العدد 4488 - السبت 20 ديسمبر 2014م الموافق 28 صفر 1436هـ

قوات البشمركة تصل لجبل سنجار وتوسع عملياتها في شمال العراق

وفد من المعارضة السورية يبحث في القاهرة تفعيل الحل السياسي

وصلت قوات البشمركة الكردية أمس السبت (20 ديسمبر/ كانون الأول 2014) إلى جبل سنجار بعد يومين من فكها الحصار الذي كان يفرضه تنظيم «داعش» على الجبل، مع توسيع عمليتها العسكرية ضد الجهاديين في شمال غرب العراق.

وتزامن الهجوم المدعوم بغارات جوية مكثفة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن، مع استعادة مقاتلين أكراد سوريين قرى سورية حدودية مع العراق. ووصلت قافلة من قوات البشمركة الكردية مساء السبت إلى سفح جبل سنجار، حيث تتواجد مئات العائلات الإيزيدية التي هربت من هجوم التنظيم المتطرف ضد مناطقها، لا سيما سنجار، في أغسطس/ آب.

وأشار مراسل لـ «فرانس برس» رافق القافلة، إلى أن العشرات من الإيزيديين الذين كانوا محاصرين تدافعوا للترحيب بالمقاتلين الأكراد، وركضوا نحو سياراتهم وهم يصفقون ويصيحون فرحاً.

وبدت على النازحين علامات التعب والإرهاق بعدما أمضوا أشهراً على الجبل القريب من الحدود السورية، وهم يعانون من نقص المؤن والأغذية واللوازم الأساسية.

وسارع النازحون إلى تلقف المساعدات التي حملها المقاتلون الأكراد معهم، ومنها طعام ومياه وفاكهة. وقالت فتاة تبلغ من العمر عشرة أعوام لـ «فرانس برس»: «هي المرة الأولى التي أرى فيها برتقالة منذ أتينا إلى هنا». وقال النازح الإيزيدي حسن خلف (45 عاماً) «لم نحصل على أي مساعدات منذ 75 يوماً. كانت تأتينا من سورية لكنها توقفت بعدما عاود تنظيم (داعش) حصار الجبل». وأضاف «ما نحتاجه حالياً هو المساعدات. نريدهم أن ينقذونا».

ويشارك في العملية أكثر من ثمانية آلاف مقاتل، دعمهم طيران التحالف بنحو 50 غارة جوية منذ الإثنين. وأعلن المجلس في بيان أمس (السبت) أن البشمركة وسعت عملياتها، مشيراً إلى أن «الضربات الجوية للتحالف الدولي تقدم دعماً مباشراً للبشمركة». وجاء في البيان «عند الساعة الثامنة صباح اليوم (أمس) شنت قوات البشمركة هجوماً جديداً من جنوب ربيعة (الحدودية مع سورية) باتجاه جبل سنجار»، كما «انضمت جبهة ثالثة إلى العملية الواسعة، تمتد من زمار (قرب سد الموصل كبرى مدن شمال العراق) وصولاً إلى سنجار».

وتمكنت البشمركة من استعادة عدد من القرى شمال الجبل الذي يمتد على مسافة 60 كلم، بحسب المجلس الذي أشار إلى أن الهدف من توسيع العملية هو «محاصرة وتنظيف منطقة مساحتها قرابة 2100 كلم مربع».

وفي حين أعلن المجلس عبر «تويتر» أن البشمركة «نجحت في السيطرة بشكل كامل» على قضاء سنجار، تحدث شهود عيان عن استمرار القتال. وقال قاسم ششو، وهو قيادي ميداني إيزيدي كردي، لـ «فرانس برس»: «اليوم وصلت قوات البشمركة إلى مركز قضاء سنجار، لكن القيادة العسكرية قالت إننا لن نتحرك داخل المدينة خوفاً من وجود متفجرات أو عبوات». وأضاف «غداً تتوجه الهندسة العسكرية لتمشيط داخل المدينة».

وعلى الجانب الآخر من الحدود، تمكن مقاتلو «وحدات حماية الشعب» الكردية من طرد تنظيم «داعش» من ثماني قرى سورية بعد أشهر من القتال، بحسب ما أعلن أمس (السبت) المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال المرصد في بريد إلكتروني إن «وحدات حماية الشعب» تمكنت السبت «من السيطرة على ثماني قرى على الشريط الحدودي الفاصل بين الأراضي السورية والعراقية في ريف (...) اليعربية» في شمال شرق سورية.

وأضاف أن سيطرة الأكراد على هذه القرى جاءت «عقب اشتباكات عنيفة مع تنظيم داعش» إثر هجوم نفذه المقاتلون الأكراد الجمعة.

وقالت وحدات الحماية في بيان إنها تسعى إلى اعادة فتح ممر من جبل سنجار إلى المناطق الكردية في سورية. وأتاح هذا الممر في الصيف لآلاف الإيزيديين الخروج من الجبل نحو الأراضي السورية.

وبموازاة هجوم القوات الكردية قرب سنجار، تراجع عناصر «داعش» إلى معاقلهم في تلعفر والموصل، كبرى مدن شمال العراق وأولى المناطق التي سقطت في يد التنظيم أثناء هجومه في يونيو/ حزيران. سياسياً، وصل إلى القاهرة أمس (السبت) وفد من هيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة قادماً من دمشق في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام للقاء عدد من كبار المسئولين المصريين لتفعيل الحل السياسي للأزمة السورية.

وصرحت مصادر مطلعة أن وفد الهيئة الذي يمثل المعارضة السورية في الداخل سيبحث مع عدد من كبار المسئولين من بينهم وزير الخارجية سامح شكري تفعيل الحل السياسي للأزمة السورية وتبادل وجهات النظر بشأن التطورات الأخيرة في سورية خاصة مواجهة التنظيمات الإرهابية.

ويعرض الوفد نتائج لقاءات الهيئة مع عدد من الشخصيات والمسئولين الدوليين خلال الأيام الماضية في إطار تفعيل الحل السياسي للأزمة السورية ووقف سفك الدماء فى سورية وفتح مسار سياسي لتحقيق مطالب الشعب السوري.

العدد 4488 - السبت 20 ديسمبر 2014م الموافق 28 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً