العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ

أوباما: «سوني» أخطأت بسحب الفيلم وكوبا ستتغير تدريجياً وأميركا تشهد انتعاشاً اقتصادياً

الرئيس الأميركي في خطابه قبل إجازة عيد الميلاد-reuters
الرئيس الأميركي في خطابه قبل إجازة عيد الميلاد-reuters

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، أمس الجمعة (19 ديسمبر/ كانون الأول 2014)، إن القرار الذي اتخذته شركة «سوني» لصناعة الأفلام، بسحب فيلمها بعد القرصنة التي تعرضت لها الشركة من كوريا الشمالية، كان قراراً خاطئاً.

وأضاف في مؤتمر صحافي عقده مساء أمس في البيت الأبيض، قبل إجازته السنوية في هاواي، «إنني متعاطف تجاه المخاوف القلق الذين واجهته الشركة، وقد قلت كل ذلك، نعم أعتقد أنهم ارتكبوا خطأ».

وفيما يتعلق بالصفقة الأخيرة بين الولايات المتحدة وكوبا، أكد الرئيس الأميركي أنه يشارك جماعات حقوق الإنسان قلقها بشأن «المجتمع المغلق بإحكام» ولكنه قال إن تحركه نحو تخفيف القيود الاقتصادية، سيقود على المدى الطويل إلى حدوث تغيير هناك، حتى وإن حدث «بصورة متقطعة غير منتظمة».

وأضاف أنه لا يتأمل أن التغيير سيحدث بين عشية وضحاها، «ولكن ما أعرفه بشكل أكيد أنه إذا قمنا بفعل الأمور ذاتها على مدى 50 عاماً، ولم يحدث تغيير، فإنه ينبغي علينا أن نجرب شيئاً مختلفاً للحصول على نتيجة مختلفة، لأن كوبا انفتحت بشكل مفاجئ على العالم بطرق لم تحدث في السابق».

وفي الشأن الاقتصادي، أكد الرئيس الأميركي، أن أميركا «كدولة، من حقنا أن نفتخر بما تحقق من إنجازات، وظائف أكثر، وأناس أكثر لديهم تأمين، نمو اقتصادي، تضاؤل العجز، تنشيط الصناعة، وطفرة في الطاقة، اختر أي مقياس تريد، تجد أن الانتعاش في أميركا حقيقي، وأننا في وضع أفضل».

العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً