العدد 4488 - السبت 20 ديسمبر 2014م الموافق 28 صفر 1436هـ

كوريا الشمالية تدعو لتحقيق مشترك مع واشنطن بشأن الهجوم المعلوماتي على «سوني»

سيئول، واشنطن - أ ف ب، رويترز 

20 ديسمبر 2014

اقترحت كوريا الشمالية السبت على الولايات المتحدة اجراء تحقيق مشترك حول الهجوم المعلوماتي الكثيف الذي تعرضت له في اواخر نوفمبر/ تشرين الثاني مجموعة سوني بيكتشرز، مؤكدة انها ليست مسؤولة عنه.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية «لأن الولايات المتحدة تنشر ادعاءات لا اساس لها من الصحة وتشوه سمعتنا، نقترح عليها اجراء تحقيق مشترك».

واضافت الوزارة في بيان نشرته وكالة الانباء الكورية الشمالية «من دون ان نلجأ الى التعذيب كما فعلت وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه)، تتوافر لدينا الوسائل لنؤكد ان لا علاقة لنا بهذا الحادث».

واكدت الخارجية «لن نسمح ابدا لاي كان باهانة اعلى سلطة في بلدنا»، مؤكدة في الوقت نفسه انه «اذا اردنا القيام باعمال انتقامية فلن نهاجم متفرجين ابرياء في دور للسينما بل هجمات ضد الذين يمارسون نشاطات معادية لنا».

وتوعد الرئيس الاميركي باراك اوباما كوريا الشمالية بالرد بعد الهجوم الالكتروني الذي استهدف شركة سوني للافلام بعد اعلان عن عرض فيلم اثار غضب بيونغ يانغ بينما اكدت طوكيو وسيول عزمهما على التعاون بشكل وثيق مع واشنطن في مكافحة الجرائم المعلوماتية.

من جهة أخرى، وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الاول (الجمعة) قانون الدفاع السنوي، منتقداً البنود التي تبقي إغلاق معتقل غوانتنامو أمراً محظوراً خشية «تقويض الأمن القومي» للولايات المتحدة.

وقال الرئيس الأميركي إنه وقع قانون السياسة الدفاعية لأنه يؤمن «فوائد حيوية للعسكريين وعائلاتهم وكذلك الإمكانيات التي تحتاج إليها السلطات للتصدي لتنظيم الدولة الاسلامية» وتهديدات أخرى. وتحدد إجمالي الانفاق الدفاعي بنحو 578 مليار دولار تشمل 64 مليار دولار للحروب في الخارج.

إلا أنه انتقد القانون الذي أبقى على منع باب او تعديل أي سجن داخل الولايات المتحدة لنقل معتقلي غوانتنامو اليه.

وقال أوباما بحسب بيان للبيت الابيض إن «سجن غوانتنامو يقوض أمننا القومي عبر استنفاد مواردنا ويتسبب بتدهور علاقاتنا مع حلفائنا ويشجع المتطرفين الذين يمارسون العنف»، مؤكداً أن «إغلاق هذا السجن يشكل أولوية قومية».

العدد 4488 - السبت 20 ديسمبر 2014م الموافق 28 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً