العدد 4484 - الثلثاء 16 ديسمبر 2014م الموافق 23 صفر 1436هـ

مقتل 100 جندي سوري و80 «جهادياً» في معركة للسيطرة على معسكر

المبعوث الأممي لسورية يعرض على الفيصل خطة «تجميد القتال في حلب»

بيروت، دمشق - رويترز، أ ف ب 

16 ديسمبر 2014

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الثلثاء (16 ديسمبر/ كانون الأول 2014) إن نحو مئة جندي سوري و80 مقاتلاً إسلامياً قتلوا خلال معركة استمرت يومين سيطرت خلالها المعارضة المسلحة على معسكر وادي الضيف.

وأضاف المرصد الذي يقع مقره في بريطانيا أن مقاتلين إسلاميين من بينهم مقاتلو «جبهة النصرة» جناح تنظيم «القاعدة» في سورية سيطروا على المعسكر الواقع على الطريق الرئيسي الواصل بين حلب ودمشق.

ونقل المرصد عن مصدر من المقاتلين الإسلاميين إن نحو 120 جنديا أسروا أيضاً في الهجوم.

وكانت القوات الموالية للرئيس بشار الأسد قد نجحت من قبل في التصدي لهجمات عديدة على معسكر وأدي الضيف الذي يحاصره مقاتلو المعارضة منذ عامين.

ولم تتمكن «رويترز» من التحقق من صحة تقرير المرصد السوري الذي يقول إنه يتتبع مسار الصراع من خلال شبكة مصادر من الجانبين.

ولم يتسنَ الحصول على تعليق من مسئولين بالحكومة السورية. وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء أن الجيش قتل عدداً من «الإرهابيين» في محافظة إدلب.

فيما أكد مصدر إعلامي سوري أنه لا صحة إطلاقاً لما نشر على بعض المواقع الالكترونية حول دعوة القيادة العامة السورية للجيش والقوات المسلحة الشباب السوري إلى نفير عام.

ونقلت وكالة الأنباء السورية «سانا» عن المصدر القول إن هذه الأنباء كذب وافتراء وفبركة إعلامية مكشوفة النيات والأهداف .

من جهة اخرى، عقد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أمس اجتماعاً مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسورية ستيفان دي مستورا ، الذي يزور الرياض حالياً، عرض خلاله الأخير خطته «التي تهدف إلى تجميد القتال في حلب السورية» .

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن الجانبين السعودي والمبعوث الأممي «بحثا عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك في حضور الممثل المقيم للأمم المتحدة لدى المملكة السفير اشوك نيقام».

إلا أن مصادر دبلوماسية في الرياض قالت إن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسورية ستيفان دي مستورا عرض على الأمير سعود الفيصل خطته التي تهدف إلى تجميد العمليات العسكرية في حلب السورية تحت إشراف مراقبين دوليين.

وكانت صحيفة «الحياة» اللندنية نقلت عن مصادر دبلوماسية غربية أمس الأول الأحد قولها إن «الولايات المتحدة الأميركية ودولاً أوروبية تطالب بتأمين مراقبين للإشراف على تنفيذ خطة المبعوث الدولي إلى سورية والتي تهدف الى «تجميد» القتال في حلب».

العدد 4484 - الثلثاء 16 ديسمبر 2014م الموافق 23 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً