العدد 4491 - الثلثاء 23 ديسمبر 2014م الموافق 02 ربيع الاول 1436هـ

البحرين تترأس الجلسة الفنية بمؤتمر الطاقة العربي في أبوظبي

عبدالحسين ميرزا مترئساً الجلسة الفنية الأولى في مؤتمر الطاقة العربي
عبدالحسين ميرزا مترئساً الجلسة الفنية الأولى في مؤتمر الطاقة العربي

المنامة - الهيئة الوطنية للنفط والغاز 

23 ديسمبر 2014

ترأس وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا الجلسة الفنية الأولى لمؤتمر الطاقة العربي العاشر الذي عُقد في مدينة أبوظبي. وعقدت الجلسة الفنية الأولى تحت عنوان «مصادر الطاقة العربية العالمية... الواقع والآفاق» صباح أمس الأول الإثنين (22 ديسمبر/ كانون الأول 2014)، بحضور وزير الطاقة الإماراتي رئيس المؤتمر وعدد من الوزراء العرب والمهتمين، وعدد كبير من المشاركين، ونوقشت فيها 5 أوراق عمل.

وقدم الورقة الأولى مدير مكتب دبي EIG، إليكس شيندلر، تحت عنوان «المصادر التقليدية وغير التقليدية للنفط والغاز الطبيعي... عربياً وعالمياً» (إنتاج زيت السجيل - الصخري)، أما الورقة الثانية وهي مستقبل الطاقة النووية في الدول العربية فقد قدمها المدير العام للهيئة العربية للطاقة النووية عبدالمجيد المحجوب، والورقة الثالثة «مستقبل الطاقة النووية في الدول العربية... دراسة حالة»، قدمها الرئيس التنفيذي بمؤسسة الإمارات للطاقة النووية محمد إبراهيم الحمادي، استعرض فيها تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة والمشاريع النووية السلمية التي يتم إنشاؤها في الدولة. أما الورقة الرابعة فهي تتعلق بالطاقة المتجددة في الدول العربية، قدمها رئيس المشاريع والشئون الفنية في المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في جمهورية مصر العربية ماجد محمود، ذكر المتحدث فيها أن هناك العديد من المشاريع الطموحة في مجال الطاقة المتجددة في المغرب ولبنان والسودان وفلسطين، كما أن هناك تجربة متميزة لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الطاقة الشمسية. أما الورقة الخامسة والأخيرة فتحمل عنوان «خليط الطاقة واستدامة الإمدادات» فقد قدمتها وكيل الوزارة المساعد لشئون الكهرباء والطاقة النظيفة ومياه التحلية بوزارة الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة فاطمة الشامسي، بينت فيها أن وجود استراتيجية متكاملة للطاقة لابد أن يرتكز على تحليل الوضع الحالي والمستقبلي للطلب على الطاقة والنظر في كفاءة الطاقة وترشيد استخدامها.

واختتمت الجلسة بكلمة شكر وتقدير من الوزير ميرزا، أشاد فيها بما قدمه المتحدثون وما تحلوا به من كفاءة وقدرات مميزة. كما قدم الشكر إلى مقرر الجلسة خبير بترول واستكشاف وإنتاج بمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) تركي حسن حمش، وإلى المشاركين الذين أثروا بمداخلاتهم ومناقشاتهم الجلسة، مؤكداً أن مثل هذه المؤتمرات العربية العالمية تهدف إلى رفع مستوى كفاءة العنصر البشري في قطاع الطاقة بالدول العربية والتعرف على الإمكانيات العربية المتاحة، والجهود المبذولة لتطوير مصادر الطاقة والتنسيق بين هذه الجهود، فضلاً عن التعرف على الأبعاد الدولية للطاقة وآثارها على الدول العربية وربط سياسات الطاقة بقضايا التنمية.

واختتم المؤتمر العربي العاشر للطاقة أعماله مساء أمس الثلثاء (23 ديسمبر 2014)، على أمل استمرار التواصل بين الدول العربية الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) والمشاركة الفاعلة في المؤتمر العربي للطاقة المقبل، والذي من المتوقع عقده في العام 2018.

العدد 4491 - الثلثاء 23 ديسمبر 2014م الموافق 02 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً