الاتحادية تبلغ 58 مليون دولار

اختتمت أمس فعاليات منتدى «حوار روسيا - الخليج» التجاري والصناعي الأول الذي عقد في المنامة في الفترة ما بين 14 و15 ديسمبر/ كانون الأول وشهد المنتدى حضور عدد من كبار المسئولين وممثلي القطاع الخاص في روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بتنظيم من وزارة التجارة والصناعة بجمهورية روسيا الاتحادية وبدعم من وزارة الصناعة والتجارة، ومجلس التنمية الاقتصادية، وغرفة تجارة وصناعة البحرين واتحاد غرف التجارة بدول مجلس التعاون الخليجي.

وشارك كل من وزير المواصلات والاتصالات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي في مجلس التنمية الاقتصادية كمال بن أحمد والرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للنفط والغاز الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، والرئيس التنفيذي لممتلكات محمود هاشم الكوهجي، في حلقة نقاشية تحت عنوان «التعاون الروسي والعربي في الأعمال - آفاق جديدة وفرص».

وقد سلط كمال أحمد الضوء على أهمية روسيا كشريك تجاري لمنطقة الخليج التي تعد إحدى أبرز الاقتصاديات الصاعدة. وشدد على الجهود التي تبذلها دول مجلس التعاون الخليجي والبحرين لتأسيس روابط تجارية مع عدد كبير من الأسواق العالمية.

وأكد كمال أحمد على أهمية هذا المنتدى الذي ينطلق من الزيارة التاريخية التي قام بها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى إلى روسيا في 2008 وزيارة وفد الأعمال رفيع المستوى إلى روسيا والتي ترأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التنمية الاقتصادية والتي شهدت توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين.

وعلق كمال على الفرص المتوافرة أمام الشركات الروسية للاستثمار في البحرين ومنطقة الخليج، خاصة وأن مملكة البحرين تخطط لإقامة مشاريع للبنية التحتية تبلغ قيمتها 30 مليار دولار خلال السنوات القادمة في عدد من القطاعات بما فيها المواصلات، والإسكان، والصناعة، والطاقة، والصحة. مشيراً إلى أن مملكة البحرين يمكنها الاستفادة من الخبرات الروسية في هذه المشاريع الطموحة.

ومن جانبه أكد وزير الصناعة والتجارة زايد الزياني على أهمية ما تقوم به الحكومة من تطوير العلاقات الاقتصادية مع مختلف بلدان العالم، مبيناً بأنه وفقاً لـ «الأونكتاد»، استقطبت البحرين في 2013 م 989 مليون دولار أميركي من الاستثمارات الأجنبية وقد حققت زيادة بمعدل 11 في المئة بالمقارنة مع السنة الماضية.

وأشار إلى أن قيمة التجارة بين مملكة البحرين وجمهورية روسيا الإتحادية تبلغ حوالي 58 مليون دولار، وتتمثل الواردات من روسيا في المواد الأساسية والصناعية وشبه المصنعة. وسلط الوزير الضوء على تعزيز العلاقات بين البحرين وروسيا من بعد الزيارة التاريخية التي قام بها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التنمية الاقتصادية.

كما أكد بأن رؤية البحرين الاقتصادية 2030، من شأنها تحقيق الاستقرار والاستدامة والتنافسية، مشيراً إلى انتهاج البحرين لسياسة تسهيل الإجراءات وتعزيز بيئة الأعمال بهدف جذب الاستثمارات الإقليمية والعالمية. وذكر بأن سياسات التعاون الاقتصادي مع دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط واتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية، كل ذلك أفضى إلى تحقيق الاستفادة القصوى للصادرات البحرينية المعفاة من الضرائب، مما فتح المجال الأرحب لزيادة حجم الصادرات وتعزيز علاقات البحرين الاقتصادية مع دول العالم.

العدد 4483 - الإثنين 15 ديسمبر 2014م الموافق 22 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:59 م

      كيف وكيف وكيف

      وإحدى الدول تجعل برميل النفظ في القاع لأضرار بروسيا فكيف يحدث هذا اللقاء وماهي اسسه

اقرأ ايضاً