العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ

«الفيفا» ينشر تقرير غارسيا دون سحب النهائيات من قطر

يبدو أن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» رضخ أمام الضغط الذي تسببت به استقالة المحامي والمحقق الفيدرالي الأميركي السابق مايكل غارسيا وقرر أن ينشر «بالشكل المناسب» التقرير المتعلق بملف كأسي العالم 2018 و2022 والذي تحوم عليه شبهات الفساد.

وكان غارسيا وبصفته رئيس غرفة التحقيق في لجنة الأخلاقيات التابعة لفيفا قدم تقريرا مفصلا بعد 18 شهرا من التحقيقات يتناول فيه الشبهات في ملف ترشح روسيا 2018 وقطر 2022، لكن رئيس الغرفة القضائية في فيفا هانز-يواكيم ايكرت رأى أن التحقيق «يلاحظ بعض الحقائق» على «نطاق محدود جدا»، «يمكن أن يقوض نزاهة منح مونديال 2018 و2022»، وعلى وجه الخصوص في ملف مونديال قطر 2022 «السلوك الملتبس لشخصين عملا كمستشارين في ملف الترشيح».

واعتبر ايكرت وفيفا أن لا ضرورة لنشر كامل التقرير الذي أعده غارسيا ما اجبر الأخير إلى الاستئناف الذي تم رفضه أيضا ما دفعه الأربعاء الماضي إلى تقديم استقالته من منصبه احتجاجا على الطريقة التي تعامل مسئولو فيفا مع ملف التحقيق.

واستخدم غارسيا كلمات قاسية في بيان موجه إلى فيفا قال فيه: «خلال عامين من عملي كرئيس مستقل لغرفة التحقيق في لجنة الأخلاقيات التابعة للفيفا، اعتقدت بان هذه اللجنة تحقق تقدما حقيقيا، لكن في الأشهر الأخيرة تغير الأمر».

وذكر غارسيا بأنه قدم تقريره في 5 سبتمبر/أيلول وحدد فيه «مشاكل جدية وكبيرة في عملية الترشيح والاختيار»، وطالب بنشره كاملا، لكن ايكرت وقف ضده منذ البداية.

وطالب العديد من المسئولين في عالم كرة القدم بنشر التقرير كاملا من بينهم رئيس الاتحاد الأوروبي ميشال بلاتيني ونائب رئيس الاتحاد الدولي رئيس الاتحاد الأردني الأمير علي بن الحسين، لكن بلاتر اعتبر في وقت سابق بان نشره يضر بمصداقية الشهود قبل أن يخرج اليوم من مراكش وبعد اجتماع اللجنة التنفيذية بموقف مغاير أعلن فيه عن الموافقة على نشره «بالشكل المناسب» لكنه لم يغير من موقفه ولم ينتظر كيف ستكون ردود الفعل حول ما يحتويه هذا التقرير وأكد أن نسختي مونديال 2018 و2022 ستحضنهما روسيا وقطر.

وأشار بلاتر بان التقرير سينشر عندما تنتهي الإجراءات بحق الأفراد التي وردت أسماؤهم فيه وذلك اثر تصويت بالإجماع قام بها أعضاء اللجنة التنفيذية خلال الاجتماعات التي عقدت أمس (الجمعة) في مراكش على هامش كأس العالم للأندية.

لكن بلاتر أكد مرة جديدة بان الفيفا لن يناقش إطلاقا مسألة منح شرف تنظيم كأس العالم لروسيا وقطر وإعادة التصويت لأنه «لا توجد أسباب قانونية لسحب قرار اللجنة التنفيذية» بحسب قوله. وقال بلاتر: «طلبت من أعضاء اللجنة التنفيذية التصويت لمصلحة نشر التقرير المقدم من غرفة التحقيق، وقد وافقت اللجنة التنفيذية بالإجماع على الطلب من غرفة التحقيق التابعة للجنة الأخلاقيات في فيفا بنشر التقرير بالشكل المناسب لدى الانتهاء من الإجراءات بحق الأشخاص الواردة أسماؤهم فيه». وأضاف «استغرقت الإجراءات في هذا التحقيق وقتا طويلا للوصول إلى هذه النقطة، وأتفهم بعض الأصوات المنتقدة».

واعتبر بلاتر بان الأمر يحتاج «إلى زلزال فعلا» لسحب تنظيم كأس العالم من قطر العام 2022، مضيفا «نحتاج فعلا إلى زلزال، إلى عناصر جديدة في غاية الأهمية لسحب كأس العالم من قطر».

وتابع «في الوقت الحالي ليس هناك أي سبب لكي نعود بقراراتنا. كأسا العالم هما ضمن الأجندة، ما ينقص فقط هو التاريخ المحدد لمونديال 2022، لكن هاتين الكأسين ستنظمان». وواصل «لن يتغير القرار الذي اتخذ في الثاني من ديسمبر/كانون الأول 2010 ولن يلغى».

العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً