العدد 4485 - الأربعاء 17 ديسمبر 2014م الموافق 24 صفر 1436هـ

وزير خارجية إيران: مناخ المحادثات النووية طيب واتخذت خطوات جيدة

صحافيون أميركيون يطالبون طهران بإطلاق سراح مراسل «واشنطن بوست»

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس الأربعاء (17 ديسمبر/ كانون الأول 2014) إن المحادثات النووية مع القوى العالمية الكبرى تجري في مناخ طيب وإنه اتخذت «خطوات جيدة» وستتخذ خطوات أخرى.

وبدأ دبلوماسيون أميركيون وإيرانيون يوم الاثنين محادثات استمرت يومين في جنيف تمهيداً لاستئناف مفاوضات أوسع تشمل إيران والقوى العالمية الست.

وقال ظريف في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي الإيراني إن المناقشات تجري في «مناخ طيب واتخذت خطوات جيدة وسيتخذ المزيد. أعتقد أن العالم بحاجة إلى هذه التسوية في ضوء التحديات التي تواجهنا مثل خطر الإرهاب. هذا في مصلحة الجميع».

وتهدف المحادثات إلى إنهاء نزاع مستمر منذ 12 عاما بشأن الأهداف النووية لإيران مما عرضها لعقوبات اقتصادية شديدة وفجر مخاوف من نشوب حرب جديدة في الشرق الأوسط ما لم يحل النزاع دبلوماسياً في وقت قريب.

وفي انتقاد فيما يبدو لدول الخليج العربية التي ينتابها القلق من برنامج إيران النووي قال ظريف «آمل أن يحذو جيراننا الآخرون حذو تركيا ويساعدوا في العثور على حل للقضية النووية. برنامجنا النووي ليس لإلحاق الأذى بأحد. يجب ألا يقلقوا».

وأدلى ظريف بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أذيع تلفزيونياً.

وفشلت إيران والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والصين وروسيا الشهر الماضي في الوفاء بمهلة غايتها 24 نوفمبر/ تشرين الثاني للتوصل لاتفاق نهائي ومددت المحادثات سبعة أشهر أخرى للتعامل مع ما تصفه بأنها تفاصيل تقنية معقدة.

من جهة اخرى، طالبت هيئة الصحافة الأميركية أمس الاول (الثلثاء) إيران بإطلاق سراح مراسل صحيفة «واشنطن بوست» الأميركي جيسون رزايان المعتقل منذ أكثر من أربعة أشهر في السجون الإيرانية.

وكان رزايان الذي يعمل في طهران منذ العام 2012 قد اعتقل في 22 يوليو مع زوجته وهي صحافية وقد أطلق سراحها، ولكن دون أن تعرف دوافع اعتقاله.

ومددت السلطات الإيرانية حبس الصحافي لمدة 60 يوماً في الرابع من ديسمبر، حسب ما أعلنت عائلته للصحيفة الأميركية.

وطلبت هيئة الصحافة الاميركية التي ينتمي إليها معظم اصحاب ورؤساء تحرير وسائل الإعلام في القارة الأميركية ومقرها في ميامي بفلوريدا، من إيران احترام عمل المراسلين الأجانب في البلاد.

وطالبت بـ «إطلاق سراح رزايان فوراً وأن يتم توضيح التهم الموجهة إليه لضمان الحقوق التي يتمتع بها بوصفه مراسلاً أجنبيا وحسب ما حددتها الأمم المتحدة والتشريع الدولي».

العدد 4485 - الأربعاء 17 ديسمبر 2014م الموافق 24 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً