العدد 4484 - الثلثاء 16 ديسمبر 2014م الموافق 23 صفر 1436هـ

إيران: محادثاتنا النووية مع أميركا تمضي في مناخ طيب

قالت إيران أمس الثلثاء (16 ديسمبر/ كانون الأول 2014) إن محادثاتها النووية الثنائية مع الولايات المتحدة تمضي في مناخ طيب رغم الفجوات الموجودة بشأن قضايا رئيسية مثل قدرتها على تخصيب اليورانيوم والوتيرة التي ينبغي أن ترفع بها العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وبدأ مفاوضون أميركيون وإيرانيون اجتماعاً مدته يومان في جنيف الاثنين قبل إجراء محادثات موسعة بين إيران والقوى العالمية الست في نفس المدينة اليوم (الأربعاء).

وتهدف المحادثات لإنهاء الخلاف المستمر منذ 12 عاماً بشأن برنامج طهران النووي الذي أدى إلى فرض عقوبات اقتصادية صارمة عليها ومخاوف من اندلاع حرب جديدة في الشرق الأوسط ما لم يحل الخلاف دبلوماسياً في وقت قريب.

وفشلت إيران والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والصين وروسيا الشهر الماضي في الوفاء بمهلة غايتها 24 نوفمبر/ تشرين الثاني للتوصل لاتفاق نهائي ومددت المحادثات سبعة أشهر أخرى للتعامل مع ما تصفه بأنها تفاصيل تقنية معقدة.

وقال عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين الايرانيين إن جلسة أمس وهي الأولى التي تعقد في فترة التمديد «استمرت أكثر من ست ساعات ومضت في مناخ طيب».

وقال في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي الإيراني «كانت مناقشات مستفيضة بشأن كل الموضوعات وخاصة العقوبات.

في الوقت الراهن... اختصرت القضايا إلى تفاصيل صغيرة ودقيقة جداً. الحلول موجودة في بعض القضايا وفي قضايا أخرى هي بحاجة إلى مزيد من الجهد والنقاش. لسنا في موقف يسمح لنا بعد بالحكم على النتيجة النهائية لكن يمكنني القول إن مناخ هذه الجلسات طيب رغم أن هناك مسافة بيننا وبين الوصول لحل».

وقال عراقجي إن طهران ستجري مزيداً من المناقشات مع الولايات المتحدة قبل استئناف المحادثات مع الدول الست.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني الاثنين إنه سيحاول التوصل لاتفاق نووي مع القوى العالمية رغم معارضة بعض الجهات في إيران.

العدد 4484 - الثلثاء 16 ديسمبر 2014م الموافق 23 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:21 ص

      الى النهاية السعيدة مع الملفات المنطقة

      نتمنى ان تنجح المفاوضات وان شملها أيضاً ملفات المنطقة مع تمنياتي بان ترفع ايران يدها عن مساعدة حماس وغير من المنظمات الفلسطينية وتجعل قيادة تحرير القدس من مسؤولية أدول العربية وعلى راسها السعودية راعية والمدافعة عن اهل السنة والجماعة وان تضع ايران يدها بيد اريحا نكاية بالاعراب

اقرأ ايضاً